خالد صلاح

نجم الخريف يزين سماء مصر ويظهر أزرق براق على بعد 25 سنة ضوئية من الأرض

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 03:00 ص
نجم الخريف يزين سماء مصر ويظهر أزرق براق على بعد 25 سنة ضوئية من الأرض نجم الخريف
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرصد بسماء مصر و الوطن العربى  نجم (فم الحوت) والذى يعرف بتسمية " نجم الخريف ".
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن (فم الحوت) نجم أبيض مزرق براق من الدرجة الثانية يبعد عن الأرض تقريبا 25 سنه ضوئية ، وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم "الحوت الجنوبى" التى تتألف من سبعة نجوم تنتظم في مضلع سداسى غير منتظم.
 
وتابع القرير: ويطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل " النجم الوحيد " بسبب أنه ألمع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضا " النجم المنعزل أو " النجم المنفرد " .
 
وأوضح التقرير: فى الليالى الأولى من فصل الخريف يرصد نجم (فم الحوت) ما بعد الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي حيث يظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي ولا يوجد نجم براق أخر يكون منخفضا جدا في الأفق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنة .
 
ومع مرور الساعات يصل (فم الحوت) أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي تقريبا الساعة 11 مساء وبعد ذلك يغرب في الأفق الجنوبي الغربي تقريبا الساعة 4 فجرا حسب التوقيت المحلي،  ويعود سبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم في قبة السماء إلى دوران الأرض حولها محورها.
 
والى جانب أن (فم الحوت) واحد من ألمع نجوم سماء الليل ، فإن هذا النجم في غاية الأهمية حيث اكتشف في السنوات الأخيرة بأنه يمتلك " قرص كوكبي دوار " ، وهذه الحلقة من الغبار التي تحيط بـ (فم الحوت) ربما في يوم ما تشكل كواكب وربما أن الكواكب تتشكل هناك الآن .
 
جدير بالذكر أن الفترة الحالية والشهر المقبل ستكون جيدة لرؤية هذا النجم ويكون في أفضل أحواله عند منتصف الليل.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة