خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"انترفيو المدارس الخاصة" صداع فى رأس أولياء الأمور.. أولياء أمور: الأسئلة تعجيزية لا تناسب سن الطفل ولا مستوى تفكيره.. ويؤكدون: الأمر تحول إلى سبوبة وبعض المدارس تفضل اختيار أبناء التجار طمعا فى أموالهم الوفيرة

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 10:00 ص
"انترفيو المدارس الخاصة" صداع فى رأس أولياء الأمور.. أولياء أمور: الأسئلة تعجيزية لا تناسب سن الطفل ولا مستوى تفكيره.. ويؤكدون: الأمر تحول إلى سبوبة وبعض المدارس تفضل اختيار أبناء التجار طمعا فى أموالهم الوفيرة مدارس - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بيختاروا الأطفال على الفرازة وفئات معينة من حقها دخول المدارس الخاصة"، جملة تجسد معاناة أولياء الأمور الذين يرغبون فى دخول أبنائهم المدارس الخاصة والدولية فى الوقت الذى تعانى فيه بعض المدارس الحكومية ضعف فى مستواها العلمى.

أولياء أمور مدارس خاصة يرون لـ"اليوم السابع" رحلة عذابهم فى اختبار الإنترفيو لحظة تقدمهم للمدارس، مؤكدين أن الإنترفيو وفلوس الأبليكيشن أصبحوا صداعا فى رؤوسهم بسبب ابتزاز أصحاب المدارس لأولياء الأمور والأهالى.

تقول "سماح م" ولى أمر، وتعمل معلمة، إنها تقدمت لابنتها فى عدة مدارس خاصة لغات من أجل إلحاقها بأحداها، لافتة إلى أن طبيعة الأسئلة ومستواها لا تناسب على الإطلاق سن الطفل الذى يبلغ 5 سنوات فقط، مشددة على أن أسلوب وطريقة عقد الاختبار للأطفال تنفرهم من التعليم وتصل بهم إلى مرحلة أن يكرهوا التعليم والمدرسة.

 

وتابعت ولى الأمر: أنها قامت بتأهيل طفلتها قبل التقدم به وعقد اختبار الإنترفيو له، قائلة: المدرسة سألت الطفلة عن وظائف والديها والأشكال والحروف والألوان وطالبتها بتوصيل بعض الكلمات لتكوين شكل معين ومحدد مع اختيار الألوان لقيام الطفلة بتلوين الشكل، موضحة أنها أسئلة تعجيزية تؤثر على نفسية الطفلة، كما أن المدرسة لم تكتف بذلك بل عقدت مقابلتين لابنتها بإجمالى 4 ساعات.

 

وأوضحت ولى الأمر: من حق المدرسة أن تتعرف على شخصية الطفلة للتأكد من أنها غير مصابة مثلا بالتوحد أو تأخر فى النطق وأنها سليمة ذهنيا، ولكن أن تعقد له اختبار قراءة وكتابة إنجليزى وفرنساوى فهو أمر غير طبيعى مع طفلة سنها 4 أو 5 سنوات، مؤكدة أنه يجب على وزارة التربية والتعليم وقف كل هذه الإجراءات والتصدى لها.

وبالنسبة لأسئلتها كولى أمر، أكدت إيمان أنه من أبرزها لماذا التحقت بكلية الأداب، والكلية فادتك فى إيه؟ وكيف تتعاملين مع أولادك فى المنزل؟ موضحة أسئلة تحمل ضغط على شخصية الأم لقياس قدرتها على التحمل، وفى نفس الوقت ليس لها علاقة بموضوع الإنترفيو.

 

وقالت ولى الأمر: بعد كل هذا العذاب بنضطر فى الآخر نبوس أيدهم فى المدرسة علشان يأخدوا أولادنا فى المدارس ولو حد مش معاه واسطة مش هيعرف يدخل ابنه، لأنهم بيختاروهم على الفرازة، قائلة: فى دول مثل الإمارات والسعودية لا يوجد مثل هذه الأمور فى الالتحاق فى المدارس.

 

وتابعت ولى الأمر: بعض المدارس تختار أبناء فئة معينة مثل الجواهرجى أو التجار وترفض أبناء الدكاترة والمهندسين لأن التاجر معاه فلوس كتيرة.

 

"على أ"، ولى أمر تقدم بطلب تحويل لأبنه فى الصفوف الأولى بإحدى المدارس الخاصة بمنطقة الدقى الجيزة، أوضح أن ابنه اجتاز جميع الاختبارات التى عقدت له فى اللغة العربية وأسئلة الذكاء لأن بعض المدارس توجه أسئلة ذكاء للطفل، مضيفا أن المدرسة طالبته بإعداد الاختبار مرة أخرى لأن الطفل لا يكتب كلمات وجمل اللغة الإنجليزية متصلة "متشابكة مع بعضهما".

 

واستنكر ولى الأمر: بعض الأطباء يكتبون روشيتات المرضى بكلمات غير متصلة "مشبكة"، مشددا على أن المدارس تبتز أولياء الأمور والأطفال فى أسئلة الإنترفيو وأيضا المبلغ الذى يتم تحصيلة نظير الإنترفيو.

 

"مروة ج"، أكدت أنها مرت بتجربة مع 4 مدارس خاصة تقمت لابنتها فيها، مؤكدة أنها وصلت إلى مرحلة المقابلة مع الطفلة، وقامت المدرسة بعقد الإنترفيو مع ابنتها لوحدها لمدة ساعتين على الأقل، وهذه الطريقة صعبة على الطفلة لأنه بطبيعة الحال غير متعودة على الأشخاص الذين جلست معهم لأول مرة وبالتالى تأثرت الطفلة.

 

وتابعت ولى الأمر: الأسئلة كانت عن حياة الطفلة، منها هل والدتك بتزعقلك فى البيت وبتاكلى إيه وتحبى إيه وكم عدد إخواتك وما هى طبيعة عمل بابا وماما"، كما شملت الأسئلة التطرق إلى الحروف العلمية والأرقام والألوان، قائلة: الإنترفيو مرفوض لطفل مدخلش المدرسة الأن الطفل داخل المدرسة علشان يتعلم مش متعلم جاهز، موضحة أن ابنتها عقدت لها المدرسة مقابلتين وواحدة لها كولى أمرها.

 

وكشفت ولى الأمر: كل انترفيو  بندفع فيه من 300 إلى 500 جنيه وكل مدرسة عاملة سعر ويعتبر الإنترفيو بمثابة سبوبة كبيرة للمدارس لتحصيل مبالغ كبيرة لأن بعض المدارس تجبر ولى الأمر على التوقيع بعدم استرداد مبلغ الإنترفيو حتى ولو لم يتم قبول ملف الطفل فى المدرسة، بدليل أن بعض المدارس يكون لديها قائمة بالأطفال الذين تم الاستقرار على قبولهم فى العام الدراسى الجديد.

 

من جانبها كشفت مصادر مسئولة، أنه هناك تعليمات وتحذيرات للمدارس الخاصة بحظر تحصيل قيمة رسوم الالتحاق بالمدرسة أو رسوم قبول أو اختبار قبول وفتح ملف القبول بالمدرسة، مؤكدة أن الإنترفيو غير قانونى ولكن أصحاب المدارس اعتادوا على عقد اختبارات الإنترفيو.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة