خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. وزارة المالية تقرر تجميد مخصصات الخارجية ووقف احتفاليات السفارات.. نتنياهو يكشف عن مواقع نووية إيرانية جديدة.. والجيش الإسرائيلى يجرى مناورات عسكرية تحاكى حربا شاملة

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 02:30 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. وزارة المالية تقرر تجميد مخصصات الخارجية ووقف احتفاليات السفارات.. نتنياهو يكشف عن مواقع نووية إيرانية جديدة.. والجيش الإسرائيلى يجرى مناورات عسكرية تحاكى حربا شاملة نتنياهو
إعداد -هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بالعديد من التقارير الإخبارية إلا أن قرار وزارة المالية الإسرائيلية بتجميد مخصصات وزارة الخارجية كان الحدث الأبرز والأهم .

وذكرت هيئة البث الإذاعى والتلفزيونى الإسرائيلى أن وزارة المالية قررت تجميد مخصصات وزارة الخارجية وذلك في أعقاب العجز البالغ في ميزانية الوزارة.

الخارجية الاسرائيلية
الخارجية الاسرائيلية

 

 وقال مسؤولون كبار في الخارجية إن قرار وزارة المالية يعني أن وزارة الخارجية وممثلياتها في العالم ستكون مشلولة بالكامل ،موضحين أنه صدرت تعليمات إلى كافة السفارات والقنصليات الإسرائيلية في العالم، بواسطة برقية دبلوماسية، وتقضي بالتوقف فورا عن سفريات العمل، ووقف الاحتفالات والمراسم والمناسبات المختلفة .

وأشارت الهيئة إلى أن الخارجية رفضت المصادقة على ساعات عمل إضافية للموظفين الذي يشغلون عمل السفارات، وهم موظفون محليون من مواطني الدول التي تتواجد فيها السفارات.

وكان سفراء إسرائيليون أكدوا قبل شهرين تقريبا إن العجز في ميزانية وزارة الخارجية ناجم عن تقليص 350 مليون شيكل من ميزانية الوزارة، وكتبوا في مراسلات داخلية أنه لا توجد ميزانية لشراء تذكرة قطار أو حتى لشراء فنجان قهوة أثناء لقاءات عمل.

 

الجيش الإسرائيلى يجرى مناورات  عسكرية تحاكى حرب شاملة

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى يجرى مناورات واسعة تحاكي حرب شاملة على عدة جبهات مع التركيز على الجبهة الشمالية ، وذلك فى أعقاب التصعيد الأخير بين منظمة حزب الله اللبانى والجيش الإسرائيلى .

وأضافت الصحيفة أن هذه المناورات والتي تسمى "الحجر الرئيسي" تهدف إلى تحسين قدرة هيئة الأركان العامة ومقرات الحرب الرئيسية، مشيرة إلى أنه تم التخطيط له مسبقًا كجزء من خطة التدريب 2019.

ولفتت إلى أنه يشارك في هذه المناورات مقرات القيادة الرئيسية النظامية والاحتياط، يتم خلالها تنفيذ سيناريوهات الهجوم والدفاع وفقا للخطط العملياتية للجيش.

وأكدت الصحيفة أن مقر القيادة الشمالية وقيادة الجبهة الداخلية سيتدربان على سيناريوهات متعددة الأذرع بالتعاون مع أسلحة الجو والبحر والبر، إضافة للمخابرات وأقسام التكنولوجيا وأقسام القيادة والدفاع .

وأشارت إلى أنه كجزء من التدريب الذي سيتم تنفيذه في شكل تدريب على القيادة سيناريوهات مختلفة، مع التركيز على التعاون والتخطيط متعدد الأنظمة وتشغيل الطوارئ.

ومن المقرر أن يستمر التدريب حتى يوم الأربعاء، ويهدف إلى الحفاظ على الاستعداد للجيش عند الطلب والخدمة في جميع القطاعات.

 

التلفزيون الإسرائيلى : نتنياهو سيكشف عن مواقع نووية إيرانية جديدة

كشفت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو سوف يكشف عن مواد استخباراتيّة جديدة عن الملف النووي الإيراني، استباقا لمداولات الوكالة الدولية للطاقة الذريّة، التي تبدأ في فيينا، اليوم، الاثنين.

وقالت القناة إن نتنياهو يستند إلى مواد جمعها الموساد سابقًا، في عملية سرقة الأرشيف النووي الإيراني، عام 2018 ، حيث سيكشف نتنياهو عن مواقع نووية إيرانيّة معروفة، وأخرى عن مواقع يشتبه بارتباطها بالملف النووي الإيراني لم يكشف عنها سابقًا.

 

وسبق لنتنياهو أن كشف مرّتين في السابق تفاصيل عن الملف النووي الإيراني، أولها ضمن دفعه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو 2018؛ وثانيها أثناء خطابه في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة