خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

كيف تدعم الدولة الكليات التكنولوجية الجديدة؟.. برامج متطورة تغزو التعليم الجامعى.. و3 كليات إضافية تدخل الخدمة وتبدأ الدراسة الأسبوع المقبل.. ورئيس جامعة القاهرة: 26 برنامجًا بنظام الساعات المعتمدة

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 04:00 ص
كيف تدعم الدولة الكليات التكنولوجية الجديدة؟.. برامج متطورة تغزو التعليم الجامعى.. و3 كليات إضافية تدخل الخدمة وتبدأ الدراسة  الأسبوع المقبل.. ورئيس جامعة القاهرة: 26 برنامجًا بنظام الساعات المعتمدة محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى البرامج التكنولوجية الجديدة والتعليم التكنولوجى، الذى بدأت الدولة طريقها نحوها خلال الفترة الماضية عبر مجموعة من البرامج المتطورة، التى تخدم مشروعات التنمية التى تبنيها الدولة، وتساهم بصورة مباشرة فى خلق فرص عمل جديدة للشباب فى مجالات أكثر تأثيرًا من التقليدية القديمة.

التعليم التكنولوجى.. والنظام التعليمى

وتقدم العديد من الجامعات على مستوى الجمهورية، برامج جديدة فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجى، تستهدف تعميق توجه الدولة نحو المزيد من التطوير فى هذا القطاع الحيوى، خاصة بعد الطفرة الكبيرة التى تنفذ فى النظام التعليمى بمختلف مراحله "الجامعى وقبل الجامعى".

إنشاء وكالة الفضاء المصرية

وقد أصدر الرئيس السيسى قرارًا العام الماضى بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، باعتبارها هيئة عامة اقتصادية مصرية، لها شخصية اعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018، وتهدف إلى استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية.

مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء

وتحددت أهم أهداف هذه الوكالة فى وضع الاستراتيجية العامة للدولة فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا ووضع برنامج الفضاء الوطنى والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة ومتابعة تنفيذه والموافقة على مصادر التمويل والاستثمارات اللازمة لتنفيذ برنامج الفضاء الوطنى ووضع خارطة طريق لمشروعات الفضاء ودعم تنفيذها من خلال الأجهزة المعنية بالدولة، ودعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالإضافة إلى المشاركة فى إعداد برامج التأهيل والتدريب فى المدارس والجامعات فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

مجموعة البرامج الجديدة أو المميزة كما يطلق عليها بالجامعات، تقبل الطلاب الجدد والمحولين للكلية شرط الحصول على الحد الأدنى للقطاع، وتبلغ تكلفة هذه البرامج الخاصة بالكليات من 15 إلى 30 ألف جنيه فى السنة، ولكنها توفر بيئة دراسية ملائمة للطالب من حيث المحتوى العلمى وعدد الطلاب فى المحاضرة أو السيكشن.

دخول 3 كليات تكنولوجية جديدة

ودخلت 3 كليات تكنولوجية جديدة الخدمة بتنسيق العام الجارى 2019؛ إذ أنها تستقبل طلاب الثانوية العامة والشهادات الفنية بمختلف مدارسها، مثل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية.

وتبدأ الدراسة بهذه الكليات نهاية شهر سبتمبر الجارى للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفنى نظام الثلاث سنوات، والخمس سنوات والمعاهد الفنية وطلاب الثانوية العامة، والجامعات التكنولوجية تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالى عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة.

تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة

وتتضمن كل كلية من الكليات التكنولوجية عددًا من البرامج الدراسية التى ستبدأ هذا العام، وهى كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية فى برامج (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس)، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية فى برامج (تكنولوجيا المعلومات، الأوتوترونكس، الميكاترونكس)، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية فى برامج (تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

مدة الدراسة بهذه الكليات تمتد لأربع سنوات (2+2) وتتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا، والدراسة بهذه الجامعات ستكون بمصروفات بواقع 12 ألف جنيه فى السنتين الأوليتين و20 ألفًا للسنتين الأخيرتين مع تقديم عدد من المنح للطلاب المتفوقين والمتميزين.

طرح مجموعة برامج جديدة بكليات الجامعة بنظام الساعات

ولأن جامعة القاهرة كانت صاحبة السبق فى بدء مثل هذه البرامج الخاصة، أكد الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، طرح مجموعة من البرامج الجديدة بالمرحلة الجامعية الأولى بكليات الجامعة بنظام الساعات المعتمدة لتبدأ بها الدراسة فى العام الجامعى 2019/2020 وتقبل طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة بعد التحاقهم بتلك الكليات من خلال مكتب التنسيق.

ربط الخريجين بالواقع الاقتصادى والاجتماعى محليًا وعالميًا

وأضاف الخشت لـ"اليوم السابع"، أن البرامج الدراسية التى جرى استحداثها وتطويرها بمختلف كليات الجامعة، سواء على مستوى مرحلة البكالوريوس والليسانس أو على مستوى الدراسات العليا، هى برامج تحتوى على تطوير شامل للعملية التعليمية وتشير إلى حجم التطوير الذى قامت به الجامعة فى العملية التعليمية لتستهدف تغيير طرق تفكير الطلاب لريادة الأعمال، وربط الخريجين بالواقع الاقتصادى والاجتماعى محليًا وعالميًا، وإعدادهم بمواصفات تواكب سوق العمل والوظائف المستقبلية.

استحداث 17 دبلومة مهنية بالتعليم الإلكترونى المدمج

وأوضح الخشت، أن هذه البرامج تراعى قواعد الجودة والاعتماد الأكاديمى، وتلتزم بالإطار المرجعى للمجلس الأعلى للجامعات، معلنًا أن الجامعة استحدثت 280 لائحة وبرنامجا دراسيا بمرحلتى البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا والتعليم المدمج توافق المعايير الدولية فى التعليم، حيث تم تطوير عدد من اللوائح الدراسية، وطرح 26 برنامجا بنظام الساعات المعتمدة فى مرحلة البكالوريوس والليسانس بالكليات، و25 برنامجا بنظام التعليم الإلكترونى المدمج الذى تقدمه الكليات من خلال مركز الجامعة للتعليم المدمج، واستحداث وتطوير 96 برنامجا دراسيا بالدراسات العليا، واستحداث 17 دبلومة مهنية بالتعليم الإلكترونى المدمج.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن البرامج الجديدة تأتى فى إطار فلسفة الجامعة لتطوير وتحديث منظومتها التعليمية بما يتماشى مع التحولات العالمية والاستجابة لاحتياجات سوق العمل فى الداخل والخارج، واتاحة حرية الاختيار، ومواكبة خطط الدولة واحتياجات المجتمع.

4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة

من جانبه، قال الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إنه تبدأ الدراسة بالفعل العام الحالى الذى ينطلق الأسبوع المقبل، وتشمل هندسة الطاقة المستدامة SEE، والميكاترونكس MEE، وهندسة التصنيع والمواد MEM، والهندسة الصناعية والإدارة IEM، وتقبل كغيرها من برامج كلية الهندسة طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، ليصل عدد برامج الساعات المعتمدة بالكلية إلى 15 برنامجًا.

وأوضح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أنه جرى تطوير لوائح الكلية لبرامج نظام الفصلين وبرامج الساعات المعتمدة بحيث تتواكب مع لوائح كبرى الجامعات بالعالم وتتماشى مع متطلبات سوق العمل بمصر والعالم، قائلا: "خريج الكلية مؤهل لتكملة دراساته العليا فى الجامعات العالمية الكبرى".

وأعلن الدكتور أحمد الشربينى، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، طرح 4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب فى المرحلة الجامعية الأولى، لتبدأ بها الدراسة العام الحالى، وشملت الترجمة التخصصية من اللغة الألمانية وإليها، واللغة العربية وآدابها وثقافتها للناطقين بغيرها، والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، واللغة الصينية لإدارة الأعمال وهو برنامج تقدمه كلية الآداب بجامعة القاهرة مع جامعة شنغهاى جياوتونغ الصينية ويدرس الطالب عامين بجامعة القاهرة وعامين بجامعة شنغهاى جياوتونغ.

وأشار الشربينى، إلى أنه بموجب البرنامج السابق يحصل على شهادة تخرج من جامعة القاهرة وشهادة تخرج من جامعة شنغهاى جياوتونغ المصنفة 56 عالميٱ، مضيفاً أن الكلية كانت قد طرحت فى العام الدراسى الماضى 2018/2019 حزمة من البرامج بنظام الساعات المعتمدة، وهى برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية، وبرنامج الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية، والترجمة التخصصية باللغة الفرنسية، والترجمة التخصصية باللغة الإسبانية، والترجمة التخصصية باللغة الصينية، بالإضافة إلى برنامج الترجمة التخصصية باللغة اليابانية، مشيرًا إلى أن البرامج التى تم طرحها بالكلية بنظام الساعات المعتمدة العام الماضى لاقت نجاحًا كبيرًا بين الطلاب الذين أقدموا عليها بأعداد كبيرة.

برنامج علوم الغابات بمرحلة البكالوريوس بكلية الزراعة

بدوره قال الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، إنه جرى طرح برنامج علوم الغابات بمرحلة البكالوريوس بكلية الزراعة، لتبدأ الدراسة به فى العام الجامعى 2019/2020 لمواكبة التوسع الحادث فى الرقعة الخضراء من خلال إنشاء الغابات وإنتاج أشجار خشبية ذات قيمة اقتصادية، وذلك إلى جانب برنامج تصنيع الأغذية باللغة الإنجليزية القائم بالكلية.

وأشار الدكتور عمرو مصطفى، إلى أن هذه البرامج الجديدة تفتح آفاقًا جديدة بالنسبة لمستقبل الطلاب بها، مؤكدًا أن خريج هذه البرامج سيكون مؤهلاً بشكل كامل لغزو سوق العمل المحلى والدولى نظرًا لتدريبه على أحدث الأجهزة والمعامل التى تمتلكها الكلية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة