خالد صلاح

صور.. إفريقيا × أسبوع.. وفاة رئيس زيمبابوى السابق روبرت موجابى عن عمر 95 عاما.. مصرع 15 شخصًا وإنقاذ 26 أخرين فى انهيار مبنى بمالى.. جنوب أفريقيا تغلق سفارتها فى نيجيريا.. وتونس تدرس تنظيم مراقبة الانتخابات

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 01:00 م
صور.. إفريقيا × أسبوع.. وفاة رئيس زيمبابوى السابق روبرت موجابى عن عمر 95 عاما.. مصرع 15 شخصًا وإنقاذ 26 أخرين فى انهيار مبنى بمالى.. جنوب أفريقيا تغلق سفارتها فى نيجيريا.. وتونس تدرس تنظيم مراقبة الانتخابات إفريقيا فى أسبوع
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القارة السمراء، هذا الأسبوع، العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية الهامة، لعب أبرزهاوفاة رئيس زيمبابوى السابق روبرت موجابى عن عمر 95 عاما، ومصرع 15 شخصًا وإنقاذ 26 أخرين فى انهيار مبنى تحت الإنشاء بمالى، أيضا جنوب إفريقيا تغلق سفارتها وقنصليتها فى نيجيريا بعد تلقيها تهديدات.

وفاة رئيس زيمبابوى السابق روبرت موجابى عن عمر 95 عاما

قال إمرسون منانجاجوا رئيس زيمبابوى على حسابه الرسمى على تويتر إن رئيس البلاد السابق روبرت موجابى توفى عن عمر يناهز 95 عاما.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن موجابى توفى فى سنغافورة حيث كان كثيرا ما يتلقى العلاج هناك فى السنوات الماضية.

وقال منانجاجوا فى تغريدة على الحساب الرسمى للرئاسة "أُعلن ببالغ الحزن وفاة الأب المؤسس والرئيس السابق لزيمبابوي، روبرت موجابي".

موجابى

كان منانجاجوا قد أعلن فى نوفمبر أن موجابى لم يعد قادرا على السير عندما نُقل إلى مستشفى فى سنغافورة، لكنه لم يحدد طبيعة العلاج الذى يتلقاه.

وكان المسؤولون يشيرون عادة إلى أنه يعالج من إعتام فى عدسة العين ونفوا مرارا تقارير بثتها وسائل إعلام خاصة عن إصابته بسرطان البروستاتا.

وحكم موجابى زيمبابوى لنحو أربعة عقود منذ استقلالها عن بريطانيا فى عام 1980 ثم أجبر على التنحى فى نوفمبر تشرين الثانى 2017 بعد انقلاب عسكري.

وأصبح موجابى أحد أبطال التحرير فى أفريقيا ونصيرا للمصالحة العرقية عندما تولى السلطة فى بلد تسوده الانقسامات بسبب الاستعمار الأبيض الذى استمر قرابة مئة عام.

 

مصرع 15 شخصًا وإنقاذ 26 أخرين فى انهيار مبنى تحت الإنشاء بمالى

لقى 15 شخصا، مصرعهم، فى حادث انهيار مبنى من ثلاث طبقات قيد الإنشاء، فى العاصمة المالية باماكو، وتم إنقاذ 26 آخرون، وفق ما أعلنت وزارة الأمن والدفاع المدنى فى مالى.

انهيار منزل فى مالى
انهيار منزل فى مالى

ووفقا لموقع inews.id، فقد حدث الانهيار نحو الساعة الرابعة صباح، الأحد الماضى، بالتوقيت المحلى وتواصلت عمليات الإنقاذ طوال اليوم.

الأهالى يشاهدون المنزل المنهار
الأهالى يشاهدون المنزل المنهار

وكانت الوزارة، أوضحت فى فترة بعد الظهر، أنه بفضل عزم أجهزة الإنقاذ، انتُشلت فتاة تبلغ نحو أربع سنوات من بين الأنقاض حيّة، وانتُشلت ناجية أخرى لحسن الحظ، من بين الأنقاض بأيدى رجال الإنقاذ".

الأهالى حول المنزل المنهار فى مالى
الأهالى حول المنزل المنهار فى مالى

 

جنوب إفريقيا تغلق سفارتها وقنصليتها فى نيجيريا بعد تلقيها تهديدات

أغلقت وزارة الخارجية فى جنوب أفريقيا، موقتا، بعثتيها الدبلوماسيتين فى نيجيريا، وذلك بعد تلقيها تهديدات بعمليات انتقامية ردا على أعمال العنف التى استهدفت أجانب فى الأيام الأخيرة بجنوب أفريقيا.

أعمال العنف
أعمال العنف

وقال "لونجا نجيجيليلى" الناطق باسم الخارجية، فى بيان أورده راديو فرنسا الدولى، أمس الخميس، إنهم تلقوا معلومات وتهديدات من نيجيريين وقرروا أن يغلقوا مؤقتا سفارة جنوب أفريقيا فى العاصمة أبوجا والقنصلية فى مدينة (لاجوس) بنيجيريا.

الشرطة تزيل الإطارات المشتعلة
الشرطة تزيل الإطارات المشتعلة

وكانت مدينة "جوهانسبرج"، أكبر مدينة فى جنوب أفريقيا، قد شهدت 3 أيام من أعمال شغب هذا الأسبوع، ضد أجانب خلفت 5 قتلى.

2019-09-04T143051Z_421103_RC1A528E5050_RTRMADP_3_NIGERIA-SAFRICA
مظاهرات نيجيريا

 

2019-09-04T143437Z_66857227_RC150B1162F0_RTRMADP_3_NIGERIA-SAFRICA
أعمال العنف فى نيجيريا

 

الانتخابات التونسية تدرس كيفية تنظيم عملية المراقبة فى يوم الصمت الانتخابى

قال عادل البرينصى، عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، إن الهيئة تعكف حاليا على دراسة عدة خيارات تتعلق بتنظيم عملية المراقبة فى يوم الصمت الانتخابى بالنسبة للانتخابات الرئاسية، الذى يتزامن مع بداية الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية فى يوم 14 سبتمبر الجارى.

وأضاف البرينصى، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس الخميس: "من بين الخيارات المطروحة تأجيل موعد بدء الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية، إلا أن كل الخيارات قيد الدراسة، وسيتم إصدار بيان توضيحى خلال اليومين المقبلين لشرح كيفية تنظيم عملية المراقبة فيما يتعلق بيوم الصمت الانتخابى، وعدد المراقبين الذين سيتم الدفع بهم فى هذا اليوم".

يشار إلى أن موعد بدء الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية يتزامن مع يوم الصمت الانتخابى الخاص بالانتخابات الرئاسية والمقرر فى 14 سبتمبر الجارى، ويأتى قبل يوم واحد من يوم الاقتراع الخاص بالانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤه فى 15 سبتمبر الجارى.

عضو هيئة الانتخابات التونسية
عضو هيئة الانتخابات التونسية

 

حكومة النيجر تأمر وزارة الصحة بإغلاق 6 مرافق صحية خاصة لانتهاك التشريعات

أعلنت وزارة الصحة فى النيجر أن حكومة البلاد أمرت بإغلاق ستة مرافق صحية خاصة بسبب انتهاكات صارخة للقانون ولعدم الامتثال لتشريعات القطاع الصحى.

وقال "إيدى الياسو مايناسارا" وزير الصحة فى النيجر - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1"، أمس الخميس، إنه تم اتخاذ هذه العقوبات بعد فرض القيود فى شهرى يوليو وأغسطس الماضيين فى مكاتب الرعاية فى العاصمة نيامى، وذلك وفقا للقرارات الختامية الموقعة من الوزير.

واضاف الوزير أن المراقبة لاحظت أن بعض المراكز الصحية يتم تشغيلها "بدون تصريح" أو يرأسها مسئولو الصحة بالفعل موظفون بالدولة .. موضحا أن قانون البلاد ينص على أن ممارسة مهنة الصحة بصفة خاصة لا تتعارض مع أى وظيفة فى الخدمة العامة.

يذكر أنه فى عام 2017، أغلقت الوزارة 14 مؤسسة خاصة بسبب المخالفات التنظيمية بما فى ذلك الصيدليات والعيادات ومستشفيات الأمومة.

 

محققة بالأمم المتحدة: انعدام الأمن فى نيجيريا يحتاج لمعالجة عاجلة

قالت أنييس كالامار، محققة الأمم المتحدة التى تعنى بقضايا الإعدام خارج نطاق القضاء، الاثنين الماضى، إن المشكلات الأمنية المتعددة فى نيجيريا تسببت فى أزمة تتطلب معالجة عاجلة مضيفة أن الإخفاق فى ذلك قد يؤدى لزعزعة استقرار دول أفريقية أخرى.

وتحاول قوات الأمن فى أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان التصدى لتمرد إسلامى مستمر منذ عقد فى الشمال الشرقى وعصابات إجرامية فى الشمال الغربى واشتباكات دامية بين رعاة ومزارعين بسبب الموارد فى ولايات وسط البلاد.

ووصفت كالامار نيجيريا بأنها "طنجرة ضغط لصراعات داخلية".

أنييس كالامار
أنييس كالامار

وقالت فى مؤتمر صحفى فى العاصمة أبوجا عرضت فيه النتائج الأولية التى توصلت إليها بعد زيارة استمرت 12 يوما للبلاد "الوضع العام الذى وجدته يثير قلقا شديدا".

وأضافت أن أفراد الشرطة والجيش يلجأون بشكل مفرط لاستخدام القوة المميتة فى أنحاء البلاد الذى يؤدى إضافة إلى عدم وجود تحقيقات فعالة وملاحقة قضائية حقيقية إلى الافتقار للمحاسبة .

أنييس كالامار
أنييس كالامار

وقالت كالامار إن البلاد بحاجة لتغييرات فى النظام القضائى والشرطة والجيش لمنع الناس من اللجوء للعنف فى غياب العدل.

وتابعت قائلة "وصل نطاق الافتقار للمحاسبة لدرجة أن التظاهر بأنه ليس أزمة سيكون خطأ فادحا. إذا تم تجاهله سيصل صداه لدول فى المنطقة وسينتشر بالنظر إلى دور هذا البلد المهم فى القارة".

ولم يستجب متحدثون باسم وزارات العدل والدفاع والداخلية لطلب من رويترز بالتعليق على ما توصلت له كالامار.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة