خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

إصدار كتاب رسالة عن الإسكندرية القديمة لمحمود باشا الفلكى.. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 06:00 ص
إصدار كتاب رسالة عن الإسكندرية القديمة لمحمود باشا الفلكى.. اعرف التفاصيل غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية، حفل إصدار كتاب "رسالة عن الإسكندرية القديمة وضواحيها والجهات القريبة، تأليف محمود الفلكى وترجمة محمود صالح الفلكى، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر الجارى، فى تمام الساعة السادسة مساءً، بحضور  الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، وعطية الفلكى، كريمة السفير محمود صالح الفلكى مترجم الكتاب.

وسيقوم بالتعقيب على الكتاب  الدكتور فتحى أبو عيانة، أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ونائب رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، والدكتورة منى حجاج، أستاذ الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية.

وكانت النسخة الأصلية من كتاب الإسكندرية القديمة لمحمود الفلكي قد طبعت باللغة الفرنسية في كوبنهاجن بالدنمارك في 1872م، وجاءت النسخة المترجمة للعربية والتى طبعت فى القاهرة عام 1967، ويرجع الفضل فى ترجمتها وإصدارها باللغة العربية للسفير محمود صالح الفلكي حفيد محمود باشا الفلكي، وذلك لتكون هذه المذكرات في متناول القارئ العربي.

وقام محمود باشا الفلكى بتكليف من الخديو إسماعيل بعمل حفائر وتحديد تخطيط المدينة القديمة وشوارعها وموقع المبانى والمنشآت العامة التى كانت تشملها المدينة، كما سجل ملاحظاته على تلك الحفائر وما ترتب عليها من اكتشافات.

وتتيح الطبعة الثانية من الكتاب التى يصدرها المركز لجمهور القراء والدارسين الاطلاع على خريطة الفلكى ودراساته باعتبارهم المرجع الأول والأساس لكل من يدرس تاريخ المدينة وآثارها.

2019090913162015021_Falakiposter

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة