خالد صلاح

4 فيروسات وأمراض تنتقل من ذبح الطيور فى المحلات.. h1n1 الأشهر.. فيروس "الجمبورو" الشرس.. و"تكسوبلازما" ينتقل من استخدام السكاكين أو أسطح التقطيع الملوثة.. وفيروس "النيوكاسل" يصيب الطيور ولا ينتقل للإنسان

الثلاثاء، 14 يناير 2020 04:06 م
4 فيروسات وأمراض تنتقل من ذبح الطيور فى المحلات.. h1n1 الأشهر.. فيروس "الجمبورو" الشرس.. و"تكسوبلازما" ينتقل من استخدام السكاكين أو أسطح التقطيع الملوثة.. وفيروس "النيوكاسل" يصيب الطيور ولا ينتقل للإنسان أمراض تنتقل من الذبح فى المحلات
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للذبح أصول وعادات لابد من القيام بها للحد من التعرض للإصابة بالأمراض والفيروسات، ففي حالة ذبح الدجاج في المحلات دون إتباع الشروط اللازمة  كالاهتمام بنظافة المكان وتطهيره يوميا تزداد فرص التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض، وهذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر القادمة.

الفراخ الحية فى المحلات (1)
 

الذبح في المجازر يعد من الأمور الهامة والمراقبة من قبل المتخصصين، لزيادة نسب المتابعة والتطهير والتعقيم للأدوات المستخدمة مثل آلات الذبح والمناضد التي تحمل عليها الطيور والتي تقلل نسب التعرض للإصابة بالفيروسات التي تنتقل من قبل الذبح غير الجيد، ومن هذه الأمور ما يلي

الفراخ الحية فى المحلات (2)

1-كشفت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها الرسمي  أن  بعض الأشخاص يتعرضون للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في حالة ذبح الطيورالمريضة في المنزل، وتشدّد منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، أن أكبر خطر لانتقال هذا الفيروس هو ذبحها وهي مريضة أو حاملة للفيروس، ويسهل انتقال هذا الفيروس للأشخاص عن طريق لمس الدجاج الحامل لها، فذبح الطير ونزع ريشه وتفريغ أحشائه يسهل انتقال الفيروس إلي البشروخاصة في حالة الذبح بالمنزل.

الفراخ الحية فى المحلات (3)

 

وأوضح التقريرالمنشورعبر موقع " mayoclinic"، أن هناك بعض الأعراض التي يجب التعرف عليها، لأنها تشير إلي الإصابة بأنفلونزا الطيور، ومنها:

-السعال.

-ارتفاع حرارة الجسم.

-التهاب في الحلق.

-آلام في العضلات.

-الصداع الشديد.

-ضيق شديد في التنفس.

من أكثر الأمورالتي تزيد من فرص الإصابة بمرض الانفلونزا الطيور، وهو التعامل مع الطيورالمريضة أي المصابة بهذا الانفلونزا، أو الأسطح الملوثة بريشها أو التعامل مع لعابها، ولكن في حقيقة الأمرأن التعامل المباشرمع الطيورالمصابة هو الأساس في هذا الأمر.

الفراخ الحية فى المحلات (4)

وفي حالة إهمال علاج هذا الفيروس يزداد فرص تعرض حياة الشخص للخطر، ويزداد أيضا الإصابة بالالتهاب الرئوي، وحدوث فشل في الجهاز التنفسي، والتعرض للخل في وظائف الكلي، ومشاكل في القلب.

ويكون علاج انفلونزا الطيور، بالإعتماد علي تناول بعض الأدوية المضادة  للفيروسات التي تشمل مواد أمانتادين وريمانتيدين، ويكون العلاج بعد ظهور الأعراض مباشرة.

الفراخ الحية فى المحلات (5)

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن بعض انواع الدواجن قد لا يظهر عليها إصابتها بفيروس انفلونزا الطيور، مثل البطّ فهو قادر على حمل الفيروس دون أن تظهر عليه أي أعراض للمرض، والحل في خضوع الطيور للتطعيم للحد من التعرض لاي مشاكل صحية.

الفراخ الحية فى المحلات (6)

2-أوضح التقريرالمنشورعبر موقع " msdvetmanual"، أن هناك داء يدعي "الجمبورو" وهذا الداء يتسبب في تعرض الطائر لنقص المناعة للطيور، ويصيب البط والدجاج الرومي ويزداد فرص الإصابة به في الأيام الأولي لعمرالطائر، وتحدث الإصابة بهذا المرض عن طريق الفم أي عند تناول الطعام الملوث أوالمياه، وهذا يتسبب في تعرض انتقال هذا الفيروس للأشخاص ويصبح معدي.

الفراخ الحية فى المحلات (7)

وأشار التقريرأن هذا الفيروس يزيد فرص الإصابة به نتيجة التعرض لفيروس" بيرنوي "الذي  يصيب بعض خلايا الطيور،  ويتسبب في تعرض الطحال الخاص بالطيور للمشاكل الصحية.

وهذا النوع من الفيروسات يتسبب في مشاكل يتعرض لها الأعضاء التنفسية بالجسم، وهذا المرض يصاب به الطيور، وأشارت الأبحاث أن الطيورالأكثر عرضة للإصابة هو دجاج التسمين والصغار.

الفراخ الحية فى المحلات (8)

وهناك العديد من الأعراض التي يتعرض لها الطيور، ومنها:

- الإنبطاح أرضا 

-فقد للشهية.

-إسهال.

-تضاعف استهلاك الماء .

ولحماية الطيور من الإصابة بهذا الفيروس، يتم تحصينهم باللقاح المناسب،  ورفع درجة حرارة العنبر المتواجد به الدجاج، وإعطائهم فيتامين ك ومضادات حيوية وبعض الأملاح المعدنية، وهذا الأمر يقلل من فرص انتقاله.

الفراخ الحية فى المحلات (9)

3-وأشارت التقارير المنشورة عبر موقع " creative-biolabs."، أن هناك فيروس يدعي "النيوكاسل"، فهذا المرض سريع الانتشار ويتسبب في التعرض لخسائر اقتصادية كبير للأشخاص اصحاب المجازر، وهذا الفيروس يتسبب في تعرض الدجاج للإصابة بالإسهال والعرج، ويتسبب في موت الطيور في ظرف 6 إلي 10 أيام، وعند التعرض لإصابة الإنسان بهذا الفيروس فيتعرض الشخص للإصابة بأعراض الصداع والتهاب العين وانتفاخ العيون.

وهناك العديد من الأعراض الخاصة بالإصابة بهذا الفيروس ومنها، شعور الطيور بالخمول وعدم الرغبة في تناول الطعام، وإسهال يميل إلى اللون الأخضر الداكن، ويصاحب ذلك ظهور إفرازات مخاطية من الأنف والأعين وصعوبة فى التنفس.

الفراخ الحية فى المحلات (10)

وللتحصين من هذا المرض أو الفيروس عليك تحصين الطيور باللقاحات المضادة  بالنيوكاسل

4- وأكد التقرير المنشور عبر موقع " mayoclinic"، أن التعرض للإصابة بفيروس "توكسوبلازما" وهو كائن طفيلي  يصيب أغلب الحيوانات والطيور،  وأشارلتقريرأن استخدام سكاكين ملوثة وألواح تقطيع ملوثة وأوعية المطبخ، ويعد من الأمور التي تزيد انتقال هذا الفيروس للشخص، وللتقليل من انتشار هذا الفيروس عليك الاهتمام بتنظيف جميع الأغراض جيدا بالماء الساخن والصابون.

الفراخ الحية فى المحلات (11)

وتتمثل أعراض  لفيروس في:

-آلام شديدة في الجسم.

-تورم في العقد اللمفاوية.

-الصداع الشديد.

-الحمى أي ارتفاع درجة حرارة الجسم.

-الشعوربالإرهاق.

وعن علاج هذا الفيروس، فمعظم الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول علاج له، ولكن في هذه الحالة يجب استخدام علاج الملاريا وتناول مضادات حمض الفوليك، للحد من التعرض لأي مضاعفات.

الفراخ الحية فى المحلات (12)
 

 

الفراخ الحية فى المحلات (13)
 

 

الفراخ الحية فى المحلات (14)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة