خالد صلاح

ترقب فى أمريكا بسبب إعصار "دوريان".. ولايات فلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية والجنوبية تعلن حالة الطوارئ استعدادا "لأحد أكبر الأعاصير على الإطلاق".. حكام الولايات يأمرون بالإجلاء.. مركز الأعاصير: يهدد الحياة

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 04:30 م
ترقب فى أمريكا بسبب إعصار "دوريان".. ولايات فلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية والجنوبية تعلن حالة الطوارئ استعدادا "لأحد أكبر الأعاصير على الإطلاق".. حكام الولايات يأمرون بالإجلاء.. مركز الأعاصير: يهدد الحياة إعصار دوريان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إن كل من ولاية فلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية أعلنت حالات الطوارئ مع اقتراب إعصار دوريان من البر الرئيسي للولايات المتحدة.
 
وضربت العاصفة "المهددة للحياة" شمال جزر الباهاما في ساعة مبكرة من صباح الاثنين كواحدة من أقوى العواصف الأطلسية المسجلة على الإطلاق ، ودمرت المنازل والسيارات في طريقها.
إعصار دوريان
إعصار دوريان
وأمر حاكم ولاية كارولينا الجنوبية هنري مكماستر بالإخلاء الإلزامي لساحل الولاية بالكامل وسط تهديد الإعصار دوريان.
 
ويبدأ سريان الأمر ، الذي يغطي حوالي 830 ألف شخص ، ظهرًا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين.
 
وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، ألغى دونالد ترامب رحلة إلى بولندا لمراقبة الاستجابة الفيدرالية للعاصفة ، والتي حذر من أنها قد تكون "واحدة من أكبر الأعاصير على الإطلاق".
 
وكان الإعصار "دوريان" ضرب الأحد شمال جزر الباهاما مصحوبا برياح شديدة بلغت سرعتها 295 كلم في الساعة متسببا بـ"ظروف كارثية". واعتبر الأشد فى تاريخ هذه الجزر. وأعلن رئيس وزراء الباهاما أن بلاده تواجه إعصارا لم نشهد مثله في تاريخ المنطقة، بحسب وكالة "فرانس برس". 
 
أحد المواطنين الأمريكيين
أحد المواطنين الأمريكيين
 
وحذر مركز الأعاصير الوطني الأمريكي في ميامي من أن "هذا وضع يشكل تهديدا لحياة" السكان، داعيا إياهم إلى "الاختباء فورا في الملاجئ".
 
وخلال مؤتمر صحفى، أفاد رئيس وزراء الباهاما هوبرت مينيس أن بلاده تواجه إعصارا "لم نشهد مثله في تاريخ الباهاما"، قبل أن يجهش بالبكاء.
 
وتحدثت الإذاعة المحلية عن نداءات استغاثة من السكان بعدما اقتلعت الرياح سقف فندق "آيلاند بريزز" في ميناء مارش في أباكو.
 
وذكرت تقارير أن الكثير من سكان جزر أباكو فضلوا البقاء في منازلهم رغم تحذيرات الحكومة.
 
استعدادات لمواجهة الإعصار
استعدادات لمواجهة الإعصار
وكان مركز الأعاصير الوطني الأمريكي قد أعلن سابقا الأحد أن قوة الإعصار دوريان بلغت الفئة الخامسة على مقياس من خمس فئات، وحذر من عاصفة "كارثية" ستضرب جزر أباكو في الباهاما.
 
وأشار المركز إلى أن إعصار "قوي جدا وخطير جدا"، فيما شدد مديره كين غراهام على الخطر الذي يشكله على الأرخبيل الكاريبي السياحي. وأكد عبر فيس بوك أن "الوضع شديد الخطورة بالنسبة لجزر الباهاما".
الاستعدادات على قدم وساق على السواحل الأمريكية
الاستعدادات على قدم وساق على السواحل الأمريكية
وكثف رئيس الوزراء من نداءاته للسكان بالاحتماء، قائلا في تغريدة "أدعو سكان الباهاما الذين تقع (منازلهم) في طريق الإعصار دوريان إلى إخلائها والاختباء". ومن المتوقع أن يقترب الإعصار مساء الاثنين والثلاثاء من شاطئ فلوريدا، لكن يصعب التنبؤ بالقوة التي سيضرب بها الولاية.
 
وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة "هناك الكثير من الحركة، من الصعب التوقع" مشيرا إلى أن ولايات جورجيا وكارولينا الشمالية والجنوبية ستكون على الأرجح في الصف الأول في منتصف الأسبوع المقبل. وألغى ترامب زيارة إلى بولندا في نهاية الأسبوع وتابع السبت تطور الوضع من ناديه للجولف في فرجينيا على ضفاف نهر بوتوماك قبل أن ينتقل إلى كامب ديفيد مساء. وقال "إنه أحد الأعاصير الأعنف (...) منذ عقود. توخوا الحذر!".
 
الإعصار يثير المخاوف فى الولايات المتحدة
الإعصار يثير المخاوف فى الولايات المتحدة
 
وأعلن حاكم كارولينا الجنوبية هنري مكماستر حال الطوارئ في الولاية.
 
وأكد أن "قوة العاصفة وعدم إمكانية التنبؤ بتطوراتها تجعلاننا مرغمين على الاستعداد لكل السيناريوهات".
 
المخاوف كبيرة جراء الإعصار القادم
المخاوف كبيرة جراء الإعصار القادم

المواطنون الأمريكيون يستعدون لمجابهة الإعصار
المواطنون الأمريكيون يستعدون لمجابهة الإعصار

مراكز الإنقاذ على أهبة الاستعداد
مراكز الإنقاذ على أهبة الاستعداد

مواطن أمريكى وزوجته
مواطن أمريكى وزوجته

مواطنة أمريكية
مواطنة أمريكية

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة