خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. رامى خليفة العلى يرصد استخدام أردوغان للاجئين لتحقيق مكاسب.. وبكر عويضة يتنبأ بانقسام بريطانيا بعهد جونسون.. وأمينة النقاش تحتفى بثورة يوليو.. وعبد الله السويحى يثير أزمة اللاجئ الفلسطينى

الأربعاء، 24 يوليه 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. رامى خليفة العلى يرصد استخدام أردوغان للاجئين لتحقيق مكاسب.. وبكر عويضة يتنبأ بانقسام بريطانيا بعهد جونسون.. وأمينة النقاش تحتفى بثورة يوليو.. وعبد الله السويحى يثير أزمة اللاجئ الفلسطينى صحف الخليج
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول الكتاب، العديد من القضايا فى مقالاتهم المنشورة بالصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، وعلى رأسها الكيفية التى تعامل بها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مع اللاجئين السوريين واستخدامهم كورقة لتحقيق أهدافه السياسية، بالإضافة إلى تداعيات نجاح بوريس جونسون فى انتخابات حزب المحافظين، واعتلائه منصب رئيس الوزراء فى بريطانيا، بالإضافة إلى حرص بعضهم على الحديث عن إرث ثورة يوليو، فى ذكراها الـ67.

رامى الخليفة العلى
رامى الخليفة العلى

رامى الخليفة العلى: دولة أردوغان تكشر عن أنيابها

قال الكاتب رامى الخليفة العلى، فى مقاله بصحيفة "عكاظ" السعودية، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حاول استخدام ورقة اللاجئين السوريين منذ بداية ما يسمى بـ"الربيع العربى"، حيث سعى إلى استضافتهم فى البداية لاستخدامهم فى توسيع النفوذ التركى بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة وأنه كان يعتقد أن نظام الرئيس بشار الأسد لن يصمد طويلا فى مواجهة حلفائه، إلا أن التطورات التى شهدتها الأزمة بالإضافة إلى الظروف الداخلية فى تركيا، وعلى رأسها التدهور الاقتصادى جعلت منهم كبش فداء حيث كانوا أول من يضحى بهم أردوغان ليثبت قدرته على السيطرة على زمام الأمور.
 
بكر عويضة
بكر عويضة
 

بكر عويضة: مملكة جونسون غير متحدة

 
يرى الكاتب بكر عويضة، فى مقاله بصحيفة "الشرق الأوسط"، أن وصول بوريس جونسون إلى رئاسة حزب المحافظين، وبالتالى رئاسة الوزراء فى بريطانيا، سوف يساهم فى تفاقم أسباب الانقسام فى الداخل، بسبب شخصية الرجل المثيرة للاستقطاب، وسياساته، والتى بدت واضحة فى حقبته كوزير للخارجية، حيث إن وصول الرجل للمنصب يدفع عددا من الوزراء إلى الاستقالة من مناصبهم، بسبب موقفه المتشدد من قضية الخروج من الاتحاد الأوروبى "بريكست" حيث أكد أنه سيتخذ خطوة الخروج سواء عن طريق الاتفاق أو بدون اتفاق مع الكيان الأوروبى المشترك.
 
أمينة النقاش
أمينة النقاش

أمينة النقاش: حدائق يوليو اليانعة

أما الكاتبة أمينة النقاش، فتناولت فى مقالها بصحيفة "البيان" الإماراتية، ثورة يوليو وتداعياتها، والتى لم تقتصر على مصر، ولكنها امتدت إلى المنطقة العربية بأسرها، موضحة أنها أطلقت القدرات الجبارة الكامنة في المنطقة العربية، فحازت كل دول المنطقة على استقلالها، بعد أن كانت تحظى خمس دول فقط قبل نشوبها بهذا الاستقلال.

وأضافت أنها كرست مفهوم الكرامة الوطنية كواحد من القيم الأخلاقية العليا على المستويين الفردي والجماعي، وهو المفهوم الذي شجع الدول العربية على السعي لبناء جيوش وطنية تدافع عن استقلالها ومصالحها، وهو ما سيبقى من حدائق يوليو اليانعة ليوم الدين.

عبد الله السويحى
عبد الله السويحى

عبد الله السويحى: محنة اللاجئ الفلسطينى

تناول الكاتب عبد الله السويحى، فى مقاله بصحيفة "الخليج"، أن اللاجئ الفلسطينى عانى من تباين مستويات الرعاية وبنود الحقوق والواجبات والصفة القانونية فى دول الشتات الذى ذهب إليها منذ 1948. وازداد هذا الوضع تأزماً مع طول فترة إقامة اللاجئين فى الدول التى لجأوا إليها حتى بدأت تظهر دعوات لإيجاد حلول لهم في ظل انسداد أفق تحقيق "حق العودة" إلى ديارهم الأصلية، وفشل المفاوضات السياسية وتعنت إسرائيل في تطبيق القرار 194 الصادر عن مجلس الأمن والذي يقضي بعودة اللاجئين إلى بلادهم. 

 

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة