خالد صلاح

ناسا تلتقط صورة مذهلة لظاهرة نادرة تجعل السماء لوحة فنية

الأحد، 12 يناير 2020 07:18 م
ناسا تلتقط صورة مذهلة لظاهرة نادرة تجعل السماء لوحة فنية ظاهرة مناخية نادرة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقطت وكالة ناسا صورة لظاهرة مناخية نادرة، تجعل السماء تشبه اللوحة الفنية المتقنة بألوان زاهية، إذ نشرت "ناسا"، صورة لظاهرة "سحاب الستراتوسفير القطبي" التى تعرف أيضًا بـ"أم السحب المتلألئة" أو "السحب الصدفية"، وتظهر الصورة، التى التقطت فوق منطقة تاندالين غربى السويد، السحب فى السماء، وقد بدت براقة ومشرقة وملونة.

و"سحاب الستراتوسفير القطبي" ظاهرة فيزيائية، تظهر الأسطح بألوان مختلفة عندما يتم تغيير الزاوية التى ينظر إليها، حسب سكاى نيوز.

وقالت "ناسا" إن هذه السحب "من الأمور التى يصعب نسيانها" عند رؤيتها، وتتكون فوق ارتفاعات شاهقة لا تقل عن 15 ألف متر، فى فصل الشتاء.

ولا تتكون فى العادة السحب فى طبقة ستراتوسفير الجوية، لكن بسبب البرد الشديد فى الشتاء، يمكن أن تتكون أعداد منها فى هذه الطبقة.

وتميل "السحب الصدفية" إلى الظهور فى غضون ساعتين بعد غروب الشمس، وتظهر كطبقات خفيفة بألوان زاهية فى السماء ليلا.

جدير بالذكر حذرت ناسا اليوم أن كويكبًا هائلاً بحجم أكبر أهرامات الجيزة من المقرر أن يتخطى كوكبنا هذا المساء، حيث يقدر قطر الكويكب الذى يطلق عليه اسم 2020 AO1 بحوالى 49 إلى 100 متر، وبالنظر إلى هذا التقدير فهذا يعنى أن صخرة الفضاء يمكن أن تكون بنفس حجم الهرم الأكبر فى الجيزة.

وبحسب موقع مترو البريطانى، فوفقًا لتقديرات ناسا، فإن 2020 AO1 سوف يمر بالأرض فى حوالى الساعة 19:18 بتوقيت جرينتش "9:18 م بتوقيت القاهرة"، وسيكون يدور بسرعة مذهلة تبلغ حوالى 40،000 ميل فى الساعة، ولحسن الحظ، سيكون الكويكب على بعد حوالى مليونى ميل من الأرض أثناء المرور، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو بعيدًا، فقد صنفته ناسا على أنه "خطر قريب".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة