خالد صلاح

شعاع يستبعد حديد عز من الأسهم النموذجية بعد استمرار خسائر شركات الحديد

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 01:01 م
شعاع يستبعد حديد عز من الأسهم النموذجية بعد استمرار خسائر شركات الحديد حديد
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعد بنك الاستثمار شعاع، سهم شركة حديد عز من محفظته النموذجية فى الوقت الحالي، مبررة ذلك بالحوادث المؤسفة التى واجهتها شركات صناعة الصلب المصرية قبل 5 أشهر فى شهر فبراير، وتستمر على الأرجح لبقية العام، ولذا فضل الابتعاد عن القطاع تماماً حتى يصل إلى مزيد من الاستقرار على المستوى المحلى والعالمى.
 
وتواجه صناعة الحديد المحلية، مشاكل ارتفاع سعر خام الحديد، بالإضافة إلى زيادى تكاليف الكهرباء، وانخفاض أسعار البيع.
 
وحققت شركة حديد عز، صافى خسائر بلغت 1.08 مليار جنيه فى الربع الأول من 2019 مقابل خسائر بلغت 67 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، استقرت الإيرادات عند 12.62 مليار جنيه بعد أن قوبلت الزيادة فى أحجام المبيعات بانخفاض فى أسعار البيع.
 
وانخفض هامش مجمل الربح على أساس سنوى بنسبة 11.6 نقطة مئوية ليصل إلى 2.3%، وجاء معظم التراجع من انخفاض الهوامش لدى الشركات التابعة، تراجع هامش مجمل الربح فى شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية إلى 6.0% من 14.8%، فى حين أظهرت كل من شركة مصانع العز للدرفلة والعز لحديد التسليح هامش مجمل ربح بلغ 1.3% (مقابل 10.4%).
 
وارتفع هامش مجمل الخسارة لشركة العز للحديد المسطح إلى 7.6% (مقابل 4.9%)، وأرجع شعاع هذا الأداء الضعيف، إلى ارتفاع سعر خام الحديد، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الكهرباء بدء من الربع الثالث من 2018 (المقابل للربع الأول من العام المالى 2018/19)، وفى الوقت ذاته، أثر انخفاض أسعار البيع على الأرباح بشكل كبير.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة