خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

آخر 48 ساعة فى عمر "فوضى التوك شو".. المجلس الأعلى للإعلام يبدأ تطبيق ضوابط البرامج الأحد.. 90 دقيقة للحلقة و3 فواصل إعلانية لا تتجاوز 8 دقائق.. ومكرم محمد أحمد يشكل لجنة لرصد الانتهاكات

الجمعة، 30 أغسطس 2019 10:30 ص
آخر 48 ساعة فى عمر "فوضى التوك شو".. المجلس الأعلى للإعلام يبدأ تطبيق ضوابط البرامج الأحد.. 90 دقيقة للحلقة و3 فواصل إعلانية لا تتجاوز 8 دقائق.. ومكرم محمد أحمد يشكل لجنة لرصد الانتهاكات مكرم محمد أحمد
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
48 ساعة فقط تتبقى فى عُمر حالة الفوضى والانفلات من القواعد التى تشهدها بعض البرامج التليفزيونية، خاصة من نوعية البرامج الحوارية "التوك شو"، بعدما قرر المجلس الأعلى لتنظم الإعلام تفعيل ضوابطه المعلنة منذ شهر مايو وموسم الدراما الرمضانية الماضى، بشكل رسمى خلال الساعات المقبلة.
 
ويبدأ المجلس تطبيق ضوابط تنظيم عمل البرامج ولقاءات "التوك شو" اعتبارا من الأحد أول سبتمبر، بهدف إرساء معنى المسؤولية الإعلامية والقيم الأخلاقية فى الممارسة الإعلامية، ودعم الخطاب الإعلامى المرتكز إلى أسس مهنية وفنية منضبطة، بما يخدم تطلعات التنمية ويُعلى من شأن الوطن، ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية.
 
صورة مكرم محمد أحمد
 
وتشمل قائمة الضوابط المعلنة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن برامج "التوك شو"، أن يكون مقدم البرنامج ورئيس تحريره عضوين فى النقابة المهنية المختصة، سواء الصحفيين أو الإعلاميين، وأن يكون رئيس التحرير مسؤولا عمّا يُذاع وعن مراجعته، وأن يكون كل ملف داخل البرنامج فى عهدة مُعدّ ذى خبرة، على أن يلتزم بالمرجعية الفنية والمهنية، وأن يدعم الخبر أو المعلومة بتقرير مُصوّر، وأن يجمع بين الخبراء والمسؤولين دون اقتصار على طرف واحد، مع عدم إطلاق صفة الخبير أو المحلل على الضيوف، إلا إذا كان الضيف يحمل تلك الصفة بحكم الوظيفة أو الدراسة، إضافة إلى التنويه عن مهنة الضيف والتأكد منها، والجمع بين فنون البرامج من حديث مُباشر إلى لقاءات إلى اتصالات إلى تقارير مُصوّرة.
 
ماسبيرو 
 
وتشمل ضوابط عمل برامج "التوك شو" أيضا، الاهتمام بالأحداث الجارية فقط، وألا يستولى المذيع على الوقت مع ترك الفرصة للضيف ليعرض رأيه، والالتزام بالدقة والموضوعية فى الإعلان عن الضيوف والحلقات، وإبراز مصادر المعلومات بشكل جيد وواضح، مع كفالة حق الرد، والتنسيق مع مصادر الدولة فيما يخص أخبارها، ومراعاة خصوصية العلاقات المصرية العربية والإقليمية، والحفاظ على صورة مصر وعلاقاتها، والتنويه قبل الفقرات عن الفئات العمرية المستهدفة، على أن تُخطر القناة المجلس ونقابة الإعلاميين بالكوادر العاملة.
 
مدينة الإنتاج الإعلامى
 
أما أبرز الضوابط العملية والفنية لعمل برامج "التوك شو"، فتضمنت ألا تزيد مدة البرنامج على 90 دقيقة، وألا تزيد الفواصل الإعلانية عن ثلاثة فواصل بما يتراوح بين 5 و8 دقائق، وأن تلتزم الإعلانات المعروضة بالأكواد المهنية، مع الالتزام الدقيق بتمييز الضيف حال استضافته فى سياق موضوع إعلانى وليس فقرة عادية.
 
فى هذا الإطار، قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: إن تلك الضوابط جاءت متوافقة مع الدستور والقانون ومواثيق العمل الإعلامى، وتهدف إلى إرساء معنى المسؤولية الإعلامية، متابعا: "المجلس سيتابع العمل ويرصد الانتهاكات، وسيُطبق عقوبات فورية مشددة على مخالفى تلك الضوابط، مع تحويل الأمر إلى النقابة المختصة للتحقيق مع أعضائها المخالفين، واتخاذ ما يلزم من إجراءات بحقهم".
 
وأوضح جمال شوقى، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، أن لجنة الرصد فى حالة انعقاد مستمر، لمتابعة مدى التزام الشاشات بالضوابط التى وضعها المجلس، تمهيدا لاتخاذ المجلس قرارا بشأنها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة