أكرم القصاص - علا الشافعي

8 مفاتيح لفهم الاقتصاد والأسواق فى الأرجنتين.. النقد الدولى يفرج عن 5.4 مليار دولار لدعم الدولة.. توقعات بانخفاض التضخم قبل انتخابات أغسطس.. وخبراء: مستقبلها فى 2020 وما بعده لا يخلو من المخاطر

الخميس، 25 يوليو 2019 06:00 ص
8 مفاتيح لفهم الاقتصاد والأسواق فى الأرجنتين.. النقد الدولى يفرج عن 5.4 مليار دولار لدعم الدولة.. توقعات بانخفاض التضخم قبل انتخابات أغسطس.. وخبراء: مستقبلها فى 2020 وما بعده لا يخلو من المخاطر اضراب عمالى فى الأرجنتين
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد اقتصاد الأرجنتين ثالث أكبر اقتصاد فى أمريكا اللاتينية ورابع أكبر اقتصاد فى نصف الأرض الجنوبى، ولكن شهدت اﻷسواق عمليات بيع كبيرة فى الأرجنتين، وعانت العملة اﻷرجنتينية من تقلبات شديدة وارتفعت معدلات التضخم، بينما سجلت اﻷسهم أداءً سيئاً، وتزايدت المخاوف بشأن قدرة البلاد على مقاومة جاذبية سياساتها الشعبوية السابقة، خاصة وسط محاولات للتوصل لحل للازمة الاقتصادية لمواجهة الانتخابات الأولية التى ستجرى فى 11 أغسطس ، قبل شهرين من سعى الرئيس موريسيو ماكرى لإعادة انتخابه.

وأنهى صندوق النقد الدولى مراجعة لأداء الأرجنتين الاقتصادى، ما أتاح الإفراج عن 5.4 مليار دولار ضمن قرض يهدف إلى دعم استقرار اقتصاد هذا البلد.

وتعرض الرئيس ماوريسيو ماكرى لضغوط متزايدة بشأن أزمة الاقتصاد، مع تنظيم الانتخابات الرئاسية فى أكتوبر، وأجبر على فرض تدابير تقشف فيما بذلت السلطات جهوداً كبيرة لدعم استقرار العملة وكبح التضخم من أجل الحصول على تمويل من صندوق النقد.

ووفقا لصحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية فهناك 8 مفاتيح لفهم الاقتصاد والأسواق فى الأرجنتين، وذلك وفقا لعدد من الخبراء والاستشاريين فى المجال الاقتصادى:

1- تبلغ نسبة تضخم أسعار المستهلك 3.1% فى مايو، وارتفعت بأكثر من 19% حتى الآن هذا العام، فيما بلغت نسبة البطالة  حوالى 9%، وارتفعت نسبة الفقر إلى 32%.

2- أداء سعر الصرف الأسمى -الذى يأخذ فى الاعتبار جميع شركاء التجارة الرئيسيين- وكذلك أداء سعر الصرف الحقيقى - الذى يأخذ فى الاعتبار فرق التضخم بين الارجنتين وشركائها التجاريين - ، وسعر الفائدة والتضخم يدل على أن الاستقرار الحالى للدولار والتباطؤ الحالى للتضخم سيكونان مؤقتان.

3 - يعتمد تحديث التعريفة ، إلى حد كبير ، على ديناميات سعر الصرف: الدولار هو عنصر رئيسى فى هيكل تكلفة شركات المرافق العامة (كما هو سعر النفط).

4- بعد أسابيع إيجابية بشكل واضح ، استقرت فى النهاية المتغيرات المالية الرئيسية قصيرة الأجل ، مثل سعر العملات والسعر المرجعى، ولكن التضخم، رغم أنه لا يزال مرتفعاً، تراجع ويتجه كما يبدو نحو الانخفاض بشكل عام.

5- مع قيام صندوق النقد الدولى برفع قوة البنك المركزى فى سوق العقود الآجلة تأتى إشارات جديدة إلى أن التضخم يزداد عمقًا،ولكن هناك ثقة فى الحكومة.

6- أبرز "ريكاردو سالومى" رئيس رابطة تجار السيارات فى الأرجنتين "أكارا" ، "روح المبادرة الكبيرة" التى طبعتها "خطة يونيو / يوليو 0KM" فى أصحاب الامتياز ، بزيادة قدرها 60.7 ٪ فى تسجيل براءات الاختراع للمركبات المدرجة فى الخطة فى أول 18 يومًا من يوليو.

7- وقال "جوستافو بير" الخبير الاقتصادى فى مؤسسة  Estudio Ber  إن "الأصول المحلية تظهر علامات متزايدة على الإعياء بعد إعادة التقييم القوية فى  الأشهر الأخيرة ، وبالتالى فإنها تميل أكثر نحو التصحيح ، والذى يمر فى الوقت الحالى بطريقة منظمة" .

8 – وفقا لخبراء الاقتصاد فمستقبل الاقتصاد الأرجنتينى لعام 2020 وما بعده لا يخلو من المخاطرة ، لكن المشهد الانتخابى واضح ويفترض استمرار السياسات الاقتصادية الحالية بموجب الاتفاق مع صندوق النقد الدولى.

ويأمل ماكرى أن يدعم شعبيته التى تراجعت فى مواجهة معدلات الفقر المتصاعدة وتدابير التقشف الصارمة التى اتخذتها الحكومة لتخليص البلاد من الاختلالات المالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة