أكرم القصاص - علا الشافعي

"قبل شراء الألبان".. كيف تختار الأفضل؟.. عضو بـ"البيطريين": اللبن الجاموسى الأعلى فى الفوائد الغذائية و"المجفف" يفتقد المواد اللازمة لتقوية المناعة.. والمذاق المُر دليل نمو البكتيريا والتكتلات أبرز علامات الغش

الخميس، 19 سبتمبر 2019 08:00 ص
"قبل شراء الألبان".. كيف تختار الأفضل؟.. عضو بـ"البيطريين": اللبن الجاموسى الأعلى فى الفوائد الغذائية و"المجفف" يفتقد المواد اللازمة لتقوية المناعة.. والمذاق المُر دليل نمو البكتيريا والتكتلات أبرز علامات الغش ألبان - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية العام الدراسى، تجد الأمهات عادة فى منح أطفالهم كوب من اللبن قبل بداية اليوم الدراسى، عادة إيجابية لتغذيته، لذا تحرص عليها، إلا أن المتخصصين فى سلامة الغذاء من الأطباء البيطريين، أكدوا أنه ليس كل كوب من اللبن يحتوى على الكم اللازم من الفوائد الغذائية اللازمة لتقوية المناعة وعظام الأطفال، مؤكدين أن لكل نوع منها مميزات، يمكن ملاحظتها واختيار الأفضل منها بعدة خطوات بسيطة.

الفروق بين الحليب البقرى والحليب الجاموسى

قالت الدكتورة شيرين على زكى، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إن هناك عدة فروق خاصة بالقيمة الغذائية بين الحليب البقرى والحليب الجاموسى، أولهم من حيث محتوى الدهون :الفرق بين الحليب البقرى والحليب الجاموسى يكمن فى محتوى الدهون، والذى يترتب عليه اختلاف القوام، حيث يحتوى الحليب البقرى على نسبة منخفضة من الدهون لذا فإن قوامه أخف من الحليب الجاموسي وهذا يجعل الحليب البقري أخف وزنا، أما الجاموسي فيحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون مما يجعل له قوام أثقل، وبالتالى يحتاج إلى المزيد من الوقت حتي يتم هضمه ويبقى لفترة أطول فى المعدة مما يجعل من يتناوله يشعر بعدم الراحة والثقل أحيانا .

وتابعت شيرين، الحليب الجاموسى غني بالبروتين بالمقارنة مع الحليب البقري، والفرق غالبا يصل إلى 10 – 11 %، حيث تجعل البروتينات الموجودة فى الحليب الجاموسى من الصعب على الأطفال الرضع، وحتى الكبار فى السن هضمه، لذلك إذا كان هناك حاجه للبروتين بشكل أعلى فأن الحليب البقرى أفضل، كما أن الحليب الجاموسي يحتوى على نسبة أقل من الكوليسترول، على الرغم من احتوائه على نسبة أعلى من الدهون بالمقارنة مع الحليب البقرى، وهو أمر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، والسمنة.

واستطردت: يطلق على الحليب البقرى الحليب المائى، نظراً لأنه يحتوى على نسبة أقل من المواد الصلبة بالمقارنة مع الحليب الجاموسى، حيث يحتوي على 90 % ماء، وبذلك يساعد فى ترطيب الجسم، ويمتلك الحليب الجاموسى قدرة أعلي للحث على النوم، وبالتالى فإن كنت تريد الدخول في النوم، فمن الأفضل تناول كوب من الحليب الجاموسي قبل ساعة من النوم ، وبذلك نستنتج أن اللبن الجاموسي فائدته الغذائية أعلى، لكن هضمه يأخذ وقتا في الجسم.

الحليب المجفف يفقد مواد تقوية المناعة 

أما الحليب المجفف "البودرة"، فقالت شيرين: هو أحد منتجات الألبان الذي يتم الحصول عليه من خلال تبخير الحليب، يستخدم لدي البعض كبديل للحليب السائل، وله مذاق مختلف وقيمة غذائية ويتم إنتاجه من خلال إستخراج الماء والدهون من الحليب المبستر الطازج ، وأبرز مميزاته هو استمراره لفترة طويلة، فالحليب السائل وخصوصاً المعلب يمكن أن يستمر مدة صلاحيته إلى 18 يوم، بينما الحليب المجفف تمد فترة صلاحيته فترة أطول من ذلك تصل إلي 18 شهر طالما تم الإحتفاظ به في مكان غير رطب .

واردفت، يحتوى الحليب المجفف علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ ، فيتامين ك ، فيتامين د ، فيتامين أ، وفقاً لمركز الصحة الأمريكي، فإن فيتامين أ مفيد لصحة الجهاز المناعي، والجهاز التناسلي، وتحسين الرؤية ويساعد فى تجديد الخلايا، كما أن فيتامين د يساعد الأمعاء في إمتصاص الفوسفور والكالسيوم والذي يساعد في تقوية المفاصل والعظام، ويعمل فيتامين هـ كمضاد قوية للأكسدة وتحفيز إستجابة الجسم المناعية، ويقوم فيتامين ك بمنع تخثر الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية .

واستكملت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن من أكثر الكربوهيدرات انتشارا في الحليب المجفف هو اللاكتوز، كما أنه يحتوي علي الجلوكوز، ويمكن أن يستفيد الأطفال الرضع من هذه العناصر لأنها تعمل علي منع الإضطرابات الهضمية وتعزيز بكتريا حمض اللاكتيك، كما أن اللاكتوز عنصر جيد لمرضي السكري حيث يتم هضمه ببطئ ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويحتوي الحليب المجفف علي العناصر الغذائية المفيدة لنمو الطفل فهو يحتوي علي جميع المعادن والفيتامينات والحديد الذي يقاوم حدوث مرض فقر الدم وغيرها من مشاكل الدم الأخرى.

وأشارت إلى أن أضرار الحليب المجفف، تتمثل فى: أنه لا يحتوي علي الأجسام المضادة اللازمة لتقوية مناعة الطفل، ويحتاج المزيد من الوقت حتى يتم هضمه وخصوصاً بالنسبة للاطفال يصعب هضمه، وذلك يرجع إلي المركبات الغذائية الصناعية تؤدي إلي حدوث الإمساك وإضطرابات الغازات ، بالإضافة إلى أنه أثناء عملية تحويل الحليب الطازج إلي مسحوق من المرحج تأكسد الكوليسترول الموجود في الحليب، ويعد ذلك أخطر شكل من أشكال الكوليسترول لأن له أضرار صحية علي الجسم، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية .

علامات فساد الألبان 

وحول علامات فساد الألبان، كشفت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين أن أبرزها ظهور ألوان غير طبيعية مثل الأحمر أو اللبن الدموي، وذلك يكون بسبب التهاب الضرع فى الماشية، أو بسبب جرح في الضرع او إساءة استخدام آلات الحلب الآلية، واللبن الأصفر، عادة ما يكون نتيجة نشاط بعض البكتيريا، لافته إلى وجود فارق بين الأصفرار نتيجة تكاثر بكتيري، والإصفرار الطبيعي كما في ألبان الأبقار لإحتوائها على صبغة الكاروتين ، كما أن اللبن منزوع الدسم يميل إلى الأزرق، ويرجع ذلك إلى أن جزيئات الدهون والبروتينات تعكس كل الأطوال الموجية المرئية المكونة للضوء الساقط عليها، لنراها بأعيننا المجردة، بيضاء، وعند نزع جزيئات الدهون من اللبن، فإن جزيئات البروتين تعكس الأطوال الموجية للون الأزرق في الضوء بصورة أكبر، ولذلك يوجد مسحة زرقاء خفيفة في لون اللبن منزوع الدسم.

ولفتت إلى أن طعم اللبن المميز يأتى بسبب التوازن الموجود بين الحلاوة الناشئة من السكريات اللاكتوز والملوحة الناشئة من الأملاح، ويظهر الطعم الحلو فى أوائل ووسط الحليب بينما يظهر الطعم المالح فى أواخر موسم الحليب، مضيفة: أما الطعم المر فذلك يرجع لنمو بعض أنواع من البكتريا المحللة للبروتين أو الدهون، والنكهة الفاسدة ( المتعفنة)، فتنتج هذه الرائحة عند تحطيم دهن الحليب بواسطة إنزيم لايبير، ومن أهم أسباب هذه الظاهرة تحريك ورج الحليب لفترة طويلة في أثناء التعبئة والنقل والتفريغ وأيضا نتيجة التبريد البطئ للحليب .

وأضافت، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أما الطعم "الزنخ" فيرجع الى تحلل اللبن بواسطة أنزيم الليبيز، وظهور الأحماض الدهنية الطيارة معظم أنواع البكتريا المسببة لهذا العيب تنمو فى حرارة منخفضة، والطعم المحروق يرجع لعدم كفاءة عملية التبريد، أما علامات غش الحليب، فتظهر فى شكل حبيبات النشا، وعدم تعلق اللبن المغشوش بسطح الزجاج الأملس، وعدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين الأصابع وإعادة فركها.

وعدد رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، علامات عدم صلاحية الحليب، فى: الرائحة الحامضية، الطعم الحامض او المر،و تغير الملمس وظهور تكتلات داخل اللبن تشبه الزبادى، مشيرة إلى أنه لتجنب فساد الحليب بعد فتح العبوة يتم إغلاقه جيدا، وإعادة حفظه في مكان بارد لمدة لا تزيد عن 5 أيامـ، قائلة: أنسب أنواع الحليب هو الحليب المبستر، وأنصح بالحليب المبستر المعبأ في زجاج شفاف يمكننا من رؤية لون وحالة الحليب، أما إذا ما استدعت الحاجة استخدام حليب غير مبستر فيجب ان يكون من بائع معروف، والابتعاد عن الباعة الجائلين، وأن يكون الحليب في المحل داخل ثلاجات ويتم غليه فور الرجوع إلى المنزل .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة