خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"النقل الثقيل" شبح يهدد الطرق فى أسوان.. تهالك المداخل والمخارج بسبب أطنان الحجارة الزائدة.. وقوع عشرات الحوادث خلال 2019.. المحافظ يوجه "الطرق" بصيانة الأسفلت.. وتنفيذ مشروع ازدواج "الصحراوى" بـ60 مليون جنيه

الخميس، 12 سبتمبر 2019 04:00 ص
"النقل الثقيل" شبح يهدد الطرق فى أسوان.. تهالك المداخل والمخارج بسبب أطنان الحجارة الزائدة.. وقوع عشرات الحوادث خلال 2019.. المحافظ يوجه "الطرق" بصيانة الأسفلت.. وتنفيذ مشروع ازدواج "الصحراوى" بـ60 مليون جنيه "النقل الثقيل" شبح يهدد الطرق فى أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الدولة جهوداً كبيرة فى العناية بالطرق على مستوى الجمهورية، وبات الاهتمام برفع كفاءة الطرق ورصفها وإنشاء المزيد منها خططاً يجرى تنفيذها على مراحل مختلفة للحد من كوارث الحوادث، بالإضافة إلى إنشاء شبكات من الطرق تدل على النهضة الحضارية المنتظرة خاصة فى محافظات الصعيد.



ولاشك أن محافظة أسوان، لاقت اهتماماً كبيراً خلال الآونة خاصة فى إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الشباب الأفريقى لعام 2019، وسبق ذلك إعلانها عاصمة الثقافة والاقتصاد الإفريقية، مما دفع عجلة التنمية بالمحافظة السياحية التى تقع أقصى جنوب مصر وتتمتع بالعديد من المقومات الطبيعية والصناعية.

الحادث يدمر الطريق
الحادث يدمر الطريق

ولكن تعانى بعض المناطق بمدينة أسوان من مشكلة تهالك الطرق نتيجة الضغط الزائد لحملات النقل الثقيل التى تحمل على متنها أطناناً من الكتل الحجرية التى تستخدم فى صناعة الرخام من الحجر الأسوانى، والتى أدت مؤخراً إلى ظهور "حفر" و"مطبات" واقتلاع لبعض طبقة الإسفلت لمداخل ومخارج مدينة أسوان، حيث مدينة أسوان الجديدة.

تحدث فرج كمال، سائق بمحافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، عن هذه المشكلة قائلاً: تمثل عجلات النقل الثقيل عبئاً كبيراً على الطريق، فحمولة هذه السيارات تتخطى الحاجز المسموح به وتحمل أطناناً من الكتل الحجرية التى تستخدم فى صناعة الرخام وتسير عبر طرق أسوان مسافرة إلى القاهرة لتصنيعها هناك، مما تسبب فى اقتلاع أرضية الأسفلت وظهور مطبات ورقع بالأرضيات.

وأشار السائق فرج، إلى أن خطورة هذه الحمولة الزائدة أدت إلى تهالك طريق مدخل مدينة أسوان الجديدة حتى مدخل الطريق الصحراوى الغربى، والذى نال مما ناله منه طريق المدخل من تهالك واقتلاع تسبب فى وقوع عشرات الحوادث خلال العام الحالى - على حد قوله - مؤكداً أن الطرق فى أسوان أصبحت لا تليق باسم عاصمة أفريقيا.

النقل الثقيل
النقل الثقيل

وتابع سيد أبو الوفا، من المواطنين بمحافظة أسوان، أن الطرق فى أسوان أصبحت تنذر بوقوع كوارث أخرى بخلاف الحوادث، ومنها تأثير الحمولات الزائدة على كوبرى أسوان المعلق خاصة بعد تكرار وقوف سيارات النقل الثقيل بأطنانها المختلفة قبل مطلع الكوبرى بالجهة الشرقية من نهر النيل، بجانب الحوادث المتكررة على الطريق الصحراوى الغربى "أسوان – القاهرة" وخاصة المناطق القريبة من قرية بنبان وقرية فارس وقرية الكرابلة ومدخل مدينة أسوان الجديدة.


وأوضح علاء الشامى، من سكان أسوان، أن طريق مدخل أسوان الجديدة أصبح لا يصلح للسير عليه تماماً، بعد أن شهد حادث انقلاب شاحنة نقل عليه أدت إلى اقتلاع طبقة الإسفلت نتيجة ظهور مرتفعات ومنخفضات على الطريق، وهو ما كاد يهدد أرواح وسلامة المواطنين المترددين على هذا الطريق، علاوة على المشاكل الفنية التى يسببها سوء حالة الطريق فى السيارات.

انقلاب شاحنة نقل
انقلاب شاحنة نقل

فى المقابل، وجه اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، رئيس المنطقة العاشرة للطرق والكبارى، بسرعة ترميم الطريق الرئيسى المؤدى لمدينة أسوان الجديدة، بجانب التنسيق مع الشركة الوطنية للطرق بتركيب موازين فى مداخل هذه الطرق لمنع الحمولات الزائدة من المواد المحجرية بسيارات النقل الثقيل، وهو الذى يؤثر على كفاءة هذه الطرق.

وأكد المهندس محمود طه المدير المسئول عن مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى أسوان - القاهرة، أن المشروع الجديد سيشمل مسافة تقدر بنحو 9 كيلو مترات، مواجهة لمشروع الطاقة الشمسية ببنبان، موضحاً الانتهاء من الجس الترابى للطريق وطبقة الأساس وأيضاً طبقة الـM C بالكامل، ليصل عرض الطريق إلى 15 متراً، منها 11,5 متر طبقة إسفلتية، والتى تم الانتهاء منها بمسافة 2,5 كيلو متر وبما يعادل 3 طبقات، فى حين جرى عمل 4 دورانات محورية U-TURN بمداخل مزدوجة لمشروع الطاقة الشمسية من أجل إحداث حركة تباطؤ وتسارع للشاحنات الكبيرة لتلافى وقوع أى حوادث، لافتاً إلى المشروع بلغت تكلفته نحو 60 مليون جنيه من مخصصات التنمية المجتمعية لهذا المشروع القومى.

تهالك الطرق
تهالك الطرق

 

سوء حالة الطريق
سوء حالة الطريق

 

مدخل أسوان الجديدة
مدخل أسوان الجديدة

 

مشروع ازدواج الطريق الصحراوى
مشروع ازدواج الطريق الصحراوى

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة