خالد صلاح

التعليم توجه معلمى المرحلة الثانوية لشرح فلسفة الأسئلة لأولى وثانية ثانوى.. والتركيز على تغيير قواعد التعلم من الحفظ إلى الفهم والتحليل.. مصادر: جار استكمال البنية التكنولوجية فى المدارس

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 07:00 ص
التعليم توجه معلمى المرحلة الثانوية لشرح فلسفة الأسئلة لأولى وثانية ثانوى.. والتركيز على تغيير قواعد التعلم من الحفظ إلى الفهم والتحليل.. مصادر: جار استكمال البنية التكنولوجية فى المدارس التعليم توجه معلمى المرحلة الثانوية لشرح فلسفة الأسئلة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع انطلاق العام الدراسى الجديد، ودخول طلاب المرحلة الثانوية، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات ومسئولى التعليم العام فى المحافظات ومعلمى المرحلة الثانوية بضرورة تغيير محاور التعلم فى الصفين الأول والثانى الثانوى العام، للانتقال من ثقافة الحفظ إلى ثقافة الفهم.

 

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، إنه وجه مسئولى التعليم العام فى المديريات بشأن تركيز أعضاء هيئة التدريس أثناء الشرح خلال اليوم الدراسى على شرح فلسفة وطريقة الأسئلة التى تأتى فى الامتحان واتخاذ أسئلة أولى ثانوى العام الماضى نموذجا توضيحيا يتم من خلالها تعريف الطلبة بطريقة التعلم الجديدة التى تخدم على الفهم والمهارة والتحليل وليس الحفظ والتلقين.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، أن تغيير طرق التعلم منذ بدء العام الدراسى يجعل الطالب نفسه حريص على تغيير طريقة تحصيلة ومذاكرته فى المنزل، فبدلا من أن يعتمد على حفظ المعلومات ومتلقى لها، يتحول إلى شخص فاهم للدرس والموضوعات وبالتالى يحقق نواتج التعلم الحقيقة التى تتماشى مع خطة الوزارة نحو التطوير.

 

وشدد رئيس قطاع التعليم العام، على أن المعلم صاحب الدور الأكبر فى تغيير أسلوب التعلم، وبالتالى تعمل الوزارة على تدريبهم بشكل مستمر بما يتناسب مع توجه الوزارة نحو إدخال التكنولوجيا فى التعلم وأيضا شرح المعلومة بشكل يجعل الطالب يشعر بمتعة التعلم وحريص على التعلم المستمر وليس تعلم من أجل الامتحان فقط.

 

فيما كشفت مصادر مسئولة، بالوزارة، أنه جار تجهيز المدارس الثانوى بالبنية التكنولوجية قبل تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت فى نوفمير المقبل، مشيرة إلى أن هناك منشآت لم يتم تجهيزها جار الانتهاء منها، موضحة أن كابلات الإنترنت والفايبر انتهى فى جميع المدارس ولكن توجد مدارس تحتاج إلى باقى أدوات البنية التكنولوجية جار تجهيزها.

 

وأضوحت المصادر، أنه فى محافظة الجيزة على سبيل المثال توجد قرابة 25 مدرسة ثانوى جار الانتهاء من تجهيزها، إضافة إلى عدة مدارس أخرى فى بعض المحافظات، مضيفة أن البنية التكنولوجية ستكون جاهزة قبل استلام الطلبة لأجهرة التابلت خلال الشهور المقبلة.

 

ولليوم الثانى على التوالى، انتظمت الدراسة فى المدارس على مستوى الجمهورية، مع جولات متواصلة من قيادات التربية والتعليم فى المديريات التعليمية والإدارات، حتى يتم تلاشى أى سلبيات تظهر أو معوقات، وخاصة ما يتعلق منها بأعمال الصيانة والتأكد من عدم وجود أى مخاطر على أرواح الطلبة.

 

وشهد اليوم الإثنين متابعة غرفة عمليات الوزارة للدراسة، بالتواصل مع مسئولى الأمن الإدارى فى المديريات التعليمية والإدارات للتعرف على أية مشكلات ورفع تقرير بها إلى قيادات الوزارة لتوجيه المسئولين فى المديريات بالحلول التى يجب تطبيقها لإزالة تلك المعوقات لتحقيق عام دراسى مستقر ومنضبط.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة