خالد صلاح

إيران تواصل مسيرة الانتهاكات.. طهران تعتقل السفير البريطانى وتزعم تحريضه لمحتجين ضد النظام.. لندن: انتهاك للقانون الدولى.. أمريكا: على إيران أن تعتذر.. والشعب الإيرانى ينتفض ضد خامنئى تحت شعار "فاض الكيل"

الأحد، 12 يناير 2020 01:33 ص
إيران تواصل مسيرة الانتهاكات.. طهران تعتقل السفير البريطانى وتزعم تحريضه لمحتجين ضد النظام.. لندن: انتهاك للقانون الدولى.. أمريكا: على إيران أن تعتذر.. والشعب الإيرانى ينتفض ضد خامنئى تحت شعار "فاض الكيل"
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال تظاهرات عارمة شهدتها طهران ضد المرشد الأعلى والنظام الحاكم فى إيران قامت السلطات الإيرانية باحتجاز السفير البريطاني بطهران "روب ما كير"، لعدة ساعات أمام جامعة أمير كبير، تحت مزاعم تحريضه المحتجين المناهضين للحكومة، بينما نددت وزارة الخارجية البريطانية بهذه الخطوة بوصفها "انتهاكا صارخا للقانون الدولى"، وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان: "اعتقال سفيرنا فى طهران دون أساس أو تفسير انتهاك صارخ للقانون الدولى".

السفير البريطاني فى طهران
السفير البريطانى فى طهران

وأكدت وكالة تسنيم الإيرانية، أنه تم الإفراج عن السفير البريطاني في طهران روبرت مك أير مساء أول أمس الجمعة بعد ساعة من اعتقاله، فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في إيران صورة قالوا إنها تبين لحظة اعتقال السفير البريطاني، الذي كان يصور الاحتجاجات التى إندلعت ضد النظام عقب الكشف عن سبب سقوط الطائرة الأوكرانية، ودعت الولايات المتحدة الأمريكية إيران للاعتذارعن إيقاف السفير البريطانى لديها.

وعلى الجانب الأخر يبدو أن الشعب الإيراني قد فاض به الكيل فقد خرجت تظاهرات لمئات الطلاب من جامعة أمير كبير وسط العاصمة الإيرانية طهران، مرددين شعارات تندد بالنظام الإيرانى، كما قاموا بتمزيق صورة لقائد فيلق القدس الإيرانى الراحل قاسم سليمانى، الذى قُتل إثر استهداف طائرة أمريكية لموكبه خارج مطار بغداد فجر الثالث من يناير، كما هتف المتظاهرون "الموت للولى الفقيه"، كما هتف المتظاهرون "الاستقالة لا تكفى، تتوجب المحاكمة".


مظاهرات طهران 


وتشهد عدد من المدن الإيرانية احتجاجات ضخمة عقب الإعلان عن سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني أطلق عن طريق الخطأ، وطالب الطلاب الإيرانيون بإقالة المسئولين المتسببين فى الحادث، ورددوا شعار "أقيلوا المسئولين غير الأكفاء"، ونددوا بالحرس الثورى قائلين: "اخجل من نفسك يا حرس وأترك البلاد وشأنها"، ورفع الطلاب شعارات مناهضة للمرشد الأعلى على خامنئى والنظام مرددين "الموت للديكتاتور" بحسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى كما رفعوا لافتات: "بأى ذنب قتلوا؟".

دونالد ترامب

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن إدارته تتابع عن كثب الاحتجاجات التى إندلعت فى إيران بعد اعتراف الحكومة بإسقاط قواتها طائرة ركاب أوكرانية بطريق الخطأ.

وقال ترامب على تويتر "إلى شعب إيران الشجاع الذى يعاني منذ فترة طويلة ..إننى أقف معكم منذ بداية رئاستى وإدارتى ستواصل الوقوف معكم.. إننا نتابع احتجاجاتكم عن كثب وشجاعتكم تمثل مصدر إلهام".

بدوره قال الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، إن الرئيس الإيرانى حسن روحانى، أعتذر نيابة عن إيران، متوقعًا إعادة جثث ضحايا الطائرة الأسبوع المقبل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة