خالد صلاح

س وج.. لماذا حاول الفرنسى الشهير أوجست كونت الانتحار؟

الخميس، 05 سبتمبر 2019 09:00 ص
س وج.. لماذا حاول الفرنسى الشهير أوجست كونت الانتحار؟ أوجست كونت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل الفيلسوف أوجست كونت عالم الاجتماع الفرنسى الذى يعتبر بمثابة الأب الشرعى للفلسفة الوضعية ومؤسسها، كما أنه مُطلق اسم علم الاجتماع على العلم الحالى.

متى ولد أوجست كونت؟

ولد أوجست كونت فى التاسع عشر من شهر يناير سنة 1798م فى مدينة مونبلييه، ونشأ وترعرع فى كنف أسرة متديّنة بالكاثوليكية، إلّا أنّه لم  يكن شخصا متدينا.

بما تمتاز كتابات أوجست كونت؟

تمتاز كتاباته بالتأمل الفلسفى العميق، وقد اقترن ذكر أوجست كونت بالمذهب الوضعى المُعتمد على مبدأ تمجيد العلم وتعظيمه والتخلص من الميتافيزيقا ورفضها تماماً بمعناها التقليدي.

كيف كانت طفولة أوجست كونت؟

 حظى "كونت" بمقعد فى مدرسة الفنون التطبيقية فى باريس سنة 1813م إلّا أنّه لم يلتحق بها فعلياً إلّا فى عام 1814م لصغر سنه، وقد طُرِد منها فى سنة 1816م إثر تزعمه حركة عصيان طُلابية.

لماذا حاول أوجست كونت الانتحار؟

 التحق  "كونت" بعدد من الجامعات ليلقى محاضرات فى الفلسفة والمذاهب التى جاء بها كالمذهب الوضعى وعلم الاجتماع، وبالرغم مما تقدّم إلّا أنّ حلقة من الإحباطات والفشل قد أحاطت بحياته فحاول الانتحار بعد إصابته بمرضٍ عقلى عدة مرات وعاش بحالة فقر وعوز شديديّن ضمن مراحل حياته المختلفة.
 أقدم ستورات مل على تخصيص مرتب شهرى لكونت ليتمكن من مواصلة بحوثه، فاستقر نفسياً ومادياً، إلّا أنّ الأزمة النفسية عاودت أدراجها بعد أن عاش قصة حب فاشلة مع امرأة لم تبادله الشعور. 

متى توفى أوجست كونت؟

وتوفى فى الخامس من شهر سبتمبر سنة 1857م فى باريس ودفن فى مقبرة بير لاشيز 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة