خالد صلاح

"المعلومات الدوائية" يكشف مخاطر نقص وزيادة فيتامين ك فى الجسم

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 04:00 ص
"المعلومات الدوائية" يكشف مخاطر نقص وزيادة فيتامين ك فى الجسم أدوية - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر مركز المعلومات الدوائية فى إدارة الصيدلة بوزارة الصحة من تناول البدائل الدوائية إلا تحت إشراف طبى وصيدلى، مؤكدا أن بعض الأدوية ربما لا تكون مناسبة للحالة المرضية، فى ظل وجود الإصابة بأمراض أخرى كالأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب .

وقال مركز المعلومات الدوائية بإدارة الصيدلة: "ينبغى الذهاب للطبيب لتحديد الجرعات الدوائية كاملة مع تحديد المدة التى سيحصل فيها على الدواء، على أن يراجع الصيدلى فى صرف الدواء ونسب الجرعات".

وأضاف مركز المعلومات الدوائية أنه لا يجب تناول أى دواء إلا إذا كان ضمن وصفة طبية بمعنى أن المريض ينبغى ألا يحصل على دواء من تلقاء نفسه، نظرا لتعارض الأدوية مع الحالة الصحية أو قد تسبب له حساسية.

وفى السياق، أكد مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة أن فيتامين ك مهم جدا للكبار والصغار، مضيفا أن أعراض نقصة تتمثل فى كدمات على الجلد ونزيف بالأنف وبأماكن أخرى وهشاشة بالعظام .

وقال مركز المعلومات الدوائية إن أضرار زيادة فيتامين ك تتمثل فى ارتفاع الصفراء والتأثير على فعالية مضادات التجلط، وتابع المركز أنه ينبغى أن يتم الحفاظ على الكميات متوازنة .

وتابع مركز المعلومات الدوائية أن الكميات المسموح بتناولها يومياً للرجال 120 ميكروجرام، وللسيدات 90 ميكروجرام ونصح المركز بالحرص على الطعام الصحى. وأوضح مركز المعلومات الدوائية أن فيتامين ك متوفر فى السبانخ والكرنب والبقدونس وعصير الجزر .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة