خالد صلاح

سبق علمى لفريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة.. أعضاء الفريق نجحوا فى إجراء أول عملية زراعة كبد.. الأطباء استغرقوا 18 ساعة لإنقاذ المريض.. ورئيس جامعة المنصورة: نتائج العملية تضاهى المستشفيات العالمية

الأحد، 08 سبتمبر 2019 04:30 م
سبق علمى لفريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة.. أعضاء الفريق نجحوا فى إجراء أول عملية زراعة كبد.. الأطباء استغرقوا 18 ساعة لإنقاذ المريض.. ورئيس جامعة المنصورة: نتائج العملية تضاهى المستشفيات العالمية رئيس الجامعة مع الفريق الطبى
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة، فى إجراء أول عملية زراعة كبد لحالة بجامعة الزقازيق.

وتعد العملية أول جراحة للفريق خارج مركز الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة، وقد تلقت كليه الطب بجامعة المنصورة دعوة من جامعة الزقازيق بتولي فريق زراعة الكبد بكليه طب المنصورة تدريب و مساندة فريق زراعة الكبد الناشئ بكلية طب الزقازيق لإجراء أول جراحة من نوعه بالجامعة.

و علي الفور تقبلت الجامعة والفريق الدعوة والتحدي الجديد، وتم تحضير حالة زراعة كبد بجامعة الزقازيق، وتمت مراجعة و تحضير الحالة مع أعضاء فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة و وتم إجراء العملية و الجراحة عن طريق التطوع الكامل.

وتجمع أعضاء فريق الزراعة المتطوع، و علي رأسهم الدكتور محمد عبد الوهاب مشرف المشروع للتوجه الي الزقازيق، بفريق متكامل يضم شباب الجراحين و التخدير و العناية المركزة و الأشعة و أمراض الكبد بقيادة مشرف المشروع، ليتم إجراء اول حاله زراعة في الزقازيق، و التي كانت أحد أصعب الحالات التي قام الفريق بعملها على حسب وصف فريق الجراحة،  لكونها حالة غير مسبوقه والتى تم إجراؤها من بين الحالات المعدوده التي تم عملها علي مستوي العالم لإجراء المريض سابقا عملية إستئصال الفص الايسر من الكبد منذ عام.

 

وقد بدأت الجراحة فى الساعة السابعة صباحا، وانتهي العمل بالحالة و انتقلت إلى العناية المركزة الساعة الواحدة صباحا، وتم خروج المريض والاطمئنان على حالته.

 

وقد وجهت جامعة الزقازيق الشكر لجامعه المنصورة وكلية طب المنصورة وفريق زراعة الكبد لهذا الخطوه و التي تكللت بالنجاح برئاسة الدكتور محمد عبد الوهاب رئيس فر يق الجراحه، والدكتور  احمد محمد سلطان، و الدكتور رامي سعيد، و الدكتور احمد منير، و الدكتور محمد الدسوقي، و فريق التخدير و العنايه المركزه برئاسة الدكتور عمرو ياسين، و الدكتور محمد المرشدي،. والدكتور معتز عماره، والدكتور محمود الصديق، والدكتورة ريهام أستاذة امراض الكبد، والدكتور  أسامه شيحة أستاذ الأشعة. 

 

وأشار الدكتور محمد عبد الوهاب رئيس فريق الزراعة، إلى أن هذه العملية تمت بعد عمل برتوكول تعاون بين جامعه المنصوره وجامع الزقازيق وهذا البرتوكول سيساهم فى الإنتهاء من كل البنود التي تساعد في الاستمرار في هذا العمل من حيث تدريب الجراحين والتخدير والمريض والفنيين من جامعة الزقازيق بعد إقراره.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة أن زراعة الكبد بالمنصورة أصبحت ذو خبرة عالمية فنتائج الجراحات التي تمت وصلت إلى أرقام تضاهي اكبر المستشفيات العالمية.

وأضاف: نحن مستعدون للتعاون مع جميع الجامعات المصرية لنقل خبرة كبيرة لفريق ناجح.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة