خالد صلاح

"السير" يورجن كلوب بروفيسير التدريب فى العالم.. المدير الفنى الألمانى يتوج بجائزة أفضل مدرب فى عام 2019.. "كوتش" ليفربول الإنجليزى يتفوق على عظماء دوريات أوروبا.. الهدوء والتعامل النفسى أهم مميزاته

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 04:00 ص
"السير" يورجن كلوب بروفيسير التدريب فى العالم.. المدير الفنى الألمانى يتوج بجائزة أفضل مدرب فى عام 2019.. "كوتش" ليفربول الإنجليزى يتفوق على عظماء دوريات أوروبا.. الهدوء والتعامل النفسى أهم مميزاته المدير الفنى الألمانى يتوج بجائزة أفضل مدرب فى عام 2019
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصد الألمانى يورجن كلوب، المدير الفنى لفريق ليفربول الإنجليزى، على جائزة "ذا بيست" لأفضل مدرب فى العالم بعام 2019 والتى تمنحها "فيفا" كل عام، خلال الحفل الذى أقيم في مدينة ميلانو الإيطالية.

 
تنافس كلوب مع الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو المدير الفني لفريق توتنهام، وكذلك الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، ولم يحضر الأخير الحفل.

حفل ذا بيست (4)
 

مشوار يورجن كلوب
 

ولد يورجن كلوب في 16 يونيو عام 1967 في مدينة شتوتجارت الألمانية والده كان لاعب كرة قدم، ومنه تعلم يورجن حب اللعبة بدأ في ناد للهواة بعمر السادسة عشر قبل أن ينتقل إلى نادي ماينز حيث قضى أغلب مسيرته كلاعب، وبعد اعتزاله استلم تدريب الفريق عام 2001.

خلال سنواته السبع مع ماينز، قاد كلوب الفريق للوصول إلى البوندسليجا لأول مرة في تاريخه ثم إلى الدوري الأوروبي، انتقل كلوب عام 2008 إلى بروسيا دورتموند حيث أمضى 7 سنوات أيضًا حقق خلالها لقب الدوري مرتين والكأس وكأس السوبر ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

قضى كلوب معظم طفولته في قرية جلاتن وكان يحلم بأن يصبح لاعبًا ومدربًا ناجحًا في عالم كرة القدم بدأ حلم كلوب يصبح واقعًا عندما انضم إلى نادي الهواة إيرجينزينجين، ثم وقّع أولى عقوده الاحترافية مع نادي ماينز.

قضى يورجن كلوب معظم مسيرته كلاعب والتي امتدت 15 عامًا مع نادي ماينز حيث سجل له 52 هدفًا، وبعد اعتزاله تم تعيينه مدربًا للفريق وذلك عام 2001.

في مايو عام 2008، وقع يورجن كلوب عقدًا مع نادي بروسيا دورتموند ليكون مدربًا له، وفي أول موسمين له احتل الفريق تحت قيادته المركزين السادس والخامس على التوالي، قبل أن يقوده في موسم 2010-2011 لتحقيق لقب البوندسليجا ثم المحافظة على اللقب موسم 2011-2012. كما قاده لتحقيق سلسلةٍ من 28 مباراة دوري بلا هزيمة، كما حقق في موسم 2011-2012 لقب الكأس ليكون كلوب بذلك قد حقق للنادي أول ثنائيةٍ محلية في تاريخه.

تميز كلوب الذي قضى مشواره الاحترافي كلاعب في دوري الدرجة الثانية الألماني بين عامي 1978 و2001 بالاستقرار في تجاربه التدريبية، حيث تولى تدريب ماينتس الذي لعب بقميصه 11 عاما مباشرة عقب اعتزاله اللعب، وبقي لسبع سنوات على رأس القيادة الفنية للفريق، قبل سبع سنوات أخرى على رأس القيادة الفنية لبوروسيا دورتموند.

أعلن كلوب عن نفسه كأحد أفضل مدربي العالم مع دورتموند، حيث قاد الفريق لمناطحة بايرن ميونخ، والتفوق عليه بوضوح في بعض الفترات، كما أعاد هيبته الأوروبية، بالتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013.


 

إنجازات يورجن كلوب
 

موسم 2012-2013 شهد تركيز يورجن كلوب على دوري الأبطال مع فريقه، فتأهّل في دوري المجموعات على حساب مانشستر سيتي وأياكس، وأكمل الطريق ليصل إلى النهائي ويلاقي غريمه بايرن ميونيخ خسر دورتموند النهائي بنتيجة 1-2 بعد هدف روبن القاتل في الدقيقة 89، كما خسر الفريق لقب السوبر وأُقصي من الكأس أيضًا.

انتقل يورجن كلوب إلى نادي ليفربول الإنجليزي في أكتوبر عام 2015، ومنذ موسمه الأول نجح كلوب في قيادة الفريق إلى أول نهائي أوروبي له منذ 2007 ببلوغه نهائي اليوروبا ليج متجاوزًا في طريقه كلًّا من مانشستر يونايتد وبروسيا دورتموند، قبل أن يخسر النهائي أمام إشبيلية الإسباني، كما خسر لقب الكأس أمام مانشستر سيتي في نفس الموسم.

موسم 2017 / 2018 شهد قيادة كلوب لنادي ليفربول إلى نهائي دوري الأبطال، وهو الأول له منذ 2007، إلا أن طموح النادي الإنجليزي اصطدم بقوة نادي ريال مدريد الذي حسم اللقب بالفوز 3-1.

توج ليفربول بلقب دورى أبطال أوروبا فى نسخة 2019 بعد الفوز على توتنهام الإنجليزى بنتيجة 2 / 0.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة