خالد صلاح

ليونيل ميسى ملك العالم فى 2019.. البرغوث الأرجنتينى يحرز جائزة أفضل لاعب للمرة السادسة فى تاريخه.. هرمون قصر القامة فى الطفولة كاد يمنع نجم برشلونة من التربع على العرش.. تفوق على غريمه رونالدو فى الإنجازات

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 02:00 ص
ليونيل ميسى ملك العالم فى 2019.. البرغوث الأرجنتينى يحرز جائزة أفضل لاعب للمرة السادسة فى تاريخه.. هرمون قصر القامة فى الطفولة كاد يمنع نجم برشلونة من التربع على العرش.. تفوق على غريمه رونالدو فى الإنجازات ميسى
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصد النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى لاعب برشلونة الإسبانى، جائزة "The Best" التى تمنحها "فيفا" لأفضل لاعب فى العالم للمرة السادسة فى تاريخه، خلال الحفل الذى أقيم فى مدينة ميلانو الإيطالية.

حفل ذا بيست (4)
 

ميسى الأسطورة

يصعب مقارنة المهاجم الأرجنتينى ليونيل ميسى نجم برشلونة الإسبانى بباقى العمالقة الذين سبقوه إلى سجل الشرف والإنجازات على المستطيل الأخضر، لكن الواقع والأرقام يؤكد أن ميسى قد يتفوق على الجميع ويصبح الأفضل فى التاريخ على مدار السنوات المقبلة، إذا أتم مشواره الدولي مع منتخب الأرجنتين بتتويجات بحجم كأس العالم أو كأس أميركا اللاتينية.

وتمثل حياة ميسى قصة نموذجية لحياة اللاعبين البارزين القادمين من أميركا الجنوبية الذين ينتقلون من حياة الفقر المدقع والثياب الرثة إلى حياة الثراء الرغدة عبر طريق الساحرة المستديرة.

ولد ميسى يوم 24 يونيو 1987 بمدينة روساريو الأرجنتينية التى تتسم بالنزعة الصناعية. وكان والده خورخى ميسى عاملا بأحد المصانع، ووالدته سيليا عاملة نظافة.

حفل ذا بيست (7)
 

وبدأ ميسي صاحب الجسم الصغير مسيرته مع اللعبة وهو في الخامسة من عمره من خلال نادي جراندولي في مدينة روساريو حيث كان والده مدربا لهذا الفريق. وجذب ميسي الأنظار إليه من خلال مراوغاته الرائعة بالكرة والتسديدات القوية بقدمه اليسرى.

وعندما بلغ ميسى الثامنة من عمره، وقع هذا الصبى الصغير فى ذلك الوقت عقدا مع نادي نيولز أولد بويز صاحب الشهرة الكبيرة في الأرجنتين. وبعد ثلاث سنوات أخرى، أكد الأطباء أن جسم ميسي يعاني من نقص في هرمون النمو مما أسفر عن تراجع نادي ريفر بليت العريق عن فكرة التعاقد معه نظرا للتكلفة الباهظة التي يحتاجها علاج اللاعب.

وهنا، قفز برشلونة إلى الصورة واتخذ قرارا لم يندم عليه إطلاقا في السنوات التالية حيث عرض مدير الكرة بالنادي الكاتالوني كارلس ريكساتش علاج اللاعب على نفقة برشلونة ومنح والد اللاعب وظيفة داخل النادى مقابل التعاقد مع ميسى. وبالفعل، انتقل ميسى وعائلته للإقامة فى برشلونة ليصبح المهاجم الصغير المتألق حديث العاصمة الكاتالونية.


 

المباراة الأولى للبرغوث 
 

وفي عام 2004، شارك ميسى فى أول مباراة له مع الفريق الأول لبرشلونة وهو لا يزال فى السابعة عشر من عمره، ثم أصبح بعدها عنصرا منتظما في التشكيل الأساسي للفريق، كما أصبح النجم الجديد الذى تعشقه الجماهير وتلتف حوله.

ولم يمض وقت طويل حتى افتتح ميسي سجله التهديفي مع الفريق الأول لبرشلونة وذلك في عام 2005 ليصبح أصغر لاعب يسجل هدفا للفريق على مدار تاريخ النادي قبل أن يحطم بويان كركيتش هذا الرقم في وقت لاحق.

وأصاب المدرب الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني لبرشلونة في ذلك الوقت عندما دفع بميسي في الجانب الأيمن من خط الهجوم بدلا من الاستعانة به كرأس حربة صريح.

وتمكن ميسي بذلك من الهروب من الرقابة كثيرا والتحرك بحرية أكبر مع الاستفادة من التسديدات المتقنة والقوية بقدمه اليسرى، كما أصبح مصدر إزعاج هائل لمدافعي الفرق المنافسة الذين تحولوا إلى ضحايا لموهبة ميسى فى المراوغة والاختراق والتسديد إلى داخل الشباك.

وعلى مدار السنوات التى شارك فيها ميسى مع برشلونة، قاد النجم الأرجنتيني فريقه للفوز بخمسة ألقاب فى الدورى الإسباني وثلاثة ألقاب فى دورى أبطال أوروبا ولقبين فى كأس العالم للأندية وعدة ألقاب أخرى محلية وأوروبية.

 

سنوات النجاح مع برشلونة
 

نجح النجم الأرجنتيني في قيادة برشلونة إلى منصات التتويج، بعد أن ساهم بشكل مباشر في إنجازات البلاوجرانا خلال العقد الأخير، وذلك بسبب أهدافه التي دائما ما تصنع الفارق وتأتي في الأوقات الشاقة والحاسمة.

أصبح ليونيل ميسي أول لاعب في تاريخ برشلونة يتوج بلقب الدوري الإسباني في 10 مناسبات، كما أصبح ثاني أكثر لاعب تتويجاً بالليجا خلف خينتو أسطورة ريال مدريد (12 لقباً).

تمكن ليونيل ميسي من ملامسة سقف 603 هدفاً مع برشلونة حيث قاد الفريق الكتالوني للتتويج بلقب الدوري الإسباني وبطولة كأس ملك إسبانيا، بعد موسم طويل تخللته العديد من المصاعب والمطبات، قبل الانهيار التام في الرمق الأخير.

ومنذ بداية مسيرته الكروية، لعب ليونيل ميسي 452 مباراة في الدوري الإسباني، فاز خلالها في 346 مباراة، وتعادل في 67 مباراة، وخسر في 39 مباراة حيث سجل 419 هدفاً وصنع 169 هدفاً لزملائه.

خاض البرغوث الأرجنتيني 135 مباراة في مسابقة دوري أبطال أوروبا بألوان برشلونة، فاز خلالها في 78 مباراة، وتعادل في 36 مباراة، وتذوق طعم الهزيمة في 20 مناسبة.. حيث سجل 112 هدفا، وبصم على 33 صناعة لزملائه.

في كأس ملك إسبانيا، لعب ليونيل ميسى 69 مباراة، انتصر خلالها فى 47 مناسبة، وتعادل في 12 مباراة وخسر 10 مواجهات.. حيث سجل 48 هدفاً وصنع 30 هدفاً.

أما في كأس السوبر الإسباني، فقد لعب البولجا 18 مباريات، انتصر خلالها في 9 مواجهات، وتعادل فى 4 مباريات، فيما خسر في 5 مناسبات.. وسجل خلالها 13 هدفاً وقدم 4 صناعات لزملائه.

خاض ليونيل ميسي 5 مباريات في مسابقة كأس العالم للأندية، وحقق خلالها العلامة الكاملة في نسبة الانتصارات.. كما أنه سجل 5 أهداف وصنع هدفا وحيداً.

في السوبر الأوروبي، لعب ليونيل ميسى 4 مباريات، انتصر في 3 مواجهات، وخسر في مناسبة وحيدة، ونجح فى تسجيل 3 أهداف وصناعة 2 أهداف.

على المستوى الدولى حمل ميسى قميص المنتخب الأرجنتيني (فئة الكبار) فى 133 مباراة، سجل خلالها 68 هدفاً ليتصدر بذلك قائمة الهدافين التاريخيين لراقصي التانجو.

حصد ليونيل ميسى العديد من الجوائز الفردية، ولعل أبرزها التتويج بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات، والحذاء الذهبى فى خمس مناسبات، فضلاً عن تواجده فى تشكيلة الفيفا فى 11 مرة متتالية.


 

قائمة أبرز الجوائز التي حصدها ميسي فى تاريخه:
 

الكرة الذهبية : 5

أفضل لاعب في الدوري الإسباني : 3

أفضل لاعب فى كأس العالم : 1

أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإسباني : 3

أفضل لاعب لاتيني في الدوري الأسباني: 4

الحذاء الذهبي الأوروبي : 6

هداف دوري أبطال أوروبا : 6

رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا : 1

أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا : 1

كأس العالم للأندية الكرة الذهبية : 1

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة