خالد صلاح

الصحافة العربية اليوم.. عام دراسى جديد يبدأ غدا بأغلب العواصم العربية.. والسعودية تحظر التدخين فى العمل.. الوطن الكويتية: الكويت تشارك بمشروع لحقن دماء إدلب.. وفيضانات جنوب المغرب..الاتحاد: بصمات لداعش باليمن

السبت، 31 أغسطس 2019 01:24 م
الصحافة العربية اليوم.. عام دراسى جديد يبدأ غدا بأغلب العواصم العربية.. والسعودية تحظر التدخين فى العمل.. الوطن الكويتية: الكويت تشارك بمشروع لحقن دماء إدلب.. وفيضانات جنوب المغرب..الاتحاد: بصمات لداعش باليمن الصحافة العربية اليوم
كتبت: إيمان حنا ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الصحف العربية الصادرة اليوم، السبت، الضوء على موضوعات عدة فى مقدمتها، السنة الدراسية الجديدة التى تبدأ فى معظم العواصم العربية، تستهله المملكة العربية السعودية غدا، الأحد، فيما ناقشت أيضا أبرز الأخبار على الساحة الدولية فى مقدمتها الأزمة السورية فى مجلس الأمن، والرد اللبنانى على العدوان الإسرائيلى.. ونطالع أبرز ما جائت به الصحف العربية.

عكاظ: عام دراسى جديد يبدأ غدا بالسعودية

 قالت صحيفة عكاظ السعودية، أن غدا يبدأ العام الدراسى الجديد بالمملكة، وذكرت في افتتاحيتها التي كانت بعنوان ( عام دراسي مختلف ) : غدا سوف يبدأ عام دراسي، ولكنه عام ليس كباقي الأعوام، إنه عام الرؤية والتمكين وإعادة صياغة النشء لكي يتواكب مع طموحاته الفردية وتحدياته الاجتماعية ومسؤولياته الوطنية.

وأضافت، "لم تتغير المناهج وآليات الترقية للمعلمين ولا محددات التقويم، بل تغير الفكر النمطي إلى فكر مسؤول.. نعم ندرك تماما أن التغيير ليس سهلا، وأن التحديات كبيرة، وأن الموضوع ليس موضوعا شكليا، بل إعادة لصياغة الوعي، ولكنه ليس مستحيلا، بل شرط أساسي لكي نواكب العصر ونلبي احتياجاته ونمخر عبابه".

وتابعت، إذا كانت هذه البداية، فإننا نتوقع لكي يكتمل المشهد من إعادة صياغة المناهج وتطوير المقرات وتعديل التخصصات وتصحيح بعض الرؤى وإعادة الروح إلى المدرسة باعتبارها المنبر الأول الذي يتحمل مسؤولية البناء مع البيت والمجتمع.

 

عطاظ
عكاظ

الرياض السعودية: تطبيق قرار حظر التدخين فى العمل بدء من اليوم

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اعتبارًا اليوم السبت بتطبيق قرار حظر التدخين في أماكن العمل، الذي أصدره وزير العمل والتنمية الاجتماعية  أحمد بن سليمان الراجحي، في أبريل الماضى، بهدف حماية سلامة وصحة العاملين.

وتهدف الوزارة حسبما جاء بصحيفة الرياض السعودية من هذين القرارين القاضيين بحظر التدخين في أماكن العمل وتوضيح تفاصيل القرار وإجراءاته المتعلقة به إلى حماية سلامة وصحة العاملين والحفاظ على الممتلكات والبيئة وتوفير بيئة عمل صحية ونظيفة وتعزيز مفهوم البيئة الجاذبة العمل.

 

الشرق الأوسط: تأهب إسرائيلي... وملف الصواريخ يقلق بيروت

ما تزال حالة القلق تسيطر على لبنان، بعد الغارتين الإسرائيليتين بطائرتي «درون» على موقع لـ«حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتهديدات الحزب بالرد، الذي تبعته تحذيرات إسرائيلية على لسان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحالة تأهب قصوى بين الوحدات عند الحدود مع لبنان.

وتفقد رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال افيف كوخافي أمس وحداته على الحدود مع لبنان، وقال إن جيشه «جاهز لمواجهة أي اعتداء وسيرد عليه بكل قسوة». كما ألغى قائد اللواء الشمالي أمير برعام إجازات الجنود في لوائه وأكد أن قواته متأهبة لصد أي هجوم لـ«حزب الله» والرد عليه بقوة، فيما حلق الطيران الإسرائيلي بكثافة في أجواء مناطق في جنوب لبنان، ونفذ غارات وهمية فوق صور والناقورة.

 

الشرق الاوسط
الشرق الاوسط

الوطن الكويتية: الكويت تشارك بمشروع.. لحقن دماء إدلب

وقالت صحيفة الوطن الكويتية، إنها تشارك فى مشروع لحق الدماء بادلب السورية، وأعلن مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي ان حاملي القلم للملف الانساني السوري وهم الكويت وبلجيكا والمانيا قدموا مشروع قرار بمجلس الامن حول ادلب وانهم سيعملون مع كافة اعضاء المجلس لاقراره بهدف وضع حد لتدهور الاوضاع الانسانية في ادلب.

جاء ذلك في كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول سوريا التي القاها المندوب الدائم السفير منصور العتيبي.وقال العتيبي "أن الأشهر القليلة الماضية شهدت تصعيدا عسكريا في شمال غرب سوريا أدى إلى نزوح ما يقارب نصف مليون شخص ومقتل ما لا يقل عن 500 مدني ونجدد ادانتنا لاستهداف المدنيين الأبرياء والمرافق الصحية والمنشآت المدنية من قبل أي طرف كان".

 

الوطن الكويتية
الوطن الكويتية

الخليج البحرينية :وزارة الداخلية تجرى اعتبارا من الغد سلسلة احتفالات وفعاليات تجسد مسيرة مائة عام من تاريخ شرطة البحرين

تتويجا لعهود ممتدة من العطاء والولاء، والتي ظلت خلالها شرطة البحرين على العهد والوعد، وتأكيدا على مواصلة مسيرة الإنجازات والتضحيات من أجل حفظ أمن الوطن وحماية المكتسبات التي تحققت في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد ، تطلق وزارة الداخلية ، كما ذكرت صحيفة الخليج البحرينية اعتبارا من بداية سبتمبر المقبل ، سلسلة من الاحتفالات والفعاليات المجتمعية، التي تجسد مسيرة مائة عام من تاريخ شرطة البحرين، ظلت خلالها ومازالت، رمزا للتضحيات والفداء للوطن وحاملة راية الشرف والعزة والولاء لقادة البلاد من آل خليفة الكرام على مر السنين.

 

اللواء اللبنانية: بوادر معارضة إقتصادية ونقابية تسبق إجراءات الإثنين الإقتصادي

استنكرت صحيفة اللواء اللبنانية وضع أحد البنوك اللبنانية العاملة (بنك جمّال) على لائحة العقوبات.. وبحسب الصحيفة أدى ادراج المصرف المذكور على لائحة العقوبات لاستنفار الدولة بدأ من رئيس الجمهورية، والحكومة، عبر وزير المال، إلى جمعية المصارف، تداركاً لأي انعكاسات أو تأثيرات محتملة للقرار على القطاع المصرفي.

اللواء اللبنانى
اللواء اللبنانى

وقالت الصحيفة، إن الانشغال اللبناني الرسمي السياسي والشعبي تخطى الإجراءات الأمريكية العقابية إلى الخطوات التي تزمع الطبقة السياسي دمجها بموازنة 2020.. وقالت أوساط وزارية لبنانية للصحيفة، أن فريق رئيس الجمهورية أعد أكثر من ورقة اقتصادية للاجتماع، بعضها يتعارض مع بعض، وكشفت أن رئيس الجمهورية طلب من هذا الفريق جمعها في ورقة واحدة.

وعلمت «اللواء» أن فريق رئيس الحكومة أعدّ ورقة اقتصادية اتسمت بالواقعية، تراعي الأوضاع على الأرض، وتأخذ بعين الاعتبار الظروف المعيشية والاجتماعية.

 

صحف الإمارات

البيان: افتتاح مرحلتين من الطرق المؤدية لـ"إكسبو"2020

"الاتحاد": تنظيما «القاعدة» و«داعش» اوضعا بصماتهما على تفجيرات عدن

أبزت صحف الإمارات استعدادت الدولة لمعرض إكسبو 2020 ومنها تأهيل الطرق حيث أشارت "البيان " الإماراتية إلى افتتاح هيئة الطرق والمواصلات بدولة الإمارات اليوم المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع تطوير شبكة الطرق المؤدية لمعرض إكسبو 2020، التي شملت تطوير تقاطعين لشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان مع كل من شارع إكسبو وشارع اليلايس، إضافة إلى تطوير تقاطعين على شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان في منطقة مجمع دبي للاستثمار، وتوسعة شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان من مسارين في كل اتجاه إلى خمسة مسارات في كل اتجاه، وبلغ إجمالي طول الجسور في المرحلتين خمسة كيلومترات، فيما بلغ طول الطرق 17 كيلومتراً، بتكلفة مليار و300 مليون درهم، وفق ما أوردت "البيان" الإماراتية.

وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: يعد مشروع تطوير شبكة الطرق المؤدية لمعرض إكسبو، أحد أضخم مشاريع الطرق التي تنفذها الهيئة حالياً لتلبية متطلبات استضافة إمارة دبي لمعرض إكسبو 2020، ونظراً لضخامة المشروع، فقد جرى تقسيمه إلى ست مراحل، لإنجاز جميع الأعمال في الفترة الزمنية المحددة، وقبل فترة كافية من افتتاح معرض إكسبو.


Capture
البيان

 

وأشار الطاير، إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع توفر حركة مرورية حرة بين شارع إكسبو وشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، حيث يسهم تحويل الدوار المحكوم بإشارة ضوئية إلى تقاطع مجسر في زيادة الطاقة الاستيعابية من 2000 مركبة في الساعة إلى 4500 مركبة في الساعة باتجاه الشرق والغرب على طريق إكسبو، كما توفر المرحلة الثالثة حركة مرورية مباشرة إلى معرض إكسبو باتجاه الغرب على طريق إكسبو، وسعة مرورية إضافية لحركة المرور من معرض إكسبو باتجاه شارع إكسبو وشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، وهو ما يسهم في تقليل زمن الرحلة وانسيابية الحركة المرورية.

"الاتحاد": بصمات القاعدة وداعش فى اليمن

وتحت عنون "بصمات القاعدة وداعش فى اليمن" كتبت صحيفة الاتحاد الإمارتية افتتاحيتها اليوم فى إشارة للهجوم الإرهابى الذى استهدف الحزام الأمنى فى العاصمة المؤقتة "عدن" أمس والذى أعلن تنظيم "داعش" مسئوليته عنه.

وأكدت الصحيفة أن تنظيمى «القاعدة» و«داعش» الإرهابيان وضعا بصماتهما الواضحة على تفجيرات انتحارية ضد دوريات أمنية، أمس، في عدن العاصمة اليمنية المؤقتة التي تشهد منذ فترة انتشار عناصر تخريبية وتنظيمات إرهابية متطرفة لضرب الاستقرار والهدوء، وإشعال الفتنة بين الأطراف اليمنية.

 

22
الاتحاد

كما أشارت الصحيفة إلى تقارير أمنية حديثة، عن فتح قنوات تنسيق بين هذه التنظيمات الشيطانية ونظيرتها الميليشيات الحوثية، من أجل خلط الأوراق وتعميق حالة الانقلاب على الشرعية، واستمرار حالة الانفلات الأمني التي تخدم الحوثي .

صحف المغرب

"الأيام" : قرية تيزرت جنوب المغرب تستفيق على كارثة الفيضانات المفاجئة

استفاق سكان قرية تيزرت جنوب المغرب على هول الصدمة والحزن بعد الفيضانات التي حولت مباراة لكرة القدم إلى مأتم، حيث أودت السيول بسبعة اشخاص. وكان البحث جاريا الخميس عن ضحايا محتملين آخرين بينهم رجل ستيني في عداد المفقودين، بحسب مصادر متطابقة.

من جهتها، أكدت السلطات المحلية إنقاذ شخص "مصاب بجروح" حسبما ورد بصحيفة الأيام البحرينية.

الايام المغربية
الايام المغربية

وكانت طائرة مروحية تحلق صباحا فوق المنطقة التي جرفتها السيول بينما دفن سكان القرية الواقعة بضواحي مدينة تارودانت ضحايا الفاجعة بعد صلاة الظهر.

وتخيم على القرية أجواء الحزن والصدمة "جراء الكارثة المفاجئة التي لم يتوقعها أحد"، بحسب شهادات نقلها مراسل وكالة فرانس برس.

صحف الأردن

"الدستور" مليونا طالب وطالبة يتوجهون للمدارس غدا

يتوجه يوم غد الأحد ما يزيد عن 2 مليون طالب وطالبة للمدارس بالمملكة الأردنية إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2020/2019.

ووفقا لما جاء في جريدة الدستور الأردنية أكدت وزارة التربية والتعليم الانتهاء من اتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة لضمان انتظام واستقرار العملية الدراسية في جميع المدارس، وبخاصة ما يتعلق بالتحديات المتمثلة ببناء المزيد من المدارس لتوفير البيئة الدراسية الملائمة، وتوفير متطلبات العملية الدراسية من الكوادر البشرية والكتب الدراسية والأثاث المدرسي.

الدستور الاردنية
الدستور الاردنية

وقالت الوزارة إنها، وفي إطار استعداداتها للعام الدراسي الجديد، تسلمت 17 مدرسة جديدة في مختلف مناطق المملكة تضم 388 غرفة صفية ومختبرات علمية وحاسوبية، فيما نفذت ايضا 44 مشروعاً لإنشاء إضافات صفية في مدارس قائمة شملت 363 غرفة جديدة.

ولفتت الوزارة إلى وجود 686 مشروعا جديدا قيد الطرح والتنفيذ لإنشاء 686 غرفة صفية جديدة، في وقت نفذت فيه مديريات التربية والتعليم في الميدان 397 عطاء لصيانة شاملة للمدارس خلال العطلة الصيفية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة