خالد صلاح

الصحف العربية.. "البيان": وفاة عالم نووى مصرى بالمغرب فى ظروف غامضة.. "الوطنية للانتخابات" تعتمد 118 مركزاً للتصويت بالخارج فى الإمارات.. صحف المغرب: سيناريوهات محتملة للتعديل الحكومى

السبت، 07 سبتمبر 2019 01:53 م
الصحف العربية.. "البيان": وفاة عالم نووى مصرى بالمغرب فى ظروف غامضة.. "الوطنية للانتخابات" تعتمد 118 مركزاً للتصويت بالخارج فى الإمارات.. صحف المغرب: سيناريوهات محتملة للتعديل الحكومى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تونس:  اليوم بث مناظرات المترشحين للانتخابات الرئاسية

قضايا وأخبار عديدة تناولتها الصحف العربية اليوم، حيث تناقلت الصحف السعودية بيانا نشرته وكالة "واس" الرسمية أكدت فيه المملكة أن قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر جاء انطلاقا من ممارسة المملكة لحقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

وقالت إن المملكة اتخذت قرار المقاطعة نتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرًّا وعلناً، موضحة أن قطر تمارس التحريض للخروج على الدولة منذ عام 1995، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية، ومنها جماعة " الإخوان" و تنظيمات" داعش" و"القاعدة" الإرهابية، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم.

الشروق التونسية
الشروق التونسية

 

صحف الإمارات

 

البيان: وفاة عالم مصرى بالمغرب

أشارت صحيفة البيان إلى خبر وفاة عالم مصرى بالمغرب ، نقلا عن  موقعى "الجريدة 24" و"زنقة 20 "الإلكترونيين المغربيين.

وأمرت النيابة العامة في مدينة مراكش المغربية، الجمعة، بتشريح جثة العالم المصري أبو بكر عبد المنعم رمضان الذي لقى حتفه في ظروف غامضة خلال إقامته في أحد الفنادق في منطقة أكدال السياحية.

البيان
البيان

 

وأضافت الصحيفة أن رمضان، وهو رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، توفي، أمس الأول الأربعاء، داخل مصحة خاصة، نقل إليها إثر إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق بمنطقة أكدال بمراكش.

 

وأضاف الموقعان أن رمضان كان متواجدا في مراكش لحضور مؤتمر عربي حول الطاقة، قبل أن يفارق الحياة إثر إصابته بسكتة قلبية، وتم إيداع جثة الراحل بالمشرحة بمراكش، بناء على تعليمات النيابة العامة من أجل إخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة، ليتم لاحقا تسليمه لعائلته.

 

وذكرت مصادر طبية أن رمضان شعر بمغص في معدته قبل أن يتوجه للمصحة حيث توفي، وقد وجهت عينات من دمه لأحد المختبرات الطبية بالدار البيضاء لمعرفة ما إذا كانت الوفاة ناجمة عن تسمم.

 

وأشارت المصادر إلى أن عناصر الشرطة انتقلت إلى موقع الحادث لفتح تحقيق في ظروف وملابسات هذا الحادث.

 

وأوضح الموقعان أن الخبير المصري سبق أن شارك في اجتماعات رسمية مع وزراء البيئة العرب سنة 2014، وتم تكليفه إلى جانب خبراء آخرين، عام 2015، بدراسة الآثار المحتملة للمفاعلات النووية بوشهر في إيران وديمونة في إسرائيل.

118 مركز للتصويت بالخارج 

ونشرت "البيان" أيضا تغريدة للجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019،  عن اعتمادها 118 مركزاً للتصويت في خارج الدولة.

وأشارت اللجنة بأنها حددت خلال الشهر الماضي 120 مركزاً للاقتراع في الخارج، إلا أنها وبعد دراسة شاملة ودقيقة لأعداد المواطنين والمواطنات المتواجدين في الخارج وفترات وأوقات سفرهم، سواء للدراسة أو السياحة فقد استقرت على تحديد 118 مركزاً ستوفر كافة الإمكانيات لأعضاء الهيئات الانتخابية لممارستهم حقهم الوطني.

Capture
 

 

وشددت على أن أعضاء الهيئات الانتخابية المقيمين أو المتواجدين في تلك الدول سيتمكنون من اختيار من يمثلهم بكل يسر وسهولة، نظراً للجاهزية والخطة التي اعتمدتها اللجنة الوطنية للانتخابات.

الاتحاد:

السعودية تقود التحالف العربى بصبر وحنكة

نقلت صحيفة "الاتحاد" تصريحات الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم، التى أكد فيها أن استجابة الإمارات لدعوة الحزم وطدّت شراكة إقليمية راسخة وخيّرة.

الاتحاد
الاتحاد

 

وأضاف ، في تغريدة عبر حسابه الرسمي "تويتر"، :"تقود المملكة العربية السعودية الشقيقة التحالف العربي بكل صبر وحنكة واقتدار، واستجابة الإمارات إلى دعوة الحزم وطدّت شراكة إقليمية راسخة وخيّرة، التحديات المشتركة التي تواجهنا في أيدي سعودية أمينة، ونقف معها في دعوتها للحوار كما وقفنا معها في دعوتها للحسم".

 

صحف المغرب: السيناريوهات المحتملة للتعديل المرتقب في الحكومة المغربية

 

 

كما تناولت عدد من الصحف المغربية الصادرة اليوم السيناريوهات المحتملة للتعديل المرتقب في الحكومة المغربية الحالية برئاسة سعد الدين العثماني، والمتوقع مع بداية الدخول السياسي الجديد.

وذكرت أن السيناريوهات المتداولة، تتراوح بين إحداث تغييرات على هندسة الحكومة من خلال تقليص عدد أعضاءها، وإحداث تغييرات في بعض القطاعات.

الايام المغربية
الايام المغربية

 

صحف تونس:

التنافس يشتد بين المرشحين..انطلاق بث المناظرات بين المترشحين

اهتمت صحف تونس بمتابعة الحملة الانتخابية لانتخابات الرئاسة المقررة في تونس في منتصف الشهر الجاري. وذكرت صحيفة "الشروق " التونسية  أن التنافس بدأ يشتد بين المترشحين الستة والعشرين لاقتراع الرئاسة، حيث ينطلق اليوم بث مناظرات المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها إلى يوم الاثنين 9 من سبتمبر الجاري وتنظّمها التلفزة التونسية بالتعاون مع الإذاعة التونسية وبالشراكة مع قنوات إذاعية وتلفزية خاصّة

 وقد تمّ توزيع المترشّحين الـ26 على ثلاث مجموعات، تبث الحصة الأولى  يوم 7 سبتمبر  2019 وتكون المناظرة بين عمر منصور،  محمد عبو ،عبير موسي،  ناجي جلول، المهدي جمعة ،نبيل القروي ،محمد المنصف المرزوقي ، عبيد البريكي وعبد الفتاح مورو.


وتبث الحصة الثانية  يوم 8 سبتمبر 2019 وتضم المجموعة من المتناظرين منجي الرحوي،  الياس الفخفاخ، محمد الهاشمي الحامدي، عبد الكريم الزبيدي،  محمد الصغير النوري، حمادي الجبالي،  محمد لطفي المرايحي،  حاتم بولبيار،  ومحسن مرزوق.


وتضم المجموعة الثالثة التي  تبث حصتها  يوم 9 سبتمبر 2019 كلا من  قيس سعيد،  سليم الرياحي،  الصافي سعيد،  حمة الهمامي ، سيف الدين مخلوف، سعيد العايدي،  سلمي اللومي و  يوسف الشاهد.


وكانت هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي والبصري، وقعتا على البيان المشترك المتعلق بتنظيم الحملات الانتخابية، والذي تضمن قواعد المناظرات الإعلامية وكيفية إجراءها.


ونصت القواعد المهنية المنظمة لها، جملة من الضوابط التحريرية والفنية، لضمان نزاهة وكفاءة هذه المناظرات.


واكدت التلفزة الوطنية، أن جميع إجراءات تنظيم هذه المناظرة خضع إلى القرعة بما في ذلك توزيع المترشحين على المناظرات وعلى المقاعد أمام الكاميرا.

صحف لبنان 

التوتر بين لبنان وتركيا

تحدثت الصحف عن التوتر الذي قفز إلى الواجهة في العلاقات بين لبنان وتركيا، بعد قرار أنقرة استدعاء سفير لبنان لديها، على خلفية أعمال وصفتها بالاستفزازية أمام سفارتها في بيروت.

وتطرقت إلى الضغوط المكثفة التي تمارسها أنقرة على الاتحاد الأوروبي، عبر تهديدها بفتح حدودها أمام اللاجئين السورين للوصول إلى أوروبا في حال لم تحصل تركيا على دعم ومساعدات دولية كافية لإقامة منطقة آمنة شمال سوريا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة