خالد صلاح

صور وفيديو.. أفريقيا × أسبوع.. الآلاف يتدافعون فى زيمبابوى لإلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى.. انطلاق سباق الانتخابات الرئاسة التونسية فى الخارج.. الجزائر تغرق فى مياه الأمطار والسيول تغمر محطات المترو

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 03:30 م
صور وفيديو.. أفريقيا × أسبوع.. الآلاف يتدافعون فى زيمبابوى لإلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى.. انطلاق سباق الانتخابات الرئاسة التونسية فى الخارج.. الجزائر تغرق فى مياه الأمطار والسيول تغمر محطات المترو إفريقيا × أسبوع
كتلب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القارة السمراء، هذا الأسبوع، العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية الهامة، لعل أبرزها انطلاق سباق الرئاسة التونسية فى الخارج، وأيضا وصول جثمان رئيس زيمبابوى الراحل روبرت موجابى إلى هارارى وتدافع الآلاف لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، كذلك غرق العاصمة الجزائرية فى مياه الأمطار والسيول.

 

الجزائر تغرق فى مياه الأمطار والسيول تجرف السيارات وتغمر المترو

تسببت الأمطار الغزيرة، التى هطلت مساء أمس، الخميس، على الجزائر العاصمة، فى ارتفاع منسوب المياه فى طرقات وشوارع العديد من البلديات وشل حركة المرور فى العاصمة.

جزائريون يعتلون سلالم المترو
جزائريون يعتلون سلالم المترو

ووفقا لموقع الإذاعة الجزائرية، فإن السيول الجارفة اجتاحت العديد من شوارع العاصمة وغمرت المنازل ومحطات مترو الأنفاق والمحلات التجارية، خاصة فى مناطق بئر مراد رايس، حيدرة، بن عكنون وجسر قسنطينة.

السيول تجرف السيارات
السيول تجرف السيارات

فيما نشرت صحيفة النهار الجزائرية، صورا تظهر حجم الكارثة، حيث لوحظ العديد من السيارات جرفتها السيول بشارع الإخوة بوعدو ببئر مراد رايس وسط هول كبير وصراخ السكان، وأيضا حى الوئام الفوضوى ببلدية جسر قسنطينة، التى غمرته المياه، ما خلق ذعرا كبيرا فى أوساط القاطنة.

 

سفارات تونس حول العالم تفتح أبوابها أمام أبنائها فى الخارج للتصويت بانتخابات الرئاسة

فتحت السفارات التونسية حول العالم، أبوابها لاستقبال التونسيين، للتصويت فى الانتخابات الرئاسية التونسية واختيار رئيسا جديدا للبلاد، خلفاً للرئيس الراحل الباجى قايد السبسى.

وتستمر عملية التصويت للتونسيين فى الخارج حتى الأحد المقبل.

 

الآلاف يتدافعون فى زيمبابوى لإلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى

تدافع الآلاف لإلقاء نظرة الوداع على رئيس زيمبابوى السابق روبرت موجابى، عقب استقبال جثمانه، أمس الخميس، فيما أكدت عائلته أنه سيدفن مطلع الأسبوع المقبل فى قريته، منهية بذلك توتراً دام أياماً بين أقربائه والحكومة.

استقبال حاشد لجثمان موجابى
استقبال حاشد لجثمان موجابى

وتوفى موجابى يوم الجمعة 6 سبتمبر الماضى، عن 95 عاما فى مستشفى فخم فى سنغافورة كان يزوره للعلاج فى السنوات الأخيرة.

جثمان موجابى عند وصوله مطار هارارى
جثمان موجابى عند وصوله مطار هارارى

ونقل جثمانه إلى هرارى لمراسم تكريم تستمر عدة أيام بما فيها جنازة وطنية السبت فى الملعب الرياضى الوطنى فى العاصمة بحضور رؤساء معظم الدول الإفريقية.

وبعد أيام من الشكوك، أعلن أحد أقربائه، أنه سيدفن فى قريته خلافاً لرغبة السلطات.

إلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت
إلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت

وقال ليو موجابى، إن "جثمانه سيسجى فى قريته "كوتاما"، مساء الأحد، ثم سيدفن فى مراسم خاصة الاثنين أو الثلاثاء، لن ينقل إلى الميدان الوطنى للأبطال، مضيفاً بحزم "إنه القرار الذى اتخذته العائلة"، ومنذ وفاة موجابى، تجرى مشاورات حساسة حول مكان دفنه.

الشرطة تسعى لتنظيم الامور
الشرطة تسعى لتنظيم الامور

 

إلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى
إلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى

 

جانب من إلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى
جانب من إلقاء نظرة الوداع على جثمان روبرت موجابى

 

مصرع 50 فى خروج قطار عن القضبان بجنوب جمهورية الكونغو الديمقراطية

ذكر وزير الشؤون الإنسانية، أن ما لا يقل عن 50 شخصا لقوا حتفهم عندما خرج قطار عن القضبان فى إقليم تنجانيقا بجنوب شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، فى الساعات الأولى من صباح أمس، الخميس.

وقال الوزير ستيف مبيكاى، إن الحادث وقع فى نحو الثالثة صباحا بالتوقيت المحلى فى بلدة مايباريدى وأن عدد القتلى أولى، وأضاف على تويتر "أقدم التعازى لأسر المتوفين نيابة عن الحكومة".

قطار الكونغو - أرشيفية
قطار الكونغو - أرشيفية

 

مصرع 10 وإصابة 85 آخرين جراء تدافع خلال مهرجان دعاية انتخابية فى موزمبيق

لقى 10 أشخاص على الأقل مصرعهم، وأصيب 85 آخرون فى شمال موزمبيق، جراء تدافع داخل استاد رياضى خلال مهرجان دعاية انتخابية للرئيس فيليب نيوسى.

وقال حزب "جبهة تحرير موزمبيق" (فريليمو) الحاكم، فى بيان نقله راديو "أفريقيا 1" أمس الخميس، إنه فى إطار الحملة الانتخابية باستاد "25 يونيو" فى مدينة "نامبولا"، لقى 10 أعضاء بالحزب مصرعهم فى حادث التدافع، وهم 6 نساء و4 رجال، بينما أُصِيب 85 من أعضاء الحزب، بينهم 74 غادروا المستشفى ولا يزال 11 شخصًا يتلقون العلاج، وذلك قبل الانتخابات العامة فى البلاد المقرر إجراؤها يوم 15 أكتوبر المقبل.

انتخابات موزمبيق
انتخابات موزمبيق

وأكد شهود عيان أن الملعب الصغير كان مزدحما، وقد أغلقت الأبواب عندما كان الرئيس نيوسى يلقى كلمته، ولكن بعد انتهاء المهرجان الانتخابي، حاول عدد كبير من الحضور المغادرة فى الوقت نفسه، فحصل التدافع، وسقط بعضهم أرضا وتم دهسهم.

ويعتبر الرئيس المنتهية ولايته فيليب نيوسى المرشح الأوفر حظا أمام منافسه أوسوفو مومادى مرشح حزب المعارضة الرئيسى "المقاومة الوطنية الموزمبيقية" (رينامو).

آثار العنف فى موزمبيق
آثار العنف فى موزمبيق

 

رئيس الكاميرون يعلن إطلاق حوار وطنى فى البلاد بنهاية سبتمبر الجارى

أعلن رئيس الكاميرون "بول بيا" عزمه إطلاق "حوار وطنى كبير" فى نهاية سبتمبر الجارى، وذلك للتوصل إلى حل للأزمة الانفصالية التى تشهدها المناطق الناطقة بالإنجليزية فى البلاد.

وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية، الأربعاء الماضى، أن الرئيس بيا (86 عاما) والذى يحكم البلاد منذ 37 عاما أعلن عقد تشاور وطنى ضخم فى نهاية الشهر الجارى حول النزاع المميت بين الجماعات الانفصالية للأقلية الناطقة بالإنجليزية وقوات حفظ النظام فى غرب البلاد.

وقال الرئيس الكاميرونى، فى خطاب للأمة بثته الإذاعة المحلية والتلفزيون الوطنى، إنه قرر إطلاق "حوار وطنى ضخم" فى نهاية الشهر الحالى، سيمكن الحكومة من دراسة طرق ووسائل الاستجابة للتطلعات العميقة للمواطنين فى الشمال الغربى والجنوب الغربي، وأيضا لجميع أمة الكاميرون.

وأوضح الرئيس "بيا" أن رئيس الوزراء "جوزيف ديون نغوتي" سيرأس هذا الحوار الذى سيجمع أطياف المجتمع المختلفة، بما فى ذلك ممثلى قوات الدفاع والأمن وممثلين عن الجماعات المسلحة.. مشيرا إلى أن رئيس الحكومة سيقوم بإجراء "مشاورات واسعة"، كما سيرسل وفودا خلال الأيام القليلة المقبلة لعقد لقاءات مع الشتات.

وفى خطابه، كرر الرئيس "بيا" عرضه بالعفو عن الانفصاليين المسلحين الذين سيلقون أسلحتهم طواعية لكنه تعهد لأولئك الذين يرفضون الخضوع بتطبيق القانون بكل صرامة فى حال وقعت مواجهات مع قوات الأمن والدفاع.

رئيس الكاميرون
رئيس الكاميرون

 

مقتل 4 أشخاص فى اشتباكات بين الشرطة ومسلحين جنوبى الصومال

قٌتل أربعة أشخاص على الأقل فى اشتباكات أعقبت هجوم شنه مسلحو حركة الشباب الصومالية وقع فى جربهارى عاصمة منطقة جيدو الصومالية جنوبى البلاد.

ونقلت إذاعة (شابيلي) الصومالية عن تقارير أن مسلحى الحركة هاجموا مركزًا للشرطة فى جربهاري، ووقعت اشتباكات بين القوات والمسلحين.

وأشارت مصادر للإذاعة إلى وقوع مدنى واحد فقط من بين القتلى، فضلًا عن مصرع ثلاثة مسلحين على الأقل فى الهجوم المضاد من القوات الحكومية.

ولم يصدر عن حركة الشباب الصومالية أى تعليق على الحادث حتى الآن.

يذكر أن حركة الشباب تخوض حرب عصابات مع القوات الحكومية و قوات حفظ السلام فى الصومال منذ أن فقدت سيطرتها على معظم المدن والمحافظات فى وسط وجنوب الصومال.

 

الاتحاد الإفريقى يدعو المجتمع الدولى بالمشاركة لمنع الإرهاب فى منطقة الساحل

أدان موسى فقى، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، الهجوم الذى وقع مؤخرا فى بوركينا فاسو وأسفر عن مقتل 29 شخصا على الأقل.

وقال الاتحاد الأفريقى المكون من 55 عضوا فى بيان  على الموقع الرسمى له، إن الرئيس يدين بشدة الهجومين المنفصلين اللذين وقعا فى شمال بوركينا فاسو وقتل فيه أكثر من 29 شخصا، بعد أن تعرضت قافلة غذائية وشاحنة نقل لهجوم.

وأعرب فقى  فى البيان الذى نشره موقع " أفريقيا" عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وحكومة بوركينا فاسو، ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وأضاف البيان: هذه الهجمات هى آخر دليل على خطورة تهديد الإرهاب فى منطقة الساحل ، فضلاً عن ضرورة اتخاذ إجراء دولى أكثر استدامة لدعم جهود بلدان المنطقة، لا سيما من خلال قوة الساحل المشتركة لمجموعة الخمسة.

وقال البيان "سيواصل الاتحاد الافريقى جهوده فى مجال الدعوة لتوعية المجتمع الدولى بالحاجة الملحة لمشاركة دولية تتناسب مع التهديد الذى تواجهه دول المنطقة."

وتعانى بوركينا فاسو من نزاع مسلح منذ عام 2015، وفى الشهر الماضى، قُتل 24 جنديا على الأقل فى هجوم إرهابى على قاعدة عسكرية فى بوركينا فاسو.

موسى فقيه
موسى فقيه

 

اندلاع حريق جديد فى "بوكافو" وتدمير مئات المنازل شرقى الكونغو الديمقراطية

دمر حريق جديد مئات المنازل فى "بوكافو" بشرق الكونغو الديمقراطية، حيث يشكك السكان فى عدم وجود قواعد للتخطيط الحضرى، وأيضا بسبب سوء المنشآت الكهربائية.

وذكر راديو "أفريقيا 1"، أن الحريق اندلع فى وقت متأخر من صباح الأربعاء الماضى، فى "نياموجو" وهى منطقة شعبية فى "كادوتو" فى عاصمة إقليم "كيفو جنوب" شرقى البلاد، مضيفا أن الحريق التهم أحد الأحياء الفقيرة.

وأفاد الراديو بأن هذا هو رابع حريق منذ أكثر من عام فى "بوكافو" وهى مدينة مكتظة بالسكان على سفح تل "كيفو".

حرائق الكونغو
حرائق الكونغو

 

النيجر تنشئ صندوق استثمار خاص لتحقيق الأمن الغذائى

أعلن محمد ايسوفو رئيس النيجر بدء تشغيل صندوق الاستثمار الخاص بتحقيق الامن الغذائي، موضحا أن حكومة بلاده تمكنت من جمع مبلغا قدره 15 مليار فرنك أفريقى بمساعدة عدد من شركائها بهدف تسهيل حصول المنتجين على تمويل المستثمرين من مختلف القطاعات.

وأضاف أن هذا الصندوق سيعتبر بمثابة صمام الأمان للمنتجين، مشيرا إلى أنه سيواصل اصلاحاته فى مجالات امتلاك الأراضى وتوفير الأسمدة وإنتاج البذور تنفيذا لبنود السياسة القومية متعددة القطاعات الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي.

ويتطلع رئيس النيجر من خلال سلسلة الاصلاحات التى يقوم بها الى النهوض بأوضاع المجتمع الريفى ومن ثم القضاء تماما على ظاهرة الجوع من الآن وحتى عام 2021 والتوقف تماما عن استيراد الأرز اعتبارا من عام 2023 وهو الحاصلة الرئيسية التى تشكل الغذاء الأساسى لسكان النيجر.

رئيس النيجر
رئيس النيجر

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة