خالد صلاح

شبح الأعاصير يطارد العالم.. "فاكساى" أقوى إعصار يجتاح اليابان منذ سنوات والأول وصولا قرب طوكيو.. تسبب فى شل حركة المواصلات.. وإصابة 40 شخصا فى العاصمة و3700 يفرون من منازلهم.. وإلغاء 100 رحلة طيران

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 11:30 ص
شبح الأعاصير يطارد العالم.. "فاكساى" أقوى إعصار يجتاح اليابان منذ سنوات والأول وصولا قرب طوكيو.. تسبب فى شل حركة المواصلات.. وإصابة 40 شخصا فى العاصمة و3700 يفرون من منازلهم.. وإلغاء 100 رحلة طيران الأعاصير تدمر المنازل
كتبت ــ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتاد اليابان على موجات عدة من الأعاصير تصل ما بين أربعة إلى خمسة أعاصير سنويا ولكن من غير المعتاد وصولها قرب العاصمة طوكيو، وقالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية، إن الإعصار فاكساى أقوى إعصار شهدته منطقة طوكيو منذ عدة سنوات.

وبعد أيام من إعصار "دوريان" الذى هاجم عدة مناطق منها جزر البهاما، وصل "فاكساى" أحد أقوى الأعاصير إلى العاصمة اليابانية طوكيو فى، شرقى المدينة، اليوم ، مثيرا رياحا قياسية وأمطارا غزيرة وارتفاعا فى منسوب مياه بعض الأنهار.

خلف "فاكساى" حتى الآن قتيلا و نحو 40 مصابا، وانعكست أثاره على مئات الآلاف من الركاب خلال ساعة الذروة فى العاصمة وضواحيها فى بداية الأسبوع، حيث اجتاح الإعصار مدينة تشيبا الواقعة شرقى طوكيو مباشرة، قبيل فجر اليوم، مثيرا رياحا بلغت سرعتها 207 كيلومترات فى الساعة حسبما قالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه).

 

إلغاء 100 رحلة جوية

وامتدت نتائج الإعصار إلى خطوط الطيران، حيث ألغيت أكثر من 100 رحلة جوية، كما أغلقت السلطات عشرات من خطوط القطارات مما أدى إلى إرباك حركة النقل الصباحية للملايين فى منطقة طوكيو الكبرى التى يبلغ عدد سكانها نحو 36 مليون نسمة مع تحذير السلطات الناس من خطورة الخروج .

 

67483-إعصار-فاكساى-فى-اليابان
-إعصار-فاكساى-فى-اليابان

 

تعليق عمل السكك الحديدية

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن شركة شرق اليابان للسكك الحديدية علقت جميع الخطوط فى العاصمة طوكيو الكبرى، حيث وصل إعصار فاكساى إلى اليابسة بالقرب من مدينة تشيبا، وهو أحد أقوى الأعاصير التى شهدتها طوكيو على الإطلاق فى منطقة كانتو شرق اليابان.

47321-حمل-المظلات-للحماية-من-الإعصار
حمل-المظلات-للحماية-من-الإعصار

 

وأكدت الشرطة اليابانية مصرع امرأة فى الخمسين من عمرها فى حى سيتاجايا بطوكيو، حيث صورتها كاميرا أمنية وهى تسقط على الأرض وترتطم فى الجدار.

 

خسائر نجمت عن الإعصار

تسبب الإعصار أيضا فى انهيار سور طويل يحيط بمدخل أحد ملاعب الجولف على وحدات سكنية فى مدينة تشيبا، ما أسفر عن إصابة امرأة فى العشرينات من عمرها بجروح خطيرة، كما أصيب أكثر من عشرة أشخاص فى منطقة تاتياما بمدينة تشيبا والمناطق المجاورة لها، و10 آخرين فى مدينة تشيبا.

 

وذكرت السلطات المحلية اليابانية أن ما لا يقل عن سبعة أشخاص أصيبوا فى منطقة إباراكى وستة آخرين فى كاناجاوا وخمسة فى شيزوكا وواحد فى طوكيو.

53443-مواكنون-يحملون-المظلات-للحماية-من-مياه-الامطار
53443-مواكنون-يحملون-المظلات-للحماية-من-مياه-الامطار

 

 

إعصار "دوريان" يخلف مأساة إنسانية

سبق "فاكساى" إعصار دوريان الذى عصف بجزر البهاما وخلف ورائه دمارا واسعا حاصدا أرواح ما لا يقل عن 30 شخصا، بدأ في ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة ، بعد أن ضرب ساحل ولاية كارولينا الشمالية مساء الخميس.

 

وحسب وسائل الإعلام المحلية، تسلمت الحكومة 200 كيس على الأقل من الجثث، في أباكو وحدها، وأوضحت الصحيفة أن دوريان ضرب أباكو وجراند بهاما، ثم بقي حيث كان ، أقوى إعصار في البلاد على الإطلاق. وأزالت رياح من الفئة 5 التي تصل سرعتها إلى 185 ميلاً في الساعة أحياء بأكملها وأثارت أزمة إنسانية.

 

وتحدث لويس ديفيد رودريجيز، مدير برنامج المنظمة غير الحكومية Direct Relief، إلى الجارديان من أباكو، عبر الهاتف، حيث كان شاهدا على مشاهد مزعجة خارج العيادة الصحية الرئيسية للجزيرة، بالقرب من ميناء مارش.

 

وتملك العيادة القدرة على التعامل مع حوالي 20 شخصًا، لكن رودريجيز قدر أن هناك ما بين 1500 و 2000 شخص ينتظرون في المنطقة المحيطة بها، مشيرا إلى أن "الكثير من الناس كانوا مستلقين حول المكان في انتظار الخروج من الجزيرة. وبدأ الناس يشعرون باليأس قليلا ".

 

وأضاف رودريجيز، أنه من السابق لأوانه تقييم المخاوف الصحية الأكثر إلحاحًا بشكل صحيح، مما يشير إلى أن الكثيرين يشعرون بالتعب، وتكافح جماعات الإغاثة لتقديم الإمدادات الأساسية بسبب مستوى الدمار. واستطاعت بعض الطائرات الهبوط أمس الخميس، قائلا  "لقد تم تدمير كل شيء"، مضيفًا أن معظم الفيضانات بدأت في التراجع.

 

وفي مقر الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في جزر البهاما في العاصمة ناساو، تفقد وفد من قادة الكاريبي أثار الدمار الذي خلفه الإعصار في جزر أباكو.

وربطت ميا موتلي، رئيسة وزراء بربادوس، بين الإعصار دوريان وبين أزمة تغير المناخ، قائلة "نحن في الخطوط الأمامية لعواقب تغير المناخ لكننا لا نتسبب فيه"، مضيفة "يقول الناس كلمات ويعربون عن دعمهم، لكنهم لا يكملون المهمة، الآن وقد بدأت السنوات القليلة الماضية في إظهار أن دول المواجهة، سواء كانت جزيرة في منطقة البحر الكاريبي أو في الولايات المتحدة أو المدن الأخرى، تتأثر باستمرار، يجب أن ندرك أن هذا لا يحدث فجأة، ودعت المجتمع الدولى لتقديم دعم جاد لمواجهة هذه الظواهر.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة