خالد صلاح

"الحياة اليوم" يكشف تفاصيل تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعى.. رئيس شركة غازتك: تحويل السيارة من البنزين للغاز الطبيعى لا يتعدى 4 ساعات.. مستشار بـ"التأمين الصحى"يكشف ضوابط إعفاء غير القادرين من المساهمات

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 10:50 م
"الحياة اليوم" يكشف تفاصيل تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعى.. رئيس شركة غازتك: تحويل السيارة من البنزين للغاز الطبيعى لا يتعدى 4 ساعات.. مستشار بـ"التأمين الصحى"يكشف ضوابط إعفاء غير القادرين من المساهمات الحياة اليوم
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، على فضائية "الحياة"، عدداً من الموضوعات المتنوعة، على رأسها، تفاصيل تحويل السيارات من البنزين والغاز الطبيعى.

 

مستشار بهيئة التأمين الصحى الشامل يكشف ضوابط إعفاء غير القادرين من المساهمات

 

قال الدكتور محسن جورج، المستشار الفنى لهيئة التأمين الصحى الشامل، إن طلاب الجامعات لم يتم تغطيتهم تأمينيًا فى التأمين الصحى السابق، موضحًا أنها كانت تغطى الأطفال تحت سن 7 سنوات أو دون السن المدرسى، وطلاب المدارس والموظفين والمعاشات والأرامل، ولكن طلبة الجامعة لم يكن متمتعين بأى تغطية تأمينية بالنسبة للصحة.

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية، أن من بين الفروق الفردية بين التأمين الصحى السابق والحالى، هى وحدة التغطية التأمينية، ففى القانون القديم كان التغطية التأمينية بالفرد، وكل شخص يؤمن على نفسه، موضحًا أن القانون يحدد 1% للموظف من دخله، عنه و1% عن كل ابن من أبنائه، ولو كانت الأسرة من غير القادرين تتولى الخزانة العامة تولى سداد اشتراكات الأسرة.

 

وأشار إلى أن الأسبوع الماضى أصدر رئيس الوزراء قرارًا لتحديد ضوابط إعفاء غير القادرين من مساهمات التأمين الصحى الشامل، وهم 6 فئات، أولهم: مستحقى الدعم النقدى من تكافل وكرامة والتضامن الاجتماعى، الفئة الثانية: الفرد أو رب الأسرة المتعطل عن العمل غير المستحق أو المستفيد من تعويضات البطالة.

 

وتابع: "الفئة الثالثة: الفرد أو رب الأسرة من فاقدى الرعاية الأسرية، هم من مؤسسات الرعاية الاجتماعية أو الصحية وليس لها عائل، وهى فئة كانت مهمشة جدًا، والفئة الرابعة: ذوى الإعاقة العاجزين عن الكسب وليس لهم مصدر، الفئة الخامسة: الأفراد والأسر قاطنى مناطق جغرافية محددة الذين يتعرضون مؤقتًا لكارثة طبيعية أو من صنع الإنسان، الفئة السادسة: الفرد الذى لا يكفى متوسط دخله لوفاء احتياجات الأسرة الأساسية".

 

واستطرد: "يتم دفع 1% لكل ابن من الأبناء، ويخرج الابن من الولاية عندما يتم توظيفه، والابنة حتى زواجها، والزوجة التى لا تعمل تضاف 3%، والموظف يدفع 1% وصاحب العمل يدفع 4%"، موضحًا أن التأمين الصحى الشامل ليس له سقف للعلاج، من بينها الأورام والعلاج بالخارج.

 

ونوه المستشار الفنى لهيئة التأمين الصحى الشامل، بأن المرحلة المقبلة تشمل الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان.

 

رئيس شركة غازتك: تحويل السيارة من البنزين للغاز الطبيعى لا يتعدى 4 ساعات

 

قال المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة غازتك، أن مصر بها 187 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى منتشرة فى 21 محافظة، و72 مركز تحويل على مستوى الجمهورية، وتقدم الخدمة للمواطن فى كل مكان، لافتاً إلى أن تحويل السيارة من البنزين إلى الغاز الطبيعى، موجود فى العالم منذ القدم، وتم تحويل 27.5 مليون سيارة فى العالم، وهناك 32 ألف محطة فى العالم.

 

وأضاف خلال لقائه، أن المواطن يستفيد من التحويل، بتوفير مبلغ شهرى، نتيجة سعر البنزين والغاز، وهو فرق مؤثر جداً، موضحاً أن من يستهلك فى اليوم 10 لتر بنزين 92، يوفر 1350 جنيه شهرياً، ولمن يستهلك بنزين 80 يوفر 975 جنيه.

 

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة غازتك، أن تحويل السيارة من البنزين إلى الغاز الطبيعى لا يستغرق من ساعتين إلى 4 ساعات، ويتقدم المواطن بصورة البطاقة والرخصة وإيصال كهرباء أو  غاز، ويجب أن لا تقل كفاءة المحرك عن 70 %.

 

من جانبه أوضح المهندس أيمن شلبى مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للغازات، أن فكرة تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعى، بدأت منذ بداية التسعينيات، وتم تطبيقه داخل شكرات قطاع البترول، ثم أصبح بشكل تجارى منذ عام 1996. 

 

 وتابع مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للغازات،: أننا ما زلنا نستورد جزء من البنزين، المستهلك فى سياراتنا، موضحاً أنه لو تم إلغاء الجزء المستورد، سيوفر استيراد وتوفير عملة صعبة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة