خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن رأس السنة الأمازيغية وعلاقتها بالفراعنة

الإثنين، 13 يناير 2020 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن رأس السنة الأمازيغية وعلاقتها بالفراعنة الأمازيغ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الأمازيع في شمال أفريقيا وعدة دول فى يناير، من كل عام  برأس السنة الأمازيغية الجديدة، ويعتبر هذا العيد إرثا تاريخيا بالنسبة للأمازيغ الذين يبذلون جهودا وتضحيات كبيرة للحفاظ على هويتهم وثقافتهم الأصلية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن التقويم الأمازيغى.

س/ متى يحتفل الأزمازيغ برأس السنة الأمازيغية؟


ج: يحتفل الأمازيغ (الرجال الأحرار) 12 يناير من كل عام، في العديد من دول العالم والتي يطلق عليها تسمية "يناير".

س/ ما رقم السنة الجديدة وفقا للتقويم الأمازيغى؟


ج: السنة الأمازيغية الجديدة هى 2970، وبالتالي فإن التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التقويم الميلادي، حيث إن السنة الأمازيغية تبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد.

س/ ما هى مناسبة بداية التقويم الأمازيغى؟


ج: في سنة 950 قبل الميلاد، انتصرت إرادة الشعب الأمازيغي عندما نجح الملك الأمازيغي "شيشناق" في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل على الفراعنة بقيادة الملك "(رمسيس)"، وبالتالي تولى الأمازيغ سدة الحكم في تلك المنطقة من ثامزغا، والتأسيس لبداية عودة الإنسان الأمازيغي للمصالحة مع ذاته ومحيطه، وبناء تجربة سياسية تاريخية عرفت برقيها الحضاري وازدهار اقتصادي.

س/ ما هى أسطورة العجوز المترتبطة باحتفال رأس السنة عند الأمازيغ؟


ج: حسب المعتقدات الأمازيغية فقد استهانت امرأة عجوز بقوى الطبيعة فاغترت بنفسها فسارت ترجع صمودها ضد الشتاء القاسية، إلى قوتها ولم تشكر السماء، فغضب يناير فطلب من فورار أن يقرضه يوما حتى يعاقب العجوز على جحودها، وإلى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم العجوز ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر، ويفضل عدم الخروج للرعي مخافة عاصفة شديدة.

س/ كيف يحتفل الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية الجديدة؟


ج: يعتبر التقويم الأمازيغى، إرثًا تاريخيًا بالنسبة للأمازيغ، وعلى مر السنين صارت له طقوس خاصة يحتفل بها لغاية اليوم، إذ تلتقي العائلات وتتبادل الزيارات وتتجمع حول مائدة من أطباق تقليدية أهمها الكسكس، وتحتفل دول شمال أفريقيا فى يناير وهذا بعد مرور سنة فقط من إقراره من قبل الحكومة عطلة رسمية مدفوعة الأجر، بعدما اعترفت دستوريا في 2016 بأن اللغة الأمازيغية لغة رسمية بجانب اللغة العربية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة