خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. مشارى الذايدى يكتب روشتة تعافى لبنان من بعض ألمها.. خالد السليمان يكشف هزيمة أبناء أرامكو للعدو.. البدر الشاطرى يسلط الضوء على الانتخابات الإسرائيلية.. مفتاح شعيب يصف "شيراك" بزعيم لن يتكرر

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مشارى الذايدى يكتب روشتة تعافى لبنان من بعض ألمها.. خالد السليمان يكشف هزيمة أبناء أرامكو للعدو.. البدر الشاطرى يسلط الضوء على الانتخابات الإسرائيلية.. مفتاح شعيب يصف "شيراك" بزعيم لن يتكرر مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الإثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها، للمرة الأولى فى تاريخ إسرائيل تم إجراء الانتخابات مرتين خلال خمسة أشهر، والسبب يعود إلى فشل تلك التى جرت فى إبريل من حسم النتائج لصالح أى من الحزبين الرئيسين.

 

مشارى الذايدى
مشارى الذايدى

مشارى الذايدى: حتى تتعافى دولة لبنان لابد من بعض الألم!

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن تراجع سعر العملة المحلية بلبنان، شح العملة الصعبة بالدولار الأمريكى، ارتفاع الأسعار، شلل الأداء الحكومى، قلة السياحة، والفساد، والمحاصصة، وغير ذلك، هى مظاهر لمرض دفين يسكن فى أحشاء الدولة اللبنانية، بما فيها نظامها المصرفى.

هذه الأيام خرج محتجون لبنانيون فى أكثر من ميدان فى لبنان، يهاجمون بعض ساسة البلاد كما الحكومة. وذهب آخرون إلى المطالبة بإسقاط "الحكومة الفاشلة"، فيما نادى آخرون بوضع جميع المسئولين الحاليين تحت الإقامة الجبرية.

 

خالد السليمان
خالد السليمان

خالد السليمان: أرامكو تهزم العدو

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ، إنه بقدر شعور الألم الذى انتابنى وأنا أشاهد بعض آثار الهجوم الذى استهدف معامل النفط فى بقيق بقدر ما شعرت بالفخر والاعتزاز بأبناء أرامكو الذين تصدوا لهذا العدوان ونجحوا فى التغلب على آثاره.

فخلال العرض الذي قدمه المهندس أمين الناصر ومجموعة من أركان إدارته ومهندسو الشركة تم التعرف على جميع الخطوات التي اتخذت منذ اللحظة الأولى لإصابة المعامل، وتم عرض تسجيلات ومشاهد حية لكيفية تعامل موظفي الشركة ومعظمها أعمال بطولية ساهمت في الحد من الأضرار والتعجيل بإطفاء الحرائق سريعا مما سهل عمليات الإصلاحات واستعادة أرامكو لقدرات الإنتاج في وقت قياسي!

 

البدر الشاطرى
البدر الشاطرى

البدر الشاطرى: الانتخابات الإسرائيلية والمسيرة السلمية

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن للمرة الأولى فى تاريخ إسرائيل تم إجراء الانتخابات مرتين فى خلال خمسة أشهر، والسبب يعود إلى فشل الانتخابات التى جرت فى إبريل من حسم النتائج لصالح أى من الحزبين الرئيسين، وكانت تلك الانتخابات قدمت بسبب صراع الأحزاب الدينية والعلمانية بسبب مشروع قانون يمنح اليهود الأرثوذوكس إعفاء من الخدمة الوطنية، إضافة إلى انسحاب وزير الدفاع افيجدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا من الائتلاف بقيادة بنيامين نتانياهو.

 

وبعد أن أسفرت النتائج عن تعادل بين الحزبين الرئيسين الليكود بقيادة نتانياهو (35 مقعداً) تحالف كحول لفان، ائتلاف أزرق أبيض، (35 مقعداً) بزعامة بني جانتس، رئيس الأركان السابق، وتوزعت باقي الخمسين مقعداً على الأحزاب اليمينية والدينية. ويواجه رئيس الوزراء تهماً عدة بالفساد والتى لن تنهى حياته السياسية فحسب، بل قد تودى به إلى السجن.

 

مفتاح شعيب: شيراك.. زعيم لا يتكرر

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن فى وداع زعيمهم الراحل جاك شيراك، يستذكر الفرنسيون شخصية ذات بصمة خاصة طبعت أكثر من أربعة عقود صنع القرار في باريس، ما جعله أحد أبطال الجمهورية الخامسة إلى جانب شارل ديجول وفرنسوا ميتران، ولكن ميزة شيراك أنه استطاع على مدى 12 عاماً من رئاسته للبلاد أن يرسم لفرنسا شخصيتها على الساحة الدولية، ويجعلها في أحيان كثيرة تغرد وحيدة خارج السرب الغربى.

بمواقفه العديدة اكتسب شيراك احترام أغلبية الفرنسيين، كما حظى بتقدير العديد من شعوب العالم، لا سيما العربية حيث كان يفخر بوصفه "صديق العرب". ربما يستحضر له هذا الجيل موقفه من الغزو الأمريكى للعراق الذى اعتبره انتهاكاً للقانون الدولى واعتداء على دولة ذات سيادة. ولم يكتف بذلك بل هدد باستخدام "الفيتو" فى مجلس الأمن، وتعهد بالذهاب شخصيا إلى نيويورك لحضور التصويت على مشروع قرار أمريكى بريطانى ونقضه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة