خالد صلاح

زوجات سفراء العالم فى متحف الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ

الخميس، 16 يناير 2020 04:59 م
زوجات سفراء العالم فى متحف الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ زوجات سفراء العالم فى زيارة لمتحف نجيب محفوظ
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد متحف نجيب محفوظ بتكية محمد بك أبو الدهب بجوار الجامع الأزهر التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية،  اليوم، زيارة لعدد من زوجات سفراء دول من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، وعبرن خلال تفقدهن عن سعادتهن بزيارة متحف الأديب العالمي "نجيب محفوظ" ، باعتباره رمزا وقيمة ليس لمصر فقط بل للعالم أجمع.

 زوجات سفراء العالم  (1)
زوجات سفراء العالم (1)

 

 كما أبدين إعجابهن بالعرض المتحفي والذي يشرح مسيرة أديب نوبل الأدبية، بالإضافة إلى بعض متعلقاته الشخصية والحياتيه، ورواياته السينمائية التى أثرت صناعة السينما المصرية، وفى نهاية الزيارة قام الوفد بكتابة كلمه أعربو فيها عن مدى تقديرهن للأديب الكبير الراحل.

 زوجات سفراء العالم  (2)
زوجات سفراء العالم (2)

 

ويرجع اختيار "تكية أبو الدهب" الأثرية لتكون متحفا للأديب الراحل، نظرا لقربها من المنزل الذى ولد به نجيب محفوظ بحى الجمالية بالقاهرة، وكونها تتوسط عالم القاهرة التاريخية الذى استوحى منه محفوظ الأمكان الروائية لأغلب رواياته.

 

 زوجات سفراء العالم  (3)
زوجات سفراء العالم (3)

 

يضم المتحف بعضا من مقتنيات الأديب الشخصية، إلى جانب مكتبة تضم مؤلفات الراحل بالعربية وترجمتها بالإنجليزية، بالإضافة إلى مكتبة للإعارة الخارجية، وقاعة عرض سينمائى وقاعات لعقد الصالونات الثقافية، كما من المقرر أن يخصص فصول وقاعات لدراسة السيناريو الكتابة الإبداعية، وقاعة متعددة الأغراض لعقد الندوات والمؤتمرات، وقاعة جاليرى، ومكتبة للتسجيلات الفنية وقاعة سمع بصرية، وكافيتريا مكشوفة.

 زوجات سفراء العالم  (4)
زوجات سفراء العالم (4)

 

ولا يضم المتحف قلادة نوبل التي حصل عليها محفوظ عام 1988 والتي احتفظت بها أسرته. ويظل محفوظ الكاتب العربي الوحيد الفائز بهذه الجائزة في فرع الأدب، واختير الكاتب يوسف القعيد مديرا لمتحف ومركز إبداع نجيب محفوظ الذي سيستقبل الزائرين مجانا لمدة شهر من تاريخ الافتتاح.

 

 زوجات سفراء العالم  (5)
زوجات سفراء العالم (5)

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة