خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حتاكل إيه ديدان ولا صراصير؟..أكثر من 2 مليار شخص بالعالم يأكلون حشرات

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 06:00 م
حتاكل إيه ديدان ولا صراصير؟..أكثر من 2 مليار شخص بالعالم يأكلون حشرات  اكثر من 2 مليار شخص يتناول الحشرات
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "ديلى ميل " البريطانية، أن أكثر من ملياري شخص في العالم يأكلون الحشرات لتكملة نظامهم الغذائي ، نظرا لأن نسبة الدهون فيها منخفضة ،ومليئة بفيتامين C ..ولكن  هل تأكل الحشرات؟

قالت الصحيفة، الآن تزداد شعبية الحشرات الصالحة للاكل فى بريطانيا، وتقول أنجلينا جولي إنها تحب تناولها "مع البيرة" كما أنها قد تحظى بشعبية مثل السوشي.

وأضافت الصحيفة أن الحشرات الصالحة للأكل تخلق ضجة، قد لا تكون على قائمة الغداء الخاصة بك حتى الآن، ولكن أكثر من ملياري شخص حول العالم يكملون بالفعل نظامهم الغذائي بالحشرات، ومن المقرر أن تصبح  الصراصير والديدان وغيرها من الزواحف وجبة شائعة بشكل متزايد في المملكة المتحدة.

في وقت سابق من هذا الصيف، قال هنري ديمبلي، المؤسس المشارك لأحد المطاعم وعضو مجلس إدارة بوزارة البيئة والغذاء، إن الحشرات الصالحة للأكل جاذبيتها بأنها صديقة للبيئة، لأنها تستهلك موارد طبيعية أقل من تربية الماشية، كما أنها بديل صحي للحوم.

اكثر من 2 مليار شخص ياكلون الحشرات
اكثر من 2 مليار شخص ياكلون الحشرات

على سبيل المثال ، يحتوي 100 جرام من الصراصير على 121 سعرة حراري، و 12.9 جم من البروتين، و 5.5 جم من الدهون، وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، إن هذا يقارن بشكل إيجابي مع اللحوم ، حيث أن 100 جرام من اللحم المفروم يحتوي على المزيد من البروتين، كما أنه أعلى بكثير من الدهون.

كشفت دراسة أجريت الشهر الماضي من جامعة تيرامو في إيطاليا، أن دودة القز لديها ضعف مستوى مضادات الأكسدة ،التي تحمي خلايانا من التلف والشيخوخة ،كزيت الزيتون، وفي الوقت نفسه ، كما ان بعضها يحمل كمية من مضادات الأكسدة تقريبًا مثل عصير البرتقال الطازج.

كل ذلك قد يساعد في تفسير السبب الذي يجعل توقعات السوق العالمي للحشرات الصالحة للأكل ان تصل  إلى حوالي 6.5 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2030

في التقرير المنشور مؤخرًا، يمكن أن تصبح الحشرات "سائدة" قريبًا، وفي شهر نوفمبر الماضي، أصبحت أحد محلات السوبر ماركت في بريطانيا أول محل يبيع الصراصير، الآن، تقدم محلات السوبر ماركت ومواقع الويب كل شيء بدءًا من الوجبات الخفيفة الكاملة، وحتى دقيق الحشرات، وبعض الأطعمة المملوءة بيرقات الخنفساء المسحوقة.

ومع ذلك ، تحذر شارلوت باين، عالمة عالم الحيوان بجامعة كامبريدج التي درست الحشرات الصالحة للأكل على مدار الأعوام الثمانية الماضية، من أن هناك الكثير من يجهل القيمة الغذائية للحشرات، والتي تربى عمومًا في "مزارع الحشرات" في كندا وهولندا وأجزاء أخرى بالقارة، محذرة من بعض الحشرات التى تحتوى على الكثير من الكولسترول،مثل يرقات سوسة النخيل.

وعلى الرغم من أن بعض السلالات قد تكون مرتفعة بشكل خاص في العناصر الغذائية المعززة للصحة، فمن غير الواضح كيف يمكن لجسم الإنسان استخدامها، وتضيف "لا نعرف أي شيء عن الآثار الصحية الحقيقية"، ما لم نقم به هو تجارب محكومة مع البشر، ورؤية ما يحدث عندما يتحولون من أكل اللحوم إلى أكل الحشرات. سيكون ذلك مهمًا.

تشير الأبحاث السويسرية الأولية، إلى أن تناول الحشرات الغنية بالحديد، وهو عنصر أساسي فى مكونات الدم، لا يؤدي بالفعل إلى زيادة مستويات الحديد لدى الناس، قد يكون جسم الإنسان يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لمعالجة الحديد الموجودة بالحشرات.

 ينصح أولئك الذين لديهم حساسية من المحار بتجنب تناول الحشرات، لأنها تحتوي على بعض البروتينات وثيقة الصلة.

يقول الدكتور سيمون ستينسون، عالم التغذية في المؤسسة البريطانية للتغذية: "على الرغم من أن الكثير منا قد يكون لديهم نفور من تناول صراصير كاملة، يمكن إضافة الحشرات كمسحوق للدقيق يستخدم لصنع المكرونة أو البسكويت الذي قد يكون أكثر قبولا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة