خالد صلاح

معرض توت عنخ آمون الأكثر إقبالا فى فرنسا.. يضم 166 قطعة.. والصحف العالمية تصفه بالمعرض الأفضل عالميا.. الملك الذهبي يتخطى المليون و300 ألف زائر قبل نهايته بـ 18 يوما من مغادرته فرنسا

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 07:30 م
معرض توت عنخ آمون الأكثر إقبالا فى فرنسا.. يضم 166 قطعة.. والصحف العالمية تصفه بالمعرض الأفضل عالميا.. الملك الذهبي يتخطى المليون و300 ألف زائر قبل نهايته بـ 18 يوما من مغادرته فرنسا معرض توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل الحضارة المصرية القديمة محط أنظار العالم أجمع، وهذا ما جعل الفرنسيون يتسابقون على زيارة معرض "كنوز الفرعون توت عنخ آمون"، خلال المعرض المقام فى فرنسا من 23 مارس الماضى ويستمر حتى 22 سبتمبر 2019، فخلال أيام المعرض أقبل العديد من الفرنسيين على حجر تذاكر الدخول،  حيث بلغ عدد زواره المسجلة حتى الآن 1,371,476 زائر، وهذا ما أكدته وزارة الآثار، ولهذا نستعرض ما فعلته فرنسا لتسليط الضوء على مقتنيات المعرض.

إقبال الزوار على معرض توت عنخ آمون
إقبال الزوار على معرض توت عنخ آمون

 

توت عنخ آمون يتابعه العالم نظرًا لاكتشاف المقبرة كاملة على يد هوارد كارتر عام 1922، فمجرد الإعلان عن المعرض وقبل افتتاحه تسابق الفرنسيين على حجز أماكنهم فتم  حجز 180 ألف تذكرة، لمشاهدة  كنوز الملك الفرعونى.

إحدى مقتنيات توت عنخ آمون فى فرنسا
إحدى مقتنيات توت عنخ آمون فى فرنسا

 

فى بداية الأمر استطاعت فرنسا أن تروج للمعرض بصورة ملفتة للنظر، قبل افتتاحه بعدة أشهر، للتشويق وجذب الزوار، فأعلنت باريس عن أهم فعالياتها الفنية خلال عام 2019 وجاء على رأسها تنظيم متحف لـ توت عنخ آمون بعنوان "كنز الفرعون"، يضم 150 قطعة أثرية، وأوضح المتحف المستضيف المعرض إنه فى مئوية اكتشاف قبر الفرعون الشاب توت عنخ آمون ستجوب نحو 150 قطعة فنية العالم وتحل فى باريس.

الملك-توت-عنخ-آمون
الملك-توت-عنخ-آمون

 

أما عن مقتيات المعرض فهو يضم 150 رقمًا بـ166 قطعة أثرية، وهى قطع مكررة عبارة عن حلى وتماثيل "أوشبتى"، وأن عائد المعرض يبلغ 5 ملايين دولار، إضافة إلى عائد بيع التذاكر بعد تخطى عدد الزوار 700 ألف زائر، حيث سيعود على الوزارة على كل تذكرة 4 دولارات.

معرض توت عنخ آمون
معرض توت عنخ آمون

 

وعقب انطلاق المعرض عملت الصحف والمجلات العالمية على الترويج للحدث بشكل متميز للغاية، وظهرت صورة الملك الفرعونى على أغلفة مجلة شهيرة مثل استوريا، ولوفيجرو، وca، ولم تتوقف الدعاية عند هذا الحدث بل أعلنت قناة فرانس 24 تخصيص أسبوع لمصر فى الفترة من 22 حتى 29 مارس الجارى، ووتقدم القناة خلاله عدة ربورتاجات، ومقابلات، وتقارير، وحوارات ووجهات نظر متقاطعة لاختصاصيين فى الثقافة والتاريخ.

توت عنخ آمون على أغلقة الصحف الفرنسية
توت عنخ آمون على أغلقة الصحف الفرنسية

وبالفعل حقق المعرض ضجة كبيرة فى فرنسا حيث أصبح أكبر المعارض إقبالا حتى الآن، حيث نشرت وسائل الأنباء العالمية والفرنسية خبرا يفيد أن المعرض المؤقت للملك توت عنخ آمون والمعروض حاليا بقاعة "جراند هال لاڤيليت" بالعاصمة الفرنسية باريس، والذى افتتحه وزير الآثار فى مارس الماضى تحت عنوان "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون"، حطم الأرقام القياسية فى تاريخ تنظيم المعارض الثقافية فى فرنسا.

خلال افتتاح معرض توت عنخ آمون
خلال افتتاح معرض توت عنخ آمون

 

وقالت الصحف العالمية إن المعرض الأكثر زيارة ومشاهدة بفرنسا، حيث بلغ عدد زواره المسجلة حتى الآن 1,371,476 زائر، وذلك طبقا لآخر تعداد رسمى صادر عن مسؤلى المعرض، موضحة أن هذا العدد سيتم زيادته، حيث إن المعرض مستمر حتى 22 سبتمبر الجارى.

توت-وزوجته
توت-وزوجته

 

وأوضحت الصحف ووكالات الأنباء الفرنسية والعالمية أن هذا المعرض وغيره من المعارض الخارجية المؤقتة التى تقيمها مصر بالخارج هى أفضل دعاية لمصر وحضارتها العريقة وكنوزها الفريدة، مما له من مردود إيجابى على حركة السياحة الوافدة إلى مصر و تكرارها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة