خالد صلاح

الصحف العربية اليوم.. الرياض:اقتصاد السعودية يزدهر باحتياطى 1923مليار ريال .. الملك سلمان يودع سفير مصر بعد انتهاء عمله .. الكويت تحسم ملفات عالقة مع العراق .. ووزير البيئة اللبنانى يعرض خطته لحل أزمة النفايات

الخميس، 05 سبتمبر 2019 01:01 م
الصحف العربية اليوم.. الرياض:اقتصاد السعودية يزدهر باحتياطى 1923مليار ريال .. الملك سلمان يودع سفير مصر بعد انتهاء عمله .. الكويت تحسم ملفات عالقة مع العراق .. ووزير البيئة اللبنانى يعرض خطته لحل أزمة النفايات الصحف العربية اليوم
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المحيط إلى الخليج، تناولت صحافة العرب اليوم، الخميس، أبرز القضايا المحلية والدولية، المملكة العربية السعودية تكشف عن اصولها الاحتياطية، والملك سلمان ودع سفير مصر بعد انتهاء فترة عمله، والامارات السعودية فى خندق واحد.. وإلى أبرز ما طالعتنا به الصحافة العربية.

 

صحيفة الرياض: اقتصاد السعودية يزدهر1923 مليار ريال أصول احتياطية

تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التقرير السنوي الـ55 لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال العام 2018م.

جاء ذلك خلال استقباله  في مكتبه بقصر السلام في جدة أمس، وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ووكلاء المحافظ.

وألقى  محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي كلمة استعرض فيها أهم المؤشرات الاقتصادية التي حواها التقرير السنوي للمؤسسة وقال: بفضل الله ثم بفضل اتباع الدولة سياسات اقتصادية متوازنة، حقق الاقتصاد السعودي في العام 2018م تطورات إيجابية في معظم قطاعاته، فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة نمواً نسبته 4 . 2 % في مقابل انكماش نسبته 7 . 0 % في العام 2017م حيث ارتفاع الناتج المحلي للقطاع النفطي بنسبة 1 . 3 %، ونما الناتج المحلي للقطاع غير النفطي بنسبة 2 . 2 %، وحافظت الأسعار على استقرارها بنسبة تضخم بلغت 5 . 2 %.

 

الرياض
الرياض

 

الملك سلمان يودع سفير مصر ناصر حمدى

وفى سياق منفصل استقبل خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بقصر السلام بجدة أمس، السفير المصرى ناصر حمدي، الذي ودع الملك المفدى بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة.

 

حضر الاستقبال، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ووزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ تميم بن عبدالعزيز السالم.

 

الوطن الكويتية: خارجية الكويت تحسم ملفات عالقة مع العراق

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أن بناء منصة بحرية فوق منطقة (فيشت العيج) الواقعة في المياه الإقليمية الكويتية "حق سيادي لدولة الكويت في إقليمها وبحرها الإقليمي".

جاء ذلك في تعليق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) نقلته الصحيفة، حول ما أوردته إحدى الصحف المحلية بشأن مذكرة الاحتجاج العراقية التي وجهت إلى مجلس الأمن الدولي حول اعتراض الحكومة العراقية على إقامة دولة الكويت منصة بحرية فوق (فيشت العيج) باعتبار أن هذه المنصة ستؤثر على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162.

وقال مصدر إن وزارة الخارجية تسلمت هذه المذكرة من الوفد الدائم لدى الأمم المتحدة بعد تسليمها إلى مجلس الأمن وقامت على الفور بالرد عليها.وأوضحت الخارجية أنه جاء في ردها أن دولة الكويت تؤكد أن المياه الإقليمية تم تحديدها بموجب المرسوم الصادر بتاريخ 17-12-1967 بشأن عرض البحر الإقليمي لدولة الكويت وتم تحديثه بتاريخ 19-10-2014 بشأن تحديد المناطق البحرية لدولة الكويت وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 15 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 والمودعة لدى الأمم المتحدة.

وأضافت بأن ن (فشت العيج) هي مساحة من الأرض مكونة طبيعية فوق سطح البحر وتقع في المياه الإقليمية الكويتية وعليه فإن بناء المنصة حق سيادي لدولة الكويت في إقليمها وبحرها الإقليمي.

 

الوطن الكويتية
الوطن الكويتية

 

 

الاتحاد الإماراتية: السعودية والإمارات فى خندق واحد

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات تقف بقوة مع المملكة العربية السعودية في خندق واحد.وقال: «الإمارات والسعودية شراكة الخندق الواحد في مواجهة التحديات المحيطة، والهدف الذي يجمعنا أمن السعودية والإمارات واستقرار المنطقة، يجمعنا مصيرنا ومستقبلنا».وأضاف أن التضحيات التي قدمها شهداؤنا في سبيل الدفاع عن الحق والواجب تعد مبعث فخر واعتزاز وأوسمة شرف وعز لأبناء الإمارات جميعاً جيلاً بعد جيل.

 

الاتحاد
الاتحاد

 

 

الصباح العراقية: العراق والكويت حريصان على علاقاته متميزة

دعت وزارة الخارجية العراقية إلى سيادة الحوار الدبلوماسي والأخوي بين العراق والكويت والابتعاد عن لغة التصعيد بما يخص الملفات بين البلدين ومن بينها الحدود البحرية وغيرها، في وقت علقت فيه وزارة الخارجية الكويتية على الشكوى التي تقدم بها العراق إلى مجلس الأمن بشأن التفسير القانوني لمنطقة بحرية في المياه الإقليمية بين البلدين، مؤكدة حرص دولة الكويت على العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين ومواصلتها التنسيق مع الأشقاء لحسم جميع الملفات العالقة لكي لا تتعرض علاقة البلدين لأي شوائب.

 

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

 

النهار اللبنانى: وزير البيئة اللبنانى يعرض خطته لإيجاد حلّ سريع لأزمة النفايات

رصدت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم، الحركة السياسية التي تمحورت حول الوضع الاقتصادي الراهن في لبنان، لوضع مخرجات الاجتماع الاقتصادي الذي عقد في قصر الرئاسي مطلع الأسبوع الجاري، موضع التنفيذ اضافة إلى أزمة النفايات.

من جانبه استقبل رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه في داره في بنشعي وزير البيئة فادي جريصاتي الذي عرض لفرنجيه بحضور النائب طوني فرنجيه خطة الوزارة لإيجاد حلّ سريع لأزمة النفايات التي يعاني منها لبنان بشكل عام والشمال بشكل خاص وكان تشديد على الحل السريع لما للموضوع من مخاطر على الصحة والبيئة.

 

النهار
النهار

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة