خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

أساليب الشركات الكبرى لرفع مستوى الرضا والسعادة لدى موظفيها.. منح وسيارات وإجازات وتحديد الموظف مرتبه وسرير وطاولات بلياردو وتنس طاولة فى المكاتب.. طرق متنوعة لتوفير الراحة وزيادة الجودة

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 10:54 م
أساليب الشركات الكبرى لرفع مستوى الرضا والسعادة لدى موظفيها.. منح وسيارات وإجازات وتحديد الموظف مرتبه وسرير وطاولات بلياردو وتنس طاولة فى المكاتب.. طرق متنوعة لتوفير الراحة وزيادة الجودة وسائل مختلفة لراحة الموظفين
كتب شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إدارة الشركات الكبرى لا تبحث عن زيادة الإنتاج فقط، بل أيضا تبحث عن الجودة، ولا يأتى ذلك وموظفيها فى حالة تذمر أو فى حالة قلق أو لديهم خوف من رؤساء العمل، لذلك كثيرا من الشركات تسعى إلى توفير كل سبل الراحة الممكنة لموظفيها للوصول إلى إنتاج ذى جودة عالية.

وبمختلف أرجاء العالم هناك تنوع وتفنن فى طريقة وأساليب الشركات فى توفير الراحة أو رفع مستوى الرضا والسعادة لدى موظفيها، ورغم أن هذا معروف فى الدول الكبرى منذ وقت طويل، لكنه وصل مؤخرا للدول العربية.

شركات مصرية توفر الراحة لموظفيها
 

ففى أحدى شركات التكنولوجيا والاتصالات فى مصر، أعلنت الشركة عن توفير أرجوحة لموظفيها، لكسر حالة الملل لموظفيها أثناء فترات العمل، بسبب طبيعة عملهم واضطرارهم لعدم الخروج أو الذهاب إلى منازلهم، ويظلوا يعملون أحيانا ليلا ونهارا دون توقف، ويركزون على إنهاء أعمالهم، فى المقابل لابد أن يحصلوا على قسط من الراحة على أسرّة صغيرة أسفل مكاتبهم حتى يتمكن من مواصلة العمل من جديد.

وهناك طرق عدة لتوفير الراحة وسبل الترفيه عن الموظفين منها، طاولات بلياردو وتنس طاولة وكرة السلة، للتخفيف من توتر العمل لدى الموظفين.

كذلك قررت إحدى الشركات لصق ورقة فوق جهاز "البصمة" الخاص بمواعيد الموظفين، مكتوب عليها "ولا يهمك التأخير مش محسوب المهم أنك وصلت بيتك بالسلامة"، وأن هذا التأخير لم يخصم من الراتب.

وفى دولة الإمارات، تتعدد طرق وأساليب الراحة للموظفين حتى فى الشركات والقطاعات الحكومية، ومنها على سبيل المثال إعطاء الموظفين فى الدولة والشركات بوجه عام أول العام الدراسى ثلاث ساعات لأولياء الأمور للذهاب والعودة بأولادهم من المدارس ومساعدة اولادهم للتمتع بأول أيام الدراسة.

 

 

image
أولياء الأمور في دبى و3 ساعات إجازة عمل بسبب الدراسة

مقاعد للنوم فى طوكيو
 

وفى اليابان بدأت الشركات تتحرك لتشجيع موظفيها على نوم ساعة الغداء، أو ما يعرف باليابانية باسم "هيرونى"، ومنها مجموعة "جي إم أو" للإنترنت، التي تتخذ من طوكيو مقرا لها، يفوح أريج زيت البنفسج بإحدى الغرف غير المستخدمة في الاجتماعات خلال ساعة الراحة لمساعدة الموظفين الذين يشغلون أغلب مقاعدها المريحة، وعددها 27 مقعدا، على الخلود للنوم!

_108517357_ca47b0db-e930-4ee4-aa29-10a9aaaf7fcb
مقاعد للنوع داخل مكاتب شركات باليابان

تحديد الموظفين مرتباتهم 

أما شركة جرانت ترى البريطانيى فتسمح لموظفيها بتحديد الرواتب التى يتسحقونها، وبإمكانهم مراجعة هذه الرواتب وطلب الزيادات التى يرغبون فيها متى شاءوا، باعتبار أن هذا يغير من نفسية الموظفين وطرقة تعاملهم مع زملائهم فى العمل، ويجعل الموظفين أكثر انفتاحا وخيالا ويقلل المشاحنات والضغائن.

كذلك شركة سماركتس الإنجليزية فيها 120 موظفا يحددون رواتبهم بأنفسهم، ويطلع الموظفون بكل شفافية على معطيات الشركة المالية وعلى الرواتب حتى تكون طلباتهم بخصوص الزيادة معقولة، وفى حدود الميزانية.

ومبدأ "التقييم الذاتي" فى تحديد الرواتب أسلوب حديث تلجأ إليه بعض الشركات التى تتنافس على استقطاب الكفاءات العالية والمهارات النادرة بعرض تحفيزات جذابة على الموظفين.

أما فى كوريا الجنوبية فيحصل الموظفين على 3.6 يوم راحة فى الأسبوع، ويخططون لإنفاق 467 ألف وون فى المتوسط خلال عطلة عيد الحصاد "تشوسوك"، وطبقا لنتائج استطلاع الرأى الذى أجرته شركة "هيونت" للتعلم مدى الحياة على 1،107 من الموظفين، بلغ متوسط أيام الراحة المتوقع للموظفين فى الشركات الأجنبية 4.2 يوم، و3.8 يوم للموظفين فى الشركات العامة والكبرى، و3.6 يوم للموظفين فى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، و3.5 يوم للموظفين فى الشركات المتوسطة خلال عطلة عيد "تشوسوك".

عطلات حول العالمكما رصد موقع "بيزنس إنسايدر" أساليب جديدة تعتمدها الشركات فى «وادى السيلكون» لجذب الموظفين الأكثر تميزاً والحفاظ على عمالها.

تقدم شركة "إير بى أن بي"، منحة سنوية لكل موظفيها بقيمة 2000 دولار لتجربة أى مسكن معروض على منصتها المتخصصة فى إيجارات الفترات القصيرة حول العالم.

 

منحة للتبنى وسهرة مجانية
 

بينما تقدم "فيسبوك"، منحة للآباء الجدد من الموظفين لديها بقيمة 4000 دولار، مع إمكانية استرداد هذا المبلغ بالنسبة لمن يرغبون فى التبنى أو من يرغبن فى تجميد بويضاتهن.

تُنظم شركة "أبل" فى ديسمبر من كل عام سهرة للموظفين تشمل فعاليتها حفلات موسيقية، وتوزيع مشروبات ومأكولات مجانية.

 

 

639684
 إجازات للراحة والاستجمام مدفوعة الثمن 

 

 الحداد على الحيوان الأليف.. و10 آلاف دولار 
 

يستلم موظفو موقع "أسانا" المنصة المختصة في إدارة المشاريع والمهام منحة بـ 10 آلاف دولار لتصميم أماكنهم المخصصة للعمل بشكل أكثر جاذبية وحيوية.

بينما تمنح شركة "في أم وير" العاملة في مجال برمجيات الحوسبة السحابية لموظفيها يومي إجازة في حالة الحداد على أي من حيواناتهم الأليفة.

 

 عطلة عام وإعارة سيارة
 

ويمكن لموظفي شركة "تسلا" إعارة سيارة من الشركة لنقلهم إلى أماكن العمل، وحتى الاحتفاظ بها في أيام العطلات.


 

 خدمات تدليك وتنظيف الملابس

 

تتيح شركة Square المختصة في المجال المالي لموظفيها إمكانية الاستفادة من حصص تدليك وعلاج طبيعي مجاني داخل مقرها.

توفر شركة "أوراكل" التقنية للموظفين لديها خدمات غسل وتنظيف الملابس في مكان العمل مجاناً.

 

639690


 

- حيوانات مرافقة

تسمح شركة "آمازون" لموظفيها باصطحاب حيواناتهم الألفية إلى أماكن عملهم، بشرط ألا يبتعدوا عنها.

أما فى كوريا الجنوبية فيحصل الموظفين على 3.6 يوم راحة فى الأسبوع، ويخططون لإنفاق 467 ألف وون في المتوسط خلال عطلة عيد الحصاد "تشوسوك"، وطبقا لنتائج استطلاع الرأي الذي أجرته شركة "هيونت" للتعلم مدى الحياة على 1،107 من الموظفين، بلغ متوسط أيام الراحة المتوقع للموظفين في الشركات الأجنبية 4.2 يوم، و3.8 يوم للموظفين في الشركات العامة والكبرى، و3.6 يوم للموظفين في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، و3.5 يوم للموظفين في الشركات المتوسطة خلال عطلة عيد "تشوسوك".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة