خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات صحف الخليج.. طلال صالح بنان يسلط الضوء على الدرس المستفاد من البريكست.. فايز رشيد: دلالات استقالة جرينبلات.. عبد الله المدنى يناقش مشاكل العواصم وأمراضها

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. طلال صالح بنان يسلط الضوء على الدرس المستفاد من البريكست.. فايز رشيد: دلالات استقالة جرينبلات.. عبد الله المدنى يناقش مشاكل العواصم وأمراضها مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، استقالة مبعوثه الخاص للشرق الأوسط جيسون جرينبلات.

 

طلال صالح بنان
طلال صالح بنان

طلال صالح بنان: البريكست.. درس فى فصل السلطات

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، إن بريطانيا تعتبر رائدة الديموقراطية النيابية الأولى فى العالم. النظام البرلمانى البريطانى من أعرق التجارب النيابية التقليدية، الذى يقوم على صيغة معقدة وإن كانت منضبطة لنظام الفصل بين السلطات، الذى بدوره يعكس السيادة المطلقة للشعب البريطانى على الكيفية التى تحكم بها بريطانيا العظمى.

النظام البرلمانى البريطانى لا يأخذ شكليا بصيغة الفصل بين السلطات، إلا أن هذه الرمزية الشكلية موجودة فى صورة حركية للبرلمان البريطانى، الذى يسمح لأعضائه بممارسة مهام تنفيذية، مع احتفاظهم بمقاعدهم فى البرلمان. مع ذلك فإن حقيقة سلوك نائب البرلمان التصويتى فى البرلمان لا يخضع لانتمائه الحزبى، بقدر ما يخضع لولائه السياسى لناخبيه.

 

عبدالله المدنى
عبدالله المدنى

عبد الله المدنى: حينما تشيخ العواصم.. جاكرتا نموذجا

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن العواصم والمدن شأنها شأن البشر، تهرم وتشيخ مع مرور الوقت، وتتكالب الأمراض عليها، خصوصا إذا أهملت مشاكلها ولم تتم معالجتها سريعا، ومشاكل العواصم وأمراضها، التى تنغص حياة سكانها وتوتر أعصابهم.

وبالتالى تقلل من إنتاجيتهم، بل وتدفع المستثمرين إلى الهروب منها، تتلخص فى الكثافة السكانية العالية والازدحام المرورى الخانق، والتلوث البيئى المستفحل، ومخاطر التعرض للكوارث الطبيعية فى حالة المدن المشاطئة للمحيطات، أو فى حالة المدن القريبة من الغابات القابلة لاندلاع الحرائق بها.

كحل لهذه المعضلات، عمدت بعض الدول إلى نقل عواصمها الإدارية إلى مواقع جديدة أكثر أمنا وهدوءا وأقل أضراراً، على نحو ما فعلته البرازيل (برازيليا بدلاً من ريو دي جانيرو)، ونيجيريا (أبوجا بدلاً من لاجوس)، وماليزيا (بوتراجايا بدلاً من كوالالمبور)، ومينمار (بايبيداو بدلاً من رانجون)، وعلى نحو ما تخطط له مصر حاليا، آخر الدول التى تفكر الآن باختيار عاصمة بديلة هى إندونيسيا، التى أصبحت عاصمتها جاكرتا مدينة لا تطاق، على الرغم من كل ما تحتضنه من مباهج ووسائل ترفيه وراحة وتسوق.

 

فايز رشيد
فايز رشيد

فايز رشيد: دلالات استقالة جرينبلات

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أعلن استقالة مبعوثه الخاص للشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، وقال ترامب فى تغريدة له: "بعد نحو 3 سنوات فى إدارتى، سيغادر جيسون جرينبلات لمتابعة عمله فى القطاع الخاص"، من دون أن يحدد موعد مغادرته.

وأضاف: "لن ننسى تفانيه فى العمل من أجل إسرائيل وسعيه للسلام بين إسرائيل، والفلسطينيين سنشتاق إليه ونشكره".

وجاءت مغادرة جرينبلات من دون سابق إنذار أو تمهيد، لتفتح المجال أمام التكهنات حول الدواعى، وعما إذا كان بالفعل قد اختار الاستقالة أم جرى دفعه إليها، على غرار ما حصل للعديد من كبار المسئولين بسبب خلافاتهم المستعصية مع الرئيس.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة