خالد صلاح

الصحف العالمية: ترامب يرشح نائبا مواليا له لرئاسة الاستخبارات الوطنية.. 8.3 مليار دولار خسائر بوينج..بريطانيا ترفض إفراج متبادل عن ناقلات النفط مع إيران..وهبوط الإسترلينى لأدنى مستوى منذ عامين بسبب مخاوف بريكست

الإثنين، 29 يوليه 2019 03:26 م
الصحف العالمية: ترامب يرشح نائبا مواليا له لرئاسة الاستخبارات الوطنية.. 8.3 مليار دولار خسائر بوينج..بريطانيا ترفض إفراج متبادل عن ناقلات النفط مع إيران..وهبوط الإسترلينى لأدنى مستوى منذ عامين بسبب مخاوف بريكست لترامب و اللاجئين
كتبت ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية فى تغطيتها اليوم، الاثنين، العديد من القضايا البارزة فى مقدمتها حوادث إطلاق النار التى تشهدها الولايات المتحدة، وهبوط الإسترلينى بسبب المخاوف من خروج بريطانيا بدون اتفاق وترحيل اللاجئين السوريين من لبنان وتركيا.

 

اهتمت الصحف الأمريكية بفوضى حيازة السلاح التى يمنحها الدستور الأمريكى للمواطنين داخل الولايات المتحدة، حيث شهدت ولاية كاليفورنيا، حادث إطلاق نار، مساء الأحد، راح ضحيته ثلاثة أشخاص خلال مهرجان ومعرض للأغذية، وفى نيويورك سقط قتيلا واصيب 11 آخرين فى هجوم أخر بحديقة بروكلين.

 

وعلى صعيد الصراع التجارى بين واشنطن وبكين، علقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على استئناف المفاوضات التجارية بين البلدين فى شنغهاى، المقرر الأسبوع الجارى، فى محاولة أخرى من الجانبين للتوصل إلى اتفاق تجارى، مشيرة إلى أنها تأتى وسط توقعات أقل بكثير بشأن الصفقة الشاملة التى بدت فى متناول الطرفين الربيع الماضي، إلا أن تحقيق مكاسب متواضعة ربما يكون ممكنا.

 

وقالت الصحيفة إنه وفقا لمصادر مقربة من المحادثات، فمن غير المرجح إحراز تقدم كبير فى النقاط التى أدت إلى انهيار المفاوضات أوائل مايو الماضى، ومن ذلك إصرار الولايات المتحدة على التزام الصين بإجراء تغييرات قانونية لحماية الملكية الفكرية والتخلى عن الدعم الحكومى للأعمال التجارية، ومطالبات بكين بأن تتخلى الولايات المتحدة عن جميع الرسوم الجمركية كشرط للتوصل إلى اتفاق.

 

وأشارت إلى أنه حتى الرئيس ترامب قلل من احتمالات إحراز تقدم كبير، إذ صرح الجمعة الماضية قائلا: "لا أعرف ما إذا كانوا سيبرمون اتفاقا"، "ربما سيفعلون، وربما لن يفعلوا". وقال المراقبون المقربون إن من بين الإنجازات الأصغر التى يمكن تحقيقها التزام الصين بشراء المزيد من المنتجات الزراعية وإجراءات من جانب الولايات المتحدة لتخفيف الحظر الذى فرضته على بيع الشركات الأمريكية لشركة "هواوى"، وهو ما وافق ترامب بالفعل على القيام به بعبارات عامة.

 

ترشيح موالى لترامب لرئاسة الاستخبارات الوطنية

وفى سياق آخر، قالت شبكة "سى إن إن" إن ترشح الرئيس دونالد ترامب جون راتكليف لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية بعد استقالة دان كوتس ستضع عضوا بالكونجرس تقل خبرته عن خمس سنوات تحت حزامه وعلى قمة وكالات الاستخبارات الأمريكية وتمهد الطريق لما قد يكون معركة ساخنة ومثيرة للانقسامات الحزبية حول تأكيد ترشيحه فى مجلس الشيوخ.

 

 وكان راتكليف، عضو مجلس النواب الجمهورى عن ولاية تكساس، من أشد منتقدى المحقق الخاص السابق فى قضية التدخل الروسى روبرت مولر والتحقيق الذى أجراه حول احتمالات التواطؤ بين حملة ترامب وروسيا، واستجوب مولر خلال جلسات مجلس النواب الأسبوع الماضى، وهو الأداء الذى ربما كان سببا فى إكسابه امتنان الرئيس.

 

 وكذلك، فإن العمدة السابق يزعم أن هناك جرائم ارتكبت خلال إدارة أوباما على صلة بالأحداث التى أدت إلى تحقيق روبرت مولر، ودعا أمس الاحد إلى إجراء تحقيقات من أجل الوصول على الحقيقة.

 

 وقد صرح راتكليف لقناة فوكس نيوز أمس قائلا إنه لن يتهم أى شخص محدد بأى جريمة معينة، لكنه يريد فقط أن يكون هناك عملية نزيهة، وأضاف أن ما يعرفه كمدعى فيدرالى سابق هو أنه يبدو أن هناك جرائم ارتكبت خلال إدارة أوباما.

 

وكان ترامب قد كشف عن ترشيح راتكليف فى تغريدة، وقال فيها "يسرنى أن أعلن ترشيحى لعضو الكونجرس جون راتكليف الذى يحظى باحترام كبير  لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية. جون، المدعى الأمريكى السابق، سيقود وسيلهم العظمة للبلد الذى يحبه".

 

الصحف البريطانية: خسائر بوينج تصل إلى 8.3 مليار دولار جراء أزمة ماكس 737

أكد وزير الخارجية البريطانى، دومينيك راب، إنه لن تكون هناك صفقة تبادل بين المملكة المتحدة وإيران للإفراج عن سفينة ترفع العلم البريطانى احتجزتخا طهران فى خليج هرمز، فى وقت سابق من الشهر الجارى، مقابل الإفراج عن ناقلة نفط إيرانية احتحزتها قوات البحرية البريطانية فى مضيق جبل طارق قبل اسابيع.

 

وقال راب فى مقابلة مع راديو هيئة الأذاعة البريطانية "لن تكون هناك مبادلة.. الأمر لا يتعلق بنوع ما من المقايضة ولكن بالإلتزام بالقانون الدولى وقواعد النظام القانونى الدولى.. هذا ما سنصر عليه". جاءت هذه التصريحات تعليقا على طرح غير رسمى بشأن مبادلة الإفراج عن الناقلات. وأضاف إنه إذا ما أرادت إيران "الخروج من الظلام" والقبول بها كعضو مسئول فى المجتمع الدولى، فعليها احترام القوانين الدولية والالتزام بها.

 

وتصاعد التوتر بين المملكة المتحدة وإيران، منذ مطلع يوليو الجارى، عندما احتجزت الأولى ناقلة إيرانية ضخمة يشتبه فى نقلها شحنة نفط إلى سوريا وهو ما يشكل انتهاكا للعقوبات الاقتصادية التى يفرضها الاتحاد الأوروبى ضد النظام السورى. وردت طهران من خلال احتجاز الناقلة البريطانية، مما دفع بريطانيا لطرح خطة لإرسال قوى أوروبية لحماية حرية الملاحة فى منطقة الخليج.

 

وفى صحيفة التايمز، تقرير بشأن حجم الخسارة المقدرة التى تكبدتها شركة بوينج الأمريكية، جراء سقوط طائرتين من طراز ماكس 737، فى فترة لا تتجاوز خمسة أشهر بين الحادثين. وأشارت إلى أن الأزمة عصفت بشدة بعملاق صناعة الطائرات الأمريكى.

 

وتواجه الشركة أكثر من 100 قضية تعويض من عائلات ضحايا طائرتى الخطوط الاندونيسية والإثيوبية، فضلا عن مطالبات الخطوط نفسها، فيما تقدر تكلفة الأزمة بحوالى 8.3 مليار دولا حتى الآن.

 

وسقطت أولا طائرة الخطوط الاندونيسية فى أكتوبر 2018، ثم سقطت طائرة الخطوط الأثيوبية فى مارس الماضى، وبلغ عدد الضحايا مجتمعين 346 شخص هم جميع الركاب وطواقم الطائرتين. وسقطت الطائرتين وهما من نفس الطراز "ماكس 737" بنفس الطريقة حيث تبين من خلال التحقيقات وجود عيب تقنى فى الطائرة.

 

الاسترلينى يهبط لأدنى مستوى منذ عامين بسبب مخاوف البريكست

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الجنيه الإسترلينى قد تراجع إلى مستوى منخفض غير مسبوق منذ عامين أمام الدولار، وذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون أن الحكومة تقوم باستعدادات قصوى لسيناريو بريكست بدون صفقة فى 31 أكتوبر المقبل.

 

 وتراجع الإسترلينى ليصل إلى 1.2318 دولار اليوم الاثنين بعد أن 0.4% أمام اليورو عن 1.109.

 

 وقال كونر كامبل، المحلل المالى، إن الجنيه الإسترلينى يخوض أسوأ سيناريو لنهاية يوليو، والذى يشير لثلاثة أشهر من القلق بشان بريكست.

 

 وكشف جونسون اليوم الاثنين عن لجنة حكومية خاصة للبريكست تكون مهمتها تولى استعدادات بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبى بدون اتفاق، وهو الأمر الذى وصف بأنه الأولوية الأولى للحكومة.

 

وتقول إندبندنت إنه من المتوقع على نطاق واسع أن يسبب الخروج غير المنظم من الكتلة التجارية اضطرابات شديدة للشركات والمستهلكين ويسفر عن ضرر بالغ للاقتصاد البريطانى.

 

ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا وبيروت يعرض حياتهم للخطر

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على أزمة ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا ولبنان، وقالت إن الدول المجاورة لسوريا تقوم بجمع مئات العمال وإرسال الكثير منهم إلى الأجزاء المشتعلة فى سوريا، مما يثير مخاوف بشأن عمليات ترحيل جماعى ستعرض للخطر حياة عدد كبير من اللاجئين. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السوريين الذين يعيشون فى اسطنبول وبيروت تم استهدافهم من قبل سلطات الهجرة فى الأسابيع الأخيرة بأكثر من ألف محتجز فى أكبر المدن التركية فى الأيام الماضية، والذين تم منحهم 30 يوما للمغادرة.

 

وتحدث بعض اللاجئين عن عملية ترحيل يتم من فيها نقل المحتجزين عبر ثلاثة منشآت للاحتجاز وتصادر منهم هواتفهم المحمولة، ولا يستطيعون الاتصال بعائلاتهم أو محامين ويجبرون إلى التوقيع على أوراق يقولون فيها إنه يوافقون طواعية بالعودة إلى سوريا.

 

ورأت الصحيفة أن حجم وسرعة الاعتقالات تمثل تراجعا عن سياسة الباب المفتوحة السابقة فى تركيا إزاء اللاجئين السوريين.

 

وفى العاصمة اللبنانية،  تحدث العديد من اللاجئين، الكثير منهم ليس لديه وثائق، عن فصلهم بشكل متشابه من أعمالهم منذ بداية يوليو كجزء من  مرسوم حكومى هدفه المعلن هو جعل الأولوية للعمالة اللبنانية عن العمال الأجانب. ويأتى القانون الجديد فى ظل خطاب سياسى مشحون حول مصير اللاجئين السوريين حيث يصر أنصار الرئيس بشار الأسد فى لبنان على أن الحرب انتهت وأصبحت البلاد آمنة.

 

وصرح مايكل جوف، الوزير المسئول عن الإعداد للخروج بدون اتفاق إنه الحكومة الآن تعمل على افتراض أن بريطانيا ستغادر بدون اتفاق.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وكالة إيطالية تبرز لقاء السيسى مع عاهل الأردن: علاقات البلدين تشهد زخما

أبرزت وكالة "نوفا" الإيطالية، زيارة العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى إلى القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقالت إن "العلاقات الثنائية تشهد زخما بسبب الغاز الطبيعى، الذى سيكون عامل من عوامل تحقيق السلام فى المنطقة.

 

وأشارت الوكالة، إلى أنه من المتوقع أن يبحث العاهل الأردنى مختلف جوانب العلاقات الثنائية إلى جانب عدد من الملفات الإقليمية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية.

 

وبحسب الوكالة الإيطالية، تأتى الزيارة بعد أيام من الاجتماع الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة بحضور وزراء الطاقة فى الأردن وفلسطين وإسرائيل وإيطاليا وقبرص واليونان. والأردن عضو مؤسس فى منتدى غاز شرق المتوسط.

 

صورة لمتهم معصوب العين تثير الجدل بإيطاليا.. وسالفينى: عقوبة القتل الإعدام

بدأت السلطات الإيطالية تحقيقا حول صورة انتشرت فى الصحف والشبكات الاجتماعية ، يظهر فيها أحد الشابين الأمريكيين المعتقلين بتهمة قتل ضابط شرطة إيطالى ، معصوب العينين فى مركز للشرطة فى روما، مما أثار الجدل لتعرضه للتعذيب.

 

ووفقا لصحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية فإن تلك الصورة انتشرت على جميع شبكات التواصل الاجتماعى ، حتى أن وزير الداخلية الإيطالى، ماتيو سالفينى، نشرها بجانب عبارة "فى الولايات المتحدة الأمريكية الذى يقتل له عقوبة الإعدام"، مضيفا: "أذكر أن الضحية الوحيدة التى لا بد من البكاء من أجلها هو رجل وزوج يبلغ من العمر 35 عاما ويعمل خادما للأرض لحماية البلاد وتوفى على يد أشخاص يستحقون السجن، إذاً هم مذنبون مدى الحياة".

 

وأضاف سالفينى: "لقد اتهمنى برلمانى بالمسئولية الاخلاقية عن مقتل ضابط الشرطة على يد أحد من المهاجرين ، ولذلك فيجب على ايطاليا أن تشدد القوانين".

 

وأكدت الشرطة الإيطالية صحة الصورة وبدأت تحقيقًا لتحديد هوية الشخص المسؤول عن التسرب إلى الصحافة ومعرفة سبب معصوب العينين.

 

واعتُقل السائحان الأمريكيان ، فينيجان لى إلدر ، 19 عامًا ، وجابرييل ناتالى هجورث ، 18 عامًا ، فى روما بعد تحديدهما على أنهما مسؤولان عن وفاة رجل شرطة إيطالى ، ماريو سيرسيليلو ريجا ، 35 عامًا يوم الجمعة الماضى.

 

وبناءً على تسجيلات المراقبة وشهادة الشهود ، تمكنت وحدة التحقيقات من تحديد أنهم كانوا مرتكبى الجريمة، بعد أن طعنا الضحية ثمانية طعنات لسرقة حقيبة وهاتف.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة