خالد صلاح

طقس غير مستقر بالمحافظات.. أمطار غزيرة على السواحل الشمالية والدلتا.. محافظة مطروح ترفع حالة الطورائ.. رئيس "صرف الإسكندرية" يتفقد تمركزات فرق الطوارئ لمواجهة النوة.. والأرصاد الموجة ممتدة لـ 48 ساعة.. صور

الجمعة، 17 يناير 2020 11:07 م
طقس غير مستقر بالمحافظات.. أمطار غزيرة على السواحل الشمالية والدلتا.. محافظة مطروح ترفع حالة الطورائ.. رئيس "صرف الإسكندرية" يتفقد تمركزات فرق الطوارئ لمواجهة النوة.. والأرصاد الموجة ممتدة لـ 48 ساعة..  صور
المحافظات - جاكلين منير - محمد فرج - حسن مشالى - مصطفى عادل - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت بعض محافظات الجمهورية، لموجة جديدة من الأمطار مصحوبة بالرياح الخفيفة وانخفاض في درجة الحرارة، وشهدت مدينتا بورسعيد وبورفؤاد سقوط أمطار غزيرة وإرتفاع منسوب مياه البحر ليسود طقس بارد على كافة الأحياء ما أدى إلى غلق عدد كبير من المحلات التجارية بالأسواق وتكدس السيارات بالشوارع الرئيسية .

الامطار

ومن جهة أخرى، أعلن رؤساء الاحياء حالة الطوارئ ورفع درجات الاستعدادات ومتابعة غرفة العمليات على مدار اليوم لمتابعة حالة الطقس الغير مسقرة والتدخل المباشر لرفع مياه الأمطار من الشوارع من خلال سيارات شفط المياه لتمكن المشاة من عبور الطريق العام .

وفى سياق آخر أصدر اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد ،  توجيهاته إلى رؤساء الأحياء ومدينة بورفؤاد برفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة وذلك لمتابعة حالة الطقس الغير مستقرة خلال هذه الفترة، كما وجه محافظ بورسعيد، برفع الاستعدادات اللازمة لمواجهة أي آثار ناتجة عن سقوط كميات الأمطار أو سوء الأجواء الجوية ورفع درجة الاستعداد القصوى. والدفع بسيارات شفط المياه.

الامطار (8)

كما وجه بقيام غرفة عمليات المحافظة بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وكافة الأجهزة التنفيذية وذلك لمتابعة الموقف والتعامل الفورى مع أى مواقف طارئة وسرعة تصريف مياه الأمطار أولا بأول وموافاة مركز العمليات بأى أحداث طارئة على مدار الساعة.

وتشهد محافظات القناة الثلاث "الإسماعيلية والسويس بورسعيد، طقس غير مستمر تمامًا مع سقوط أمطار متواصلة على مدار اليوم، مع انخفاض شديد فى درجة الحرارة، مما دفع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة للدفع بكامل سياراتها فى شوارع المحافظات الثلاث لشفط مياه الأمطار.

من ناحية أخرى، برغم استمرار سوء الأحوال الجوية تعمل موانئ بورسعيد بشكل طبيعى وتواصل استقبال السفن، حيث أعلنت موانئ بورسعيد التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس "القطاع الشمالى" أن موانئ بورسعيد تعمل بشكل طبيعى وتواصل استقبال السفن رغم حالة الطقس السيئ وبلغ  إجمالي حركة السفن اليوم الجمعة 29 سفينة.

وسجل ميناء شرق بورسعيد دخول 5 سفن حاويات وغادر الميناء 5 سفن ومتواجد علي الأرصفة 3 سفن ومن المنتظر دخول 4 سفن، كما سجل ميناء غرب بورسعيد دخول سفينتين حاويات وخروج 5 سفن ومن المنتظر دخول 3 سفن كما سجل الميناء خروج سفينة بضائع عامة ومتواجد على الأرصفة سفينة، وجارى التنسيق بين الجهات المعنية بالميناء لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الميناء.

الامطار (7)

وفى مطروح، تواصل الأمطار الخفيفة والمتوسطة هطولها، بشكل متقطع، على مناطق محافظة مطروح والساحل الشمالى، بالتزامن مع استنفار أجهزة المحافظة، وقيام شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح، بالتعاون مع مجالس المدن، بأعمال إزالة تجمعات مياه الأمطار، التى تسببت فى إغراق عدد من الشوارع والمناطق المنخفضة، ولم تتلق غرف العمليات بلاغات بحدوث أضرار نتيجة سقوط الأمطار.

وأكد الدكتور إبراهيم خالد ،رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح، أن قطاعات الشركة فى حالة تأهب وطوارئ مستمرة، مع توفير كافة المعدات والسيارات اللازمة، لرفع مياه الأمطار وتراكم كميات كبيره منها فى مناطق مختلفة، بالتعاون مع مجلس مدينة مرسى مطروح والمدن الأخرى، مضيفا أن العاملين بقطاع الصرف الصحي بالشركة، يستمرون في أعمال رفع مياه الأمطار من الشوارع، خلال وعقب سقوط الأمطار، من خلال أسطول السيارات والمعدات، الذي يضم 18 سيارة كسح بمدينة مرسى مطروح، و 4 معدات نافوري، ومعدتين لشفط الرواسب، و 2 كباش و 12 مضخة مياه، جميع هذه المعدات والأطقم العاملة عليها، تكون في حالة طوارئ، مع بداية فصل الشتاء وحتى نهايته.

وقال اللواء وليد المعداوى، رئيس مركز ومدينة مرسي مطروح، بأنه تم إزالة تجمعات مياه الأمطار، من خلال فرق الطوارئ بنطاق المدينة بشوارع القصر وكورنيش المدينة والطريق الدولي وحى الزهور، تحت إشراف نواب رئيس المدينة، مع تواصل إزالة تجمعات مياه الأمطار بالميادين والشوارع والمناطق المختلفة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، مع تشكيل فريق الإنقاذ والطوارئ بمجلس المدينة، لسرعة إزالة تجمعات مياه الأمطار بمضخات المياه وسيارات الكسح واللوادر والسيارات والمعدات المخصصة لإزالة تجمعات الأمطار .

الامطار (6)

كما قام مجلس مدينة برانى، برئاسة العميد ياسر عامر، برفع المياه من الطريق الدولي أمام قرية الزويدة وأبو سطيل، بمعرفة رجال المجلس بالتعاون مع شركة المياه ، ويواصل مركز ومدينة الحمام، برئاسة المهندس مسعد عبد الهادي، رفع تراكمات المياه مع من الطرق الرئيسية وبمداخل المدينة، ويتابع قطاع شركة كهرباء البحيرة بمطروح، الشكاوى علي مدار الساعة لسرعة إعادة التيار الكهربائي، في حال حدوث انقطاع أو أعطال على مستوى المحافظة.

يذكر أن أهالى مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التى يعتمدون عليها طوال العام في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضى ونثر تقاوى الشعير والقمح.

وكان اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، قد أعلن عن رفع حالة الاستعداد في جميع القطاعات، استعداداً لموسم سقوط الأمطار الشتوية، ومراجعة وتطهير مخرات السيول وشنايش وبالوعات شبكة صرف مياه الأمطار، بشوارع مدينة مرسى مطروح، وتشكيل غرف عمليات بمجالس المدن والقطاعات المعنية وربطها بغرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، لسرعة التصرف ومواجهة آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول، بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومجالس المدن.

وفى الإسكندرية، تفقد اللواء محمود محمد نافع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صرف صحى الإسكندرية ، سير العمل وتمركزات فرق الطوارئ بالشركة لمواجهة أمطار الشتاء اليوم التي شهدتها المحافظة فى النوة الحالية ، مشددا على تكثيف العمل  لعدم وجود أي تجمعات مياه والتأكد من السيولة المرورية بالشوارع الحيوية بالمحافظة.

وشدد رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ، على رفع درجة الاستعداد القصوى ، حيث كلف رئيس الشركة، بتواجد غرفة عمليات لمتابعة سير العمل بنطاق المحافظة بالكامل بالمركز الرئيسي بالشركة على مدار الـ 24 ساعة ، كما كلف اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ،  بتواجد سيارات طوارئ ومهمات ومعدات، وعمل ورديات الصيانة والأعطال على مدار الساعة.

الامطار (5)

وكانت نفذت الشركة خطة تطهير شنايش الأمطار منذ بداية شهر أغسطس وحتى سبتمبر، تم خلالها تجهيز وفتح 66 مصبًا لمياه الأمطار على الكورنيش وتجربتها اعتبارًا من منتصف شهر سبتمبر.

كما وضعت الشركة خطة لتمركز سيارات الشفط وسيارات السيول، فى أماكن البؤر الساخنة لتجمعات مياه الأمطار، فضلاً عن تنفيذ نماذج محاكاة أسفل الأنفاق والكبارى، وذلك لمتابعة مسار المياه وتجربة مدى استيعاب المصبات والشنايش لها اعتبارًا من أول سبتمبر وحتى منتصف سبتمبر.

وشهدت الإسكندرية اليوم ، هطول الأمطار المتوسطة والغزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة ، خاصة غرب الإسكندرية ، فيما حذر تقرير صادر من معهد بحوث الموارد المائية،  إلى إحتمالات سقوط أمطار بكثافة خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة يومي الجمعة والسبت  طبقاً لنتائج استقراء الخرائط ، مع ضرورة  إتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة ، حيث يستمر سقوط الأمطار على مدار الساعة بكثافات متوسطة إلى خفيفة تعطي مؤشرات لأمطار غزيرة أحياناً ، والتى تصل كثافتها في يوم الجمعة الي  15 مم على غرب الاسكندرية ، وتصل كثافة الأمطار فى يوم السبت الى 20 مم.

وفى القيوبية، شهدت مدن المحافظة منذ صباح اليوم الجمعة، سقوط أمطار غزيرة، حولت الشوارع إلى برك طينية وخاصة فى المناطق النائية بالمدن، حيث تراكمت المياه بمناطق التجمعات ومطالع الكباري، مما أدى إلى تكدس السيارات.

الامطار (1)

وفي هذا السياق أصدر اللواء عبد الحميد الهجان  ، محافظ القليوبية، تعليماته لرؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى وضرورة توخى الحذر لمواجهة موجه الأمطار، وتوفير المعدات والعربات لمجابهة الامطار، وذلك من خلال التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الري وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، والتأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أي كميات مياه للأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث أية مشكلة.

وأمر المحافظ، بالتواجد لجميع العناصر المعنية (الصحة، الاسعاف، الحماية المدنية والرى، شركة المياه) بغرف العمليات بالمحافظة وكذا غرفة عمليات شركة الصرف الصحي على مدار 24 ساعة لتلقي جميع شكاوي المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار، والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة لسرعة التعامل معها.

فيما نشرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية بقيادة المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، جميع معداتها وسيارات الشفط بشوارع المدن لرفع تراكمات المياه التي قد تنتج عن هطول الأمطار، والتعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الامطار وتجمعات المياه فور الإبلاغ بسقوط الامطار حيث يتم الدفع بفرق الطوارئ بالمناطق المتأثرة.

الامطار (4)

وأهابت محافظة القليوبية بالمواطنين بتوخى الحذر أثناء السفر علي الطرق السريعة وتستمر رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة، وانعقاد غرفة العمليات بشكل مستمر علي مدار اليوم لتلقي بلاغات المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، ولحين الانتهاء من النوة الحالية.

وفى محافظة الغربية، تعرضت محافظة الغربية صباح اليوم الجمعة إلى سقوط امطار غزيرة   وانخفاض فى درجات الحرارة بمدن ومراكز المحافظة، مصحوبة برياح متوسطة، وأغرقت مياه الأمطار الشوارع والأنفاق وتجمعت المياه أسفل الكباري والانفاق، كما تحولت الطرق الترابية فى القرى إلى مستنقعات وبرك طينية، وتشهد قطاعات محافظة الغربية المختلفة من الصحة والشباب والرياضة والاسعاف والمستشفيات واداره الحماية المدنيه والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، رفع درجة الاستعدادات للتدخل الفورى حال حدوث أي طوارئ بسبب الأمطار، كما تم رفع حالة الطوارئ بغرف العمليات المركزية والفرعية بالمحافظة ومجالس المدن والاحياء لتلقي شكاوى المواطنين والتدخل لها.

الامطار (2)

وتوقع خبراء الأرصاد اليوم الجمعة، سقوط أﻣﻄﺎر ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ واﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى واﻟﻘﺎﻫﺮة،  ﻗﺪ ﺗﻤﺘﺪ إﻟﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، واﻟﺮﻳﺎح أﻏﻠﺒﻬﺎ ﺷﻤﺎﻟﻴﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﺗﻨﺸﻂ ﻋﻠﻲ اﻏﻠﺐ الأﻧﺤﺎء، وﺗﺆدى اﻟﻰ اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ اﻻﺣﻤﺮ واﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ، ليسود ﻄﻘﺲ ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺒﺮودة ﻋﻠﻲ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺣﺘﻲ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻣﻌﺘﺪل ﻋﻠﻲ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ  .

وعن حالة الموج فى البحر المتوسط فهو معتدل إلى مضطرب، وارتفاعه من 2 إلى 2.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر فهو معتدل إلى مضطرب، وارتفاعه من 2 إلى 2.5 متر ، والرياح السطحية شمالية غربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة الجمعة، القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 14 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 12 درجة، سانت كاترين العظمى 10 درجة والصغرى 1 درجة.

الامطار (3)

وكانت هيئة الأرصاد الجوية ،  حذرت  من موجة طقس سيء تتعرض لها البلاد بدء من الخميس ولمدة 72 ساعة المقبلة، حيث تشهد البلاد انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة يصل ل 6 درجات، ونشاط للرياح تؤدى لاضطراب الملاحة البحرية وتزيد احساسنا ببرودة الطقس، مع فرص لسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية وقد تمتد للعاصمة .

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة