خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. تقدم حزب "جانتس" على الليكود بعد فرز 88 % من الأصوات.. ليبرمان: حزب "إسرائيل بيتنا" سيحدد من هو رئيس الوزراء المقبل.. ويبدأ مشاورات تشكيل الائتلاف بلقاء رئيس القائمة العربية المشتركة

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 03:50 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. تقدم حزب "جانتس" على الليكود بعد فرز 88 % من الأصوات.. ليبرمان: حزب "إسرائيل بيتنا" سيحدد من هو رئيس الوزراء المقبل.. ويبدأ مشاورات تشكيل الائتلاف بلقاء رئيس القائمة العربية المشتركة الانتخابات الإسرائيلية
إعداد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بنتائج انتخابات الكنيست شبه الرسمية التى أجريت أمس الثلاثاء وأسفرت عن تقدم تحالف "أبيض - أزرق" بزعامة بانى جانتس على زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو .

 

وذكرت صحيفة" يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن نتائج فرز 88% من أصوات الناخبين فى انتخابات الكنيست، أظهرت فوز حزب" أزرق - أبيض" بزعامة بانى جانتس على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو.

 
جانتس ونتنياهو
جانتس ونتنياهو
وحصل حزب" أبيض- أزرق" على 33 مقعدا مقابل 32 لصالح حزب الليكود، وهو ما يعنى أن حزب "جانتس" سيشكل الحكومة المقبلة.
 
 
وجاءت النتائج الأولية للأحزاب الأخرى على النحو التالى حزب إسرائيل بيتنا حصل على 7 مقاعد "ميرتس - باراك". 6 مقاعد والعمل على 5 مقاعد.
 
 
أما القائمة العربية المشتركة فقد حققت مفاجأة مدوية بحصولها على 13 مقعدًا، بينما كانت استطلاعات الرأى أخرى كانت تمنحها 10 مقاعد فقط.
 
 
وقالت الصحيفة، إنه فى حال إعلان النتائج الرسمية بتفوق حزب "جانتس"، فإن هذا يعنى انتهاء عهد نتنياهو الذى ظل بحكم إسرائيل 10 سنوات كاملة منذ انتخابات 2009، مشيرة إلى أن فترة حكم نتنياهو كانت أطول من حكم ديفيد بن جوريون مؤسس دولة إسرائيل التى استمرت 9 أعوام ونصف.
 
 

ليبرمان :حزب "إسرائيل بيتنا" سيحدد من هو رئيس الوزراء المقبل

Capture
 

أعلن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان أن حزبه هو من سيحدد رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وقال ليبرمان، اليوم الأربعاء بعد ظهور النتائج الأولية لانتخابات الكنيست التى أجريت أمس الثلاثاء، إن أى ائتلاف حكومى سواء شكله الليكود أو حزب "أزرق- أبيض" لن ينجح من دون حزبه .

 

وأضاف أن الحل الوحيد هو حكومة وحدة ليبرالية واسعة تضم أحزاب إسرائيل بيتنا والليكود وتحالف "أزرق- أبيض"، حيث من المتوقع أن يمتلك حزب ليبرمان 10 مقاعد.

 

وقبيل بدء عملية التصويت أمس الثلاثاء، تعهد ليبرمان بإقصاء الأحزاب الدينية اليهودية المتشددة من حكومة وحدة مفترضة، خلال المفاوضات.

 

وستعلن النتائج الرسمية النهائية فى الـ 25 من الشهر الجارى، تعقبها أسابيع من المفاوضات بين الأحزاب التى فازت فى الانتخابات بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية.

 

جانتس يبدأ مشاورات تشكيل الائتلاف بلقاء رئيس القائمة العربية المشتركة اليوم

قال أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة فى انتخابات الكنيست إنه، تلقى مكالمة هاتفية من زعيم تحالف أزرق - أبيض بانى جانتس والذى حصل حسب النتائج شبه الرسمية على 32 مقعدا وقال إنه سيلتقيه اليوم لتحديد لما بعد الانتخابات فى إشارة منه لتشكيل الائتلاف الحكومى.

 

وأكد "عودة" فى تصريحات صحفية أن القائمة العربية تريد استبدال حكومة نتنياهو، لكن فى الوقت نفسه لسنا خاضعين لأحد، وذلك رداَ على استنجاد نتنياهو بالمستوطنين قائلا: "إذا لم تذهبوا للتصويت فإن أيمن عودة سينجح فى إسقاطى ".

 

وكان أحمد الطيبى الرجل الثانى فى القائمة العربية المشتركة، قال اليوم الأربعاء، إن القائمة لن تشارك فى أى حكومة سيتم تشكيلها فى إسرائيل.

 

ولفت فى تصريحات أوردتها صحيفة هآرتس، إلى أنهم لا يستبعدون الجلوس مع جانتس للاستماع إليه، وأشار إلى أن القائمة فى حالة تشاور دائم حول الوضع الجديد بعد ما حققته من إنجاز مهم، مبينًا أنها أصبحت أهم كتلة معارضة داخل الكنيست.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة