خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى الذكرى السادسة لفض اعتصامى رابعة والنهضة.. 14 أغسطس 2013 شاهد على جرائم الإخوان.. عمليات إرهابية ارتكبها الإخوان بالتزامن مع الفض أبرزها اقتحام قسم كرداسة.. ومحافظة المنيا تستحوذ على جانب كبير من العمليات

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 01:11 م
فى الذكرى السادسة لفض اعتصامى رابعة والنهضة.. 14 أغسطس 2013 شاهد على جرائم الإخوان.. عمليات إرهابية ارتكبها الإخوان بالتزامن مع الفض أبرزها اقتحام قسم كرداسة.. ومحافظة المنيا تستحوذ على جانب كبير من العمليات فض اعتصام النهضة-أرشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب العملية التى قامت بها الشرطة لفض اعتصامى رابعة والنهضة، والتى تواكب اليوم الأربعاء 14 أغسطس الذكرى السادسة لها، ارتكبت جماعة الإخوان عددا من العمليات الإرهابية والتى سقط ضحيتها كثير من رجال الشرطة والمدنيين، هذه الأحداث منها ما وقع فى نفس يوم فض الاعتصام، ومنها ما وقع بعدها بساعات أو أيام قليلة، ومن قبلها ما وقع مع بداية الاعتصام فى رابعة والنهضة منذ يوليو 2013 


 

ويرصد "اليوم السابع" خلال السطور القادمة أبرز هذه العمليات:
 

1 - اقتحام قسم كرداسة
 

وقعت أحداث قضية " مذبحة كرداسة " يوم 14 أغسطس عام 2013 بالتزامن مع فض اعتصامى جماعة الإخوان بميدانى رابعة العدوية والنهضة، بعدما اقتحمت الجماعة الإرهابية مركز شرطة كرداسة، ما أسفر عن قتل مأمور القسم ونائبة ونحو 12 ضابطا وفرد شرطة وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

وعقب القبض على المتهمين والتحقيق معهم بمعرفة النيابة العامة، صدر قرار من النائب العام بإحالة 188 متهمًا للمحاكمة الجنائية.

2 - أحداث العدوة 
 

وهى أحداث وتظاهرات شهدتها مدينة العدوة بمحافظة المنيا، ووقعت فيها أعمال عنف وتخريب فى 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامى رابعة والنهضة، وتم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدنى بالمدينة.

ووجهت النيابة إليهم عدة تهم منها: القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه واستعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المجنى عليهم.


 

3 - اقتحام قسم مطاى
 

وقعت أحداثها أيضا بالتزامن مع فض اعتصامى رابعة والنهضة، حيث أدت أعمال العنف بمطاى بمحافظة المنيا واقتحام قسم الشرطة بها لقتل نائب المأمور العميد مصطفى العطار واتهم فى الأحداث 396 إخوانيا.

الأحداث كانت عبارة عن اقتحام مركز شرطة مطاى، وأسندت النيابة للمتهمين اشتراكهم فى تجمهر مسلح بتاريخ 14 أغسطس 2013 أمام مركز شرطة مطاى، وقيامهم باقتحامه تحت تهديد الأسلحة النارية والبيضاء، وارتكابهم لجرائم قتل العقيد مصطفى رجب العطار نائب مأمور المركز عمدا مع سبق الإصرار، والشروع فى قتل الضابط كريم فؤاد هنداوى، والشرطى علاء محمد حافظ، بالإضافة لاتهامهم بتخريب مركز الشرطة وإشعال النيران فيه، وإتلاف الدفاتر والسجلات الرسمية، وتمكين المحبوسين داخله من الهرب، وسرقة الأسلحة والمهمات الأميرية بداخل المركز.


 

4 - أحداث العنف فى مغاغة
 

تعود أحداث الواقعة إلى يوم 14 من شهر أغسطس عام 2013، بالتزامن مع فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، وشهدت الأحداث حرق وتدمير منشآت حكومية، وبعض أقسام الشرطة، والمحاكم، ودور العبادة المسيحية، وبعض المحلات التجارية الخاصة.

 

5 - اقتحام مركز شرطة أطفيح

وقعت أيضا أحداثها عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل واقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به، والشروع فى القتل وتأليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر وزجاجات المولتوف والخرطوش، بغرض التعدى على قوات الشرطة بمركز شرطة أطفيح، وإزهاق أرواحهم، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها.


 

6 - أحداث عنف العياط
 

وهى الأحداث التى وقعت بالتزامن مع فض اعتصام رابعة العدوية، حيث أسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية والشروع فى قتل رجال الشرطة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ومقاومة السلطات.

 

وهناك عدد من الأحداث والعمليات الإرهابية ارتكبها عناصر جماعة الإخوان منذ ثورة 30 يونيو، وبالتزامن مع بداية اعتصامهم فى رابعة والنهضة فى يوليو من عام 2013، ويأتى أبرز هذه العمليات:

 

1 - أحداث مكتب الإرشاد

ارتكبت قيادات وعناصر الجماعة جرائم القتل والتحريض على القتل، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم وذلك إبان ثورة 30 يونيو، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين

 

2 - أحداث مسجد الاستقامة

وفى 22 يوليو 2013 اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم قتل 9 أشخاص والشروع فى قتل 20 آخرين والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون تهدف لتكدير الأمن والسِّلم العام والإضرار العمدى بالممتلكات العامة ومنها نقطة شرطة عسكرية وحيازة أسلحة وذخيرة والتجمهر فى أحداث ميدان الجيزة.


 

3 - أحداث القائد إبراهيم بالإسكندرية
 

تعود وقائع القضية إلى يوم 26 يوليو 2013، حيث شهد ميدان ومسجد القائد إبراهيم اشتباكات دامية، بين أعضاء جماعة الإخوان والأهالى والمتظاهرين، أسفرت عن سقوط 12 قتيلاً وعشرات المصابين.

 

4 - أحداث البحر الأعظم

فى 15 يوليو 2013 قاد رموز الإخوان مسيرات بمحافظة الجيزة لرفض نتائح ثورة يونيو، التى وصلت إلى شارع البحر الأعظم، وأثاروا أعمال شغب مع المواطنين وتسببوا فى الاعتداء على المنازل والمحلات واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء ما تسبب فى إصابة ومقتل بعض المواطنين


 

5 - أحداث الإسماعيلية
 

ووقعت فى 5 يوليو 2013 اشتباكات بين عناصر الإخوان وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية، وأسفرت عن مقتل 3 مواطنين وإصابة 16 آخرين.

وأسندت النيابة إلى المتهمين عدة تهم منها ارتكابهم لجرائم الإرهاب والقتل العمد والشروع فيه، والبلطجة واستعراض القوة والعنف.


 

6 - قطع طريق قليوب
 

فى 22 يوليو 2013 قام محمد بديع وعبد الرحمن البر ومحمد البلتاجى، وباسم عودة وصفوت حجازى، وعصام العريان، وعبد الله بركات وآخرين، بقطع والتحريض على قطع طريق قليوب الزراعى، بعد تنظيم أنصار الجماعة مظاهرة، تطورت لصراع مع الأهالى أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 7 بينهم ضابط شرطة، وقررت النيابة العامة إحالتهم إلى محكمة الجنايات؛ ونسبت النيابة للمتهمين، بحسب أمر الإحالة، التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعى السريع بمدينة قليوب.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة