خالد صلاح

3 تداعيات خطيرة تواجهها إيران بعد إسقاطها الطائرة الأوكرانية.. تعرف عليها

الأحد، 12 يناير 2020 10:45 ص
3 تداعيات خطيرة تواجهها إيران بعد إسقاطها الطائرة الأوكرانية.. تعرف عليها خامنئى
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اعتراف إيران أمس، السبت، بأن صاروخا أطلقته قد أسقط طائرة الركاب الأوكرانية بسبب خطأ بشرى، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176، أصبحت طهران فى موقف صعب وتواجه الكثير من الأمور على المحك،  ورصدت صحيفة "واشنطن بوست" أبرز التداعيات التى ستواجهها إيران من جراء هذا الاعتراف النادر بالنسبة لنظام طهران.

 

 التداعيات الدولية

يقول المحللون، إن الأدلة الكاسحة المرتبطة بالحادث جعلت إنكار إيران أمر لا يمكن الدفاع عنه، ومن ثم أصبح على طهران حساب الخطوات القادمة. وقد بدأت دول بالفعل فى وقف تحليق طائراتها إلى إيران مع المطالبة بإجراء تحقيق دقيق وشفاف.

 

على الصعيد الدبلوماسى، أحد الخيارات المطروحة، كما يقول الباحث فى شئون إيران أفشون أوستوفار، هو أن يفتح اعتراف طهران بالخطأ الباب أمام مجالات جديدة للحوار، معربا عن اعتقاده بأن هذا يمكن أن يسفر عن طرق عديدة للحد من العداوات.

 

 التداعيات القانونية:

بعيدا عن إيران، فقدت كندا وأوكرانيا مواطنيهما فى الطائرة. وقد طالب فلودمير وزيلينسكى، رئيس أوكرانيا بتعويض مالى للضحايا. ويقول أستاذ القانون بجامعة ريتشموند كارل توبيس، إن المدعين يمكن أن يقاضوا إيران، ويمكن أن توجه اتهامات جنائية وتحميلها المسئولية لتركها مجالها الجوى مفتوحا، على الرغم من أن المضى قدما فى هذه الاتهامات ستعقد بسبب قضايا الاختصاص القضائى.

 

 وربما تستغل إيران رفض أمريكا تحمل مسئولية إسقاط طائرة إيرانية عام 1988، لإظهار أنها تختلف عن الولايات المتحدة، وسيرغب الإيرانيون فى تقديم أحد ما ككبش فداء، لكن ليس من الواضح من سيكون هذا الكبش.

 

 التداعيات الداخلية:

 يثير اعتراف إيران الذى جاء بعد أيام قليلة من تفاخرها بنجاح ضربتها ضد القواعد الأمريكية فى العراق، الكثير من المخاطر فى الداخل. حاولت إيران أن تبعد أية الله خامنئى عن الموقف، وقالت إنه لم يعلم بالحقيقة سوى الجمعة وبعدها أصر على الشفافية، لكن هذا لم يوقف حالة الغضب السائدة.

 

وقد أدى هذا الشعور السلبى إلى خطوة نادرة متمثلة فى الاحتجاج ضد خامنئى نفسه وقيادة الحرس الثورى فى شوارع طهران أمس السبت. ويقول الخبراء إن ما يزيد الأمر سوءا أن إيران استخدمت الدقة والمهارة والعناية فى هجومها على القاعدتين الامريكيتين، دون أن يسقط أى ضحية، لتظهر بعد ذلك التجاهل إزاء حياة مواطنيها.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة