خالد صلاح

كتاب "من آسيا الصغرى إلى تركيا" عن عالم المعرفة..كيف نفهم المنطقة وتاريخها؟

الأحد، 18 أغسطس 2019 12:00 ص
كتاب "من آسيا الصغرى إلى تركيا" عن عالم المعرفة..كيف نفهم المنطقة وتاريخها؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن المجلس الوطنى للثقافة والفنون، الكويت، عدد جديد من سلسلة عالم المعرفة تحت عنوان "من آسيا الصغرى إلى تركيا.. الأقليات - فرض التجانس الإثنى القومى، جماعات الشتات" لـ ميشيل برونو، ترجمة معاوية سعيدونى.
من آسيا الصغرى
 
ويعرض الكتاب التطور التاريخيى والجيو – سياسى فى المدى الزمنى الطويل لمنطقة آسيا الصغرى وترافيا الشرقية (أى الأراضى التى تشكل حاليا الجمهورية التركية)، ويقدم للقارئ مفاتيح لفهم أسسها الجغرافية والتاريخية وسيرورة الشعوب التى سكنتها، ويحلل المؤلف عملية تكوين الكيان التركى المعاصر على أراض عرفت تعاقب الإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والعثمانية والتأثير العربي، وشهدت هيمنة الثقافة اليونيانية ثم التركية.
 ويركز الكتاب فى مقاربة جيو - تاريخية وجيو - سياسية على الواجهات الحدودية والبحرية والقارية للمجال الجغرافى التركى الحالى.
كما يبرز الكتاب تحولات ما بعد الحرب العالمية الأولى وانهيار الدوله العثمانية إلى الأرضية القومية التى تأسست عليها الجمهورية التركية الحديثة، من خلال تطبيق حكومة تركيا الفتاة، وبعدها السلطة الكمالية، سياسات "الهندسة الديمغرافية" الهادفة إلى تحقيق تجانس إثنى وقومى فى النصف الأول من القرن العشرين قبل أن تواجه تركيا الحديثة إدماج الأقلية الكردية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة