أكرم القصاص - علا الشافعي

للجامعيين.. ننشر دليلك للالتحاق بـ30 برنامجا بنظام الساعات المعتمدة وأخرى بالشراكة مع جامعات أجنبية بكليات "عين شمس".. أبرزهم: برنامج طب الأسنان الإكلينيكى.. وبكالوريوس فى صيدلة "التصميم الدوائى"

الأربعاء، 24 يوليو 2019 06:00 ص
للجامعيين.. ننشر دليلك للالتحاق بـ30 برنامجا بنظام الساعات المعتمدة وأخرى بالشراكة مع جامعات أجنبية بكليات "عين شمس".. أبرزهم: برنامج طب الأسنان الإكلينيكى.. وبكالوريوس فى صيدلة "التصميم الدوائى" جامعات - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- حاسبات عين شمس تنفرد بـ 5 برامج متميزة لطلاب الثانوية العامة
- 4 برامج تمنح شهادة مزدوجة بهندسة عين شمس
- ببرنامج جيوفيزياء البترول بعلوم عين شمس

ما يقرب من 30 برنامجا بنظام الساعات المعتمدة وأخرى بالشراكة مع جامعات أجنبية ، تستعد من خلالهم جامعة عين شمس للعام الدراسى الجديد، وذلك بعد أن دشنت الجامعة برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ، موقع إلكترونى جديد لخدمة طلاب الثانوية العامة و الشهادات المعادلة للتعريف بحزمة البرامج الجديدة و المميزة  التى تقدمها الجامعة لطلاب شعبتي علمى رياضة و علمى علوم و الشعبة الأدبية. 
 
ويقدم "اليوم السابع" للطلاب دليل إرشادى بأهم البرامج الخاصة والمميزة التى أطلقتها الجامعة وشروط القبول والتقدم لهذه البرامج ، والتى أصبحت العديد من الجامعات تتجه نحو إطلاقها فى سبيل تأهيل طلابها لمتطلبات سوق العمل، ولكن أغلبها يكون  بشروط ومصروفات خاصة تتفق مع طبيعة الدراسة بهذه البرامج .
 
و لأول مرة فرصة الالتحاق ببرنامج اللغة البرتغالية للعام الجامعي 2019- 2020 ، ليكون الأول من نوعه على مستوى الجامعات الحكومية المصرية بالشراكة مع جامعة بورتو ومعهد كامويش للتعاون و اللغات.

برامج اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية بألسن عين شمس

 

 وفى كلية الآلسن، أعلنت الدكتورة منى فؤاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس عن برامج نظام الساعات المعتمدة، للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020،  حيث ضمت  برامج اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية لقسم اللغة الفرنسية والإنجليزية وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية. 
 
وعن  شروط القبول بالبرامج تتضمن شملت الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شعبتى علمي وأدبى، وكذلك الترشيح لكلية الألسن بالجامعة أو إحدي كليات الألسن بالجامعات الحكومية، وأن يجتاز الطالب اختبار قبول تحريرى ، وفى حالة نجاحه يجتاز اختبار شفوى ولا يقبل الطالب إلا بعد أن يجتاز امتحانات القبول بنسبة لا تقل عن 60%.، كما يجب على الطالب الراغب فى دراسة الترجمة الفورية كتخصص فرعى أن يجتاز بنجاح الكشف الطبى للتأكد من سلامة حاستى السمع والبصر وكذلك سلامة النطق. 
 
وبالنسبة للغة الصينية اشترطت الكلية بجانب الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شعبتى علمي وأدبى، والترشح لكلية الألسن بالجامعة أو إحدى كليات الألسن بالجامعات الحكومية، واجتياز اختبار شفهى لنطق حروف اللغة الصينية.

برنامج طب الأسنان الإكلينيكى بأسنان عين شمس 

 

وفى كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس، أعلنت عن برامجها بنظام الساعات المعتمدة، للعام الجامعى الجديد 2019 – 202، والتى تضم برنامج طب الأسنان الإكلينيكى، والذى يشترط للالتحاق به أن يكون طالب الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها شعبة علمى علوم، تم ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق إلى كلية طب الأسنان بالجامعة أو بإحدى الجامعات الحكومية .
 
كما يشترط الالتحاق بهذا البرنامج أيضا، ضرورة الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة "علمي علوم" أو ما يعادلها ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو إدارة الوافدين أو من المحولين من كليات أخرى طبقا للشروط والمعايير والقواعد التى يحددها مجلس الكلية ، بحيث لا تتجاوز القدرة الاستعابية للكلية وبما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية. 
 
وعلى الطلاب التقدم بكافة المستندات المطلوبة والمعلن عنها بإدارة شئون التعليم والطلاب، وكذلك تعبئة النماذج الخاصة بذلك، كما على الطالب للتقدم لهذا البرنامج ضرورة تقديم شهادة اتقان اللغة الانجليزية من جهة يعتمدها مجلس الكلية ، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبى وفق القواعد التى يقررها مجلس الكلية ، ولا يجوز قبول الطلاب المفصولين نهائيا من جامعة أخرى سواء حكومية أو خاصة. 
 
ويجوز فى هذا البرنامج تحويل الطلاب المقيدين فى إحدي كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية أو الجامعات الأجنبية المعترف بها ، وفقا لقواعد التنسيق فى هذا الشأن، على أن يدرس الطالب بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس عدد (6) فصول دراسية علي الأقل.

برنامج بكالوريوس فى الصيدلة "التصميم الدوائى"

أما فى كلية الصيدلة بجامعة عين شمس، فيشترط للالتحاق ببرنامج بكالوريوس فى الصيدلة (التصميم الدوائى)، أن يكون طالب الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها شعبة علمي علوم تم ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق إلى كلية الصيدلة بالجامعة أو بإحدى الجامعات الحكومية وفقا للحد الأدنى للقطاع الصيدلي.
 
كما يشترط أيضا ضرورة الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة "علمى رياضة" أو ما يعادلها وفقا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، على أن يقبل برنامج "تقنية المعلومات الحيوية"، بالإضافة لشهادة الثانوية العامة المصرية "علمى رياضة" الطالب الحاصل على الثانوية العامة "علمى علوم"، على أن يجتاز مقرر رياضة 2 ويجب نجاحه به ولا يدخل هذا ضمن المعدل التراكمى.
 
ومن بين الشروط أيضا للالتحاق بهذا البرنامج، ضرورة اجتياز شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها "علمى علوم"، ويتم الترشح إلى الكلية من مكتب التنسيق الرئيسى وفقا للمجموع المعلن لسنة الحصول على الثانوية العامة "الحد الأدنى للقطاع".
 
ويقدم الطالب التعهد القانونى للازم من جهة الطالب عند اللالتحاق بالبرنامج بالالتزام بكل الشروط الخاصة بهذا النمط من التعليم وبتسديد الرسوم الدراسية المطلوبة طوال فترة الدراسة، على أن يعتمد اختيار الطلاب للالتحاق بالبرنامج على الدرجة الكلية لشهادة الثانوية العامة بالإضافة إلى أن درجة اللغة الإنجليزية لا تقل عن 35 درجة.

حاسبات عين شمس تنفرد بـ 5 برامج متميزة لطلاب الثانوية العامة 

وفى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس ، تستعد الكلية للعام الجامعى 2019 – 2020 ، من خلال 5 برامج مميزة بنظام الساعات المعتمدة وهى برنامج هندسه البرمجيات Software Engineering ، وبرنامج الذكاء الأصطناعى Artificial Intelligence، وبرنامج الأمن السيرانى Cyber Security ، وبرنامج الوسائط المتعددة Digital Multi media، وبرنامج تقنيه المعلومات الحيوية Bioinformatics  و الذى يقبل ثانويه عامة علمى علوم .
 

4 برامج تمنح شهادة مزدوجة بهندسة عين شمس

 

وفى كلية الهندسة بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور أيمن عاشور عميد الكلية ، تستعد الكلية للعام الجامعى الجديد ببرامجها بنظام الساعات المعتمدة ، حيث أضافت 4 برامج جديدة تمنح شهادة مزدوجة فى مجال نظم الاتصالات و التصنيع و الطاقة والميكاترونيات، حيث تمنح البرامج الأربعة الشهادة المزدوجة من كلية الهندسة جامعة عين شمس وجامعة إيست لندن بالمملكة المتحدة ، لتصبح بذلك جميع برامج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة مانحة لشهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكة استراتيجية.
وتمنح برامج الساعات المعتمدة الدولية بكلية الهندسة جامعة عين شمس الشهادة المزدوجة بجميع برامجها المطروحة، من شركاء بألمانيا، إيطاليا و المملكة المتحدة- إنجلترا .
 
وأكدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس،  أنه لا يشترط السفر للحصول على الشهادة المزدوجة، و إذا رغب الطالب السفر لفصل دراسى أو أكثر يمنح تخفيض على المصروفات الدراسية بلندن، و يتسلم الطلاب  كارنيهات كطلاب فى جامعة إيست لندن حيث تنص الاتفاقية على معاملة طلاب البرامج الدولية كطلاب بريطانيين لهم كافة الحقوق و الواجبات للطلاب المسجلين فى الجامعة بلندن.
 
كما يحق للطلاب بتلك البرامج الدخول و استخدام الموارد الرقمية و الدخول على مواقع الجامعة و استخدام المكتبة الالكترونية و خلافه، و لهم كافة الحقوق عند زيارة الجامعة بلندن و تخفيض للمصروفات إذا قرر أو اختار الطلاب دراسة فصل أو أكثر بلندن، و لكن السفر ليس اجباريا حيث تمنح الشهادة المزدوجة للطلاب عند استكمال الدراسة بكلية الهندسة بمصر و الالتزام بمعايير الجودة النصوص عليها بالاتفاقية و المعتمدة من وكالة ضمان الجودة بإنجلترا.
 
 و تمنح الشهادة المزدوجة من إنجلترا فى البرامج ، برنامج العمارة والعمران البيئى، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج هندسة البناء، وبرنامج هدسة نظم الاتصالات، وبرنامج هندسة التصنيع، وبرنامج هندسة الميكاترونيات والأتمتة، وبرنامج هندسة الطاقة والطاقة المتجددة
 
كما يمنح الطالب فى البرنامج الآتية الشهادة المزدوجة ، وهى برنامج هندسة المواد من جامعة كلاوسهال بألمانيا، بعض قضاء السنة النهائية في المانيا ، وبرنامج عمارة تنسيق المواقــــــع من جامعة ريجوكالابريا– بإيطاليا بعض قضاء آخر عامان بإيطاليا 
 

ببرنامج جيوفيزياء البترول بعلوم عين شمس 

 

وفى كلية العلوم بجامعة عين شمس ، يقبل برنانج جيوفيزياء البترول ، الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق على الكلية أو الكليات المناظرة (وفقا للحد الأدنى لقطاع كليات العلوم) من شعبتى (علمى علوم – علمي رياضة) ، ويتم المفاضلة بين المتقدمين للقيد بالبرنامج على أساس المجموع الكلى للثانوية العامة، بالإضافة إلى درجة اللغة الإنجليزية ومعايير اختيار أخرى يحددها مجلس القسم
 
ويعتمد هذا البرنامج على أساتذة متخصصين في فروع الجيوفيزياء المختلفة سواء من الكلية أو شركات البترول لاكتساب الطالب مهارات علمية وتعليمية تؤهله لسوق العمل، والطالب يخضع لبرامج تدريب من السنة الثانية حتى الرابعة بشركات البترول والمراكز البحثية المختلفة.
 
وللحصول على درجة البكالوريوس في ذلك التخصص لابد أن يجتاز الطالب عدد 153 ساعة معتمدة خلال 8 فصول دراسية ، طبقا للمتطلبات التي تعرضها اللائحة الداخلية للبرنامج (متطلبات عامة اجبارية شاملة التدريب الميداني – متطلبات البرنامج – متطلبات التخصص – متطلبات اختيارية) ، وبمتوسط نقاط لا يقل عن 2.33 ، ويسجل الطالب عدد ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد تتراوح بين 17-21 ساعة معتمدة، ومدة الدراسة اربع سنوات جامعية 8 فصول دراسية ، ويكون مسمى درجة المنح العلمية لخريج هذا البرنامج هي: درجة البكالوريوس في العلوم تخصص (جيوفيزياء البترول) بنظام الساعات المعتمدة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة