خالد صلاح

القمر فى التربيع الأخير.. تعرف على موعد ميلاد هلال شهر صفر وأول أيامه فلكيا

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 04:30 ص
القمر فى التربيع الأخير.. تعرف على موعد ميلاد هلال شهر صفر وأول أيامه فلكيا هلال
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل القمر مرحلة التربيع الأخير و بذلك قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر.

ومن المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من المحاق و التربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير ويعود إلى المحاق مره كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعني ايضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء ، فمن ليلة الى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة في قبة السماء ، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم .

وخلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في الاقتران لشهر صفر 1441 .

ووفقا للحسابات ، يولد هلال شهر صفر مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الثامنة والدقيقة 26 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت 29 من المحرم 1441 هجريا الموافق 28 سبتمبر الجارى "يوم الرؤية".

وكشف الحسابات، أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم فى مدينة القاهرة ، وكذلك فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعدا داكار ونواكشوط.

وأوضحت الحسابات أنه يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس فى ذلك اليوم بالرغم من حدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم فى الغالبية العظمى للعواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأكدت الحسابات أن الأحد 29 سبتمبر هو المتمم لشهر محرم لعام 1441 هجريا، وبذلك تكون غرة شهر صفر فلكيا يوم الإثنين 30 سبتمبر الجارى.


 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة