أكرم القصاص

س وج.. كم عمل كتبه إحسان عبد القدوس وكم تحول لـ دراما؟

الأحد، 12 يناير 2020 09:00 ص
س وج.. كم عمل كتبه إحسان عبد القدوس وكم تحول لـ دراما؟ إحسان عبد القدوس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إحسان عبد القدوس كاتب وروائى مصرى يعتبر من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية، وتحل اليوم ذكر رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 12 يناير من عام 1990م، ولهذا نقدم عبر السطور المقبلة، نبذة عن حياته.

س / أين نشأ إحسان عبد القدوس؟

ج / ولد فى 1 يناير 1919 ونشأ إحسان عبد القدوس فى منزل جده لوالده الشيخ رضوان، وكان من خريجى الجامع الأزهر ويعمل رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية.

س / هل ساعدت نشأة إحسان عبد القدوس على إبداعه؟

ج / كانت والدته كاتبة وصحفية فى روز اليوسف، تفتح بيتها لعقد ندوات ثقافية وسياسية يشترك فيها كبار الشعراء والأدباء والسياسيين ورجال الفن، كما كان ينتقل وهو طفل من ندوة جده حيث يلتقى بزملائه من علماء الأزهر ويأخذ الدروس الدينية التى ارتضاها له جده.

س / ماذا قال إحسان عبد القدوس عن تلك الفترة؟

ج / تحدث عن تأثير هذين الجانبين المتناقضين عليه فيقول: "كان الانتقال بين هذين المكانين المتناقضين يصيبنى فى البداية بما يشبه الدوار الذهنى حتى اعتدت عليه بالتدريج واستطعت أن أعد نفسى لتقبله كأمر واقع فى حياتى لا مفر منه.

س / أين تلقى تعليمه؟

ج / درس فى مدرسة خليل أغا بالقاهرة 1927-1931م، ثم فى مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة 1932م-1937م، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وتخرج من كلية الحقوق عام 1942م.

س / هل فشل فى العمل بالمحاماة؟

ج / فشل فى أن يكون محامياً، وتحدث عن فشله هذا فيقول: "كنت محامياً فاشلاً لا أجيد المناقشة والحوار وكنت أداري فشلي في المحكمة إما بالصراخ والمشاجرة مع القضاة، وإما بالمزاح والنكت وهو أمر أفقدني تعاطف القضاة، بحيث ودعت أحلامي في أن أكون محامياً لامعاً".

س / ما الأعمال التى شغلها إحسان عبد القدوس؟

ج / تولى إحسان رئاسة تحرير مجلة روزاليوسف، وكان عمره وقتها 26 عامًاً، وهى المجلة التى أسستها والدته، ولكن لم يمكث طويلاً فى مجلة روز اليوسف ليقدم استقالته بعد ذلك، ويترك رئاسة المجلة لأحمد بهاء الدين، ويتولى بعدها رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم من عام 1966 إلى عام 1968م.

س /  ما هو الإنتاج الأدبى لإحسان عبد القدوس؟

ج / كتب إحسان عبد القدوس أكثر من 600 رواية وقصة.

س / هل تحولت أعماله لأفلام ودراما أو مسرحيات؟

ج / قدمت السينما المصرية عددًا كبيرًا منها حيث تحولت 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية.

س / هل ترجمت أعماله الأدبية؟

ج / بالفعل ترجمت 65 من رواياته إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة