خالد صلاح

سائحو العالم يفضلون مصر هذا العام.. سياحة البرلمان: نحتاج خطة لزيادة دخل الدولة من هذا القطاع.. وبرلمانى: حالة الاستقرار الأمنى وراء زيادة السياح.. وصحيفة فرنسية: 14.7 مليون زاروا القاهرة فى 2019

الإثنين، 13 يناير 2020 02:00 ص
سائحو العالم يفضلون مصر هذا العام.. سياحة البرلمان: نحتاج خطة لزيادة دخل الدولة من هذا القطاع.. وبرلمانى: حالة الاستقرار الأمنى وراء زيادة السياح.. وصحيفة فرنسية: 14.7 مليون زاروا القاهرة فى 2019 السياحة في مصر - أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن سلطت صحف أجنبية الضوء على نشاط قطاع السياحة فى مصر، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن زيادة نشاط هذا القطاع يأتى لعدة أسباب، منها تنوع السياحة ما بين العلاجية والشاطئية والدينية والثقافية وكذلك حالة الاستقرار الأمنى التى تنعم بها مصر فى الوقت الحالى.

 

صحيفة فرنسية: 14.7 مليون سائح زاروا مصر فى 2019

 

الأهرامات

وكانت صحيفة "لو بوان" الفرنسية  سلطت الضوء على انتعاش قطاع السياحة فى مصر، ونقلت عن سعيد البطوطى، المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية (UNWTO) ، توقعاته بأن يزور أرض الفراعنة 15 مليون سائح في عام 2020 ، وهو رقم يزيد بنسبة 15٪ مقارنة بالعام السابق .

وأوضحت الصحيفة أن معدلات السياحة تعود إلى ما كانت عليه قبل 2011، حيث زار البلاد في عام 2010 ، 14.7 مليون سائح بعائدات تقدر بأكثر من 11 مليار دولار. على مدار الفترة 2018-2019 ، حققت إيرادات القطاع - التي شكلت 11.9 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني في عام 2018 - حوالي 12.5 مليار دولار.

واعتبرت الصحيفة أن رفع بريطانيا حظر الطيران عن شرم الشيخ في أكتوبر الماضي كان مثالا على هذا الاهتمام المتجدد.

وأضافت الصحيفة أن مصر تجتذب مرة أخرى (تقريبا) جميع جنسيات العالم ، مثل الأسبان والألمان ، وهم من بين أكبر المنفقين، بينما يتوافد أيضا الزوار من الهند واليابان والصين وأوكرانيا وبولندا على المعابد القديمة وغيرها من المعالم الأثرية. لكن هناك دولة على وجه الخصوص متحمسة لتاريخ مصر، وهى فرنسا، على حد تعبير "لو بوان".

وقالت إن الفرنسيين عادوا بشكل كبير إلى مصر العام الماضي ، حيث احتلت البلاد فى صيف عام 2018 قائمة الوجهات العشر الأعلى مبيعا في وكالات السفر. وفقًا لمقياس Orchestra-Gestour لشركات السفر ، فقد انتهى ذلك العام في البلاد بحجوزات فرنسية ثلاث مرات أكثر من العام السابق. وفي صيف عام 2019 ، حققت مصر عودة جيدة باعتبارها من الوجهات ذات المسافات المتوسطة ، واحتلت المرتبة الثامنة ، بعد المغرب.

وأوضحت "لو بوان" أنه إذا كان الروس والبريطانيين يفضلون منتجعات البحر الأحمر الساحلية ، فإن الفرنسيين أنفسهم ، مولعون بالقصص الفرعونية والاكتشافات الأثرية. أحدث مثال على هذا الشغف المصري ، نجاح المعرض المخصص لتوت عنخ آمون.

ويُعد معرض  "توت عنخ آمون: كنز الفرعون"، الذى تم تنظيمه من مارس إلى سبتمبر 2019 ، أكثر المعارض زيارة في العاصمة ، حيث استقبل حوالي 1.4 مليون زائر. وتجاوز بذلك الرقم القياسى السابق لـ "معرض القرن" الذي تم تقديمه في عام 1967 في قصر بيتي ، وكان مخصص كذلك  لتوت عنخ آمون.

 

سياحة البرلمان: نحتاج لخطة للوصول بعدد السائحين إلى 50 مليون سنويا

 

النائب محمد عبده

ومن جانبه قال محمد عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، لــ"اليوم السابع"، إن عدد السائحين الذين جاءوا إلى مصر فى 2014 زاد بشكل كبير مقارنة بعدد السائحين الذين زاروا مصر فى 2010 حيث زار مصر فى 2014 قرابة 14.7 مليون سائح ، لكن حقيقة الأمر أن مصر بما بتملكه من مناخ معتدل طوال العام وشواطىء رملية وجميع أنواع السياحة الشاطئية والثقافية والعلاجية يجب أن تستحوذ على رقم يقترب من 50 مليون سائح سنويا.

و أضاف عبده: يجب على الدولة أن تضع السياحة كما فعل الجنرال فرانكو حينما تولى رئاسة إسبانيا ووضع السياحة كأهم القضايا الوطنية أمام نصب عينيه.

وأكد عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن السياحة تدر دخلا كبيرًا لإسبانيا يصل إلى 80 مليار دولار سنويًا فى حين أن السياحة تدر لمصر قرابة الـ12.6 مليار دولار وفقا لما أعلنه البنك المركزى وهذا رقم ضئيل لما تملكه مصر من إمكانيات فمصر ليست أقل من إسبانيا واليونان خاصة وأنه على سبيل المثال فإن الشمس تواجدت فى شهر يناير فى مصر فى نفس الوقت لا يحدث ذلك فى أوروبا كلها التى يكسوها الجليد.

وطالب "عبده" بتدريس السياحة كمادة ضمن المنهج التعليمى فى مصر لافتا إلى أن المواطن المصرى يجب أن يتم توجيهه لمساعدة الحكومة فى تنشيط قطاع السياحة، فالسياحة ليست قضية حكومة فقط وإنما قضية شعب وحكومة.

 

نائب: تحسن قطاع السياحة سبب الاستقرار الأمنى

 

النائب أحمد على

 

من جانبه قال أحمد على عضو مجلس النواب، أن تحسن قطاع السياحة فى مصر يعود فى المقام الأول بسبب استقرار الحالة الأمنية فى مصر، وهذا واضح للجميع فمصر تنعم بحالة من الاستقرار الأمنى هذا بالإضافة إلى بعض المشروعات لزيادة السياحة الدينية فى مصر مثل مسار العائلة المقدسة.

أضاف "على" أن كم البطولات الرياضية والمؤتمرات الذى عقد فى مصر كان يهدف بشكل للترويج للسياحة إلى جانب الحدث نفسه كما أن منتديات الشباب التى يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى بنفسه يأتيها وفود من معظم دول العالم.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه حدث تطور كبير فيما يتعلق بتنوع السياحة فى مصر مثل السياحة الشاطئية والثقافية والدينية والعلاجية هذا بالتزامن مع قيام دول مختلفة برفع حظر الطيران عن مصر والذى فرضته بعض الدول فى السابق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة