خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

9 حالات يترتب عليها قطع المعاش فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

الجمعة، 23 أغسطس 2019 12:06 ص
9 حالات يترتب عليها قطع المعاش فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

9 حالات نص عليها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الذى صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى يتم فيها وقف صرف المعاش، وتضمنت الحالات:


- الالتحاق بأى عمل والحصول منه على دخل صاف يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق فى تاريخ التحاقه بالعمل ثم فى يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافى.

- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتباراً من أول الشهر التالى لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

- ويجرى قطع معاش المستحق من أول الشهر التالى للشهر الذى تتحقق فيه إحدى الحالات الخاصة بوفاة المستحق، وزواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخـــت، وبلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من ذلك حالات العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز، والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذى يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة، والحاصل على مؤهل نهائى حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل أى التاريخين أقرب.

- تضمن الحالات أيضًا توافر شروط استحقاق معاش آخر.

- تصرف للابن أو الأخ فى حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذى أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت فى حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

- فى حالة إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين كله أو بعضه يؤول إلى باقى المستحقين من فئة هذا المستحق، وفى حالة عدم وجود مستحقين آخرين من هذه الفئة يتم الرد على باقى المستحقين بالفئات الأخرى فإذا زاد نصيب المردود عليه على أقصى نصيب له وفقا للحالة فى تاريخ الرد رُد الباقى على الفئة التالية وذلك بمراعاة الترتيب الذى يرد باللائحة التنفيذية لهذا القانون فى هذا الشأن.

- فى حالة زوال سبب إيقاف المعاش كله أو بعضه لأحد المستحقين يعاد توزيع المعاش بين جميع المستحقين فى تاريخ زوال السبب.

- وفى حالة قطع معاش الوالدين يؤول الباقى من نصيبهما بعد الرد على فئة الأرامل إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر فى شأنهم شروط استحقاق المعاش فى هذا التاريخ وذلك فى حدود الربع.

- فى حالة قطع معاش فئة الأرامل يؤول ربع معاش المورث إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر فى شأنهم شروط استحقاق المعاش فى هذا التاريخ.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتصديق على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذى حمل رقم 148 لسنة 2019.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد بحيري

جانبهم الصواب

حالات منع المعاش تحتاج مراجعه متعقله لبعض البنود الغير منطقيه منها علي سبيل المثال بند عمل صاحب المعاش فيتم صرف فرق الراتب عن المعاش هذا كلام مجحف وظالم فالمعاش دخل مستحق لمن يصل السن القانونية أقساطه مدفوعه من قبل والمعلوم ان قيمه المعاش تكون اقل بنسبه كبيره جدا عن آخر راتب ويلجأ معظم الناس بتعويض الفرق عن طريق القبول بأي عمل بسيط مقابل تحسين الوضع المادي أو القيام لمشروع بسيط يقضي فيه أوقاته ويدخل بسيط لتحسن الوضع يحتاج للنظر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علاء

و هل المعاش كاف للصرف على أسرة ؟

كيف يتم ايقاف المعاش و هو حق للخارج على المعاش. المفروض انى دفعت اشتراكات تأمينات لفترة طويلة على أمل أن أسترد هذه الأقساط فى صورة معاش بعد بلوغ سن المعاش. طب نا كنت وفرت الأقساط دى و حطيتها فى بنك أو عملت بوليصة تأمين لمدة ٣٦ سنة و كنت ضمنت حقى بعد سن الستين. كمان اللى بيبحث عن وظيفة بعد بلوغه سن المعاش، بيعمل كده علشان المعاش غير كافى للصرف عليه هو و أسرته و بيضطر ييجى على نفسه و يشتفل علشان يكفى التزاماته هو و أسرته فى وقت ارتفعت فيه الأسعار للذروة. فكيف يتم ايقاف معاشه، أو انقاصه بالحد الذى يكمل دخله من الوظيفه ليصل الى قيمة المعاش الهزيل. اتقوا الله فى اناس خدموا وطنهم طيلة عمرهم ووصلوا الى سن هم فى أحوج ما يكون للعرفان بخدمتهم و الوقوف معهم و رد حقوقهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

التامين الصحى بالاسكندرية و الاساتذة المتفرغين بالجامعات خاصة الكليات الطبية

تعاقد التامين الصحى بالاسكندرية مع كثير من الصيادلة بعد بلوغ سن المعاش و الحصول على الاغلبية منهم على راتب يساوى او اكثر من قيمة المعاش ايضا اساتذة الجامعة المتفرغين بعد بلوغهم سن المعاش يتم تعينهم من جديد براتب و حوافز كاملة كأنهم فى الخدمة لا يقوموا باداء عملهم يتقاضون من الجامعة و الدولة راتب و حوافز اكثر من المعاش بالاضافة الى السفر للجامعات فى لبنان و دول الخليج كل هذا يتقاضون من الدولة معاش كامل أين العدل ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

النقطة الأولى غير مفهومة

ما معنى قطع المعاش فى حالة العمل. المعاش ليس منحة بل تم انقطاعه من مرتبة لمدة سنوات طويلة و الآن عند سن معين تقوم الدولة برد ذلك على شكل معاش. مع غلاء المعيشة فإن المعاش لا يكفى فإذا كان لدى القدرة على العمل فى اى مكان و تفادى مرتب نظير عملى لماذا تمتنع الدولة عن دفع معاشى الذى أستحقه عن عملى السابق. ما دخل هذا بذاك و هل تطالبنى الدولة بأن يكون سقف حياتى هو المعاش والا احاول تحسين ظروفى؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة