خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: تقرير استخباراتى يحذر من هجوم على القوات الأمريكية بألمانيا.. تحقيقات فى أنشطة ترامب المالية بالتزامن مع ملف العزل.. تونى بلير تعليقا على قمة لندن: إفريقيا هى القارة القادمة وبها فرص هائلة

الإثنين، 20 يناير 2020 02:04 م
الصحف العالمية اليوم: تقرير استخباراتى يحذر من هجوم على القوات الأمريكية بألمانيا.. تحقيقات فى أنشطة ترامب المالية بالتزامن مع ملف العزل.. تونى بلير تعليقا على قمة لندن: إفريقيا هى القارة القادمة وبها فرص هائلة الصحف العالمية اليوم
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تحذير استخباراتى من هجوم وشيك على القوات الأمريكية فى ألمانيا، وتحقيق فى أنشطة ترامب المالية، وانطلاق قمة لندن.

 

الصحف الأمريكية:

تقرير استخباراتى حذر من هجوم وشيك على القوات الأمريكية بألمانيا

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن الولايات المتحدة تلقت معلومات استخباراتية بشأن احتمال شن هجوم وشيك على قواتها العسكرية فى ألمانيا، بحسب مذكرة رسمية أطلعت عليها المجلة.

وأوضحت الصحيفة أن لواء الاستخبارات العسكرية الأمريكية الـ 66 قد تلقى ما وصف بمعلومات من طرف ثالث تشير إلى احتمال وقوع هجوم وشيك ضد الجنود الأمريكيين المتمركزين فى كل من ثكنات البرج فى جرفينوهر أو ثكنات البرج فى دولمين، ولم يعرف الموقع الدقيق أو وقت وموعد هذا الهجوم، وفقا للمعلومات التى تم تصنيفها بأنها غير سرية من قبل أحد كبار مسئولى الاستخبارات الأمريكية.

 

وقال التقرير إن مصدر المعلومات ذكر أن الهجوم سيتم تنفيذه من قبل أردنى متطرف مقيم حاليا فى ألمانيا قرب قاعدة عسكرية غير محددة.

وأشارت إلى أن الأردنى دعا مؤخرا إلى قتل الجنود الأمريكيين فى ألمانيا.

 

وأكدت قيادة الجيش الأمريكى فى أوروبا أنه تم تحديد هجوم محتمل والتحقيق فيه مساء الأحد.

وقال متحدث فى بيان إنه تم استشارة المسئولين الألمان والأمريكيين ولم يتم إثبات وجود تهديد وشيك. وأضاف أنهم يودوا تذكرة الجميع بأن يظلوا حذرين وأن يكونوا مدركين بما حولهم.

 

وتستضيف ألمانيا قوات أمريكية أكثر من أى دولة أوروبية أخرى، حيث ينتشر نحو 38.600 فى منشآت عبر البلاد.

وتعد قاعدة الجيش الأمريكى فى جرفينفوهر من بين أكبر القواعد العسكرية خارج الولايات المتحدة.

 

الديمقراطيون يسعون لمزيد من الأدلة والشهادات فى محاكمة عزل ترامب

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه مع انطلاق محاكمة عزل الرئيس دونالد ترامب فى مجلس الشيوخ، يكثف الديمقراطيون مطالبهم بمزيد من الشهادات الوثائق التى يمكن أن تضيف للأدلة الضخمة بالفعل ضد الرئيس وتعزيز قضيتهم بإلقاء ضوء جديد على العديد من الأسئلة الرئيسية.

 

وعلى الرغم من استراتيجية البيت الأبيض لمنع الشهادة من كبار المسئولين ورفض المطالب بوثائق، فإن مجلس الشيوخ سيكون أمامه شهادات متنوعة لكيفية سعى ترامب الحثيث لإقناع رئيس أوكرانيا الجديد بالمضى قدما فى تحقيقات فى أمرين يمكن أن تفيده فى حملة إعادة انتخابه.

هذان الأمران هما تعاملاته فى أوكرانيا تتعلق بنائب الرئيس السابق جو بايدن ونجله هانتر، والآخر مزاعم تدخل أوكرانيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى عام 2016.

 

وقد ظهرت أدلة جديدة فى اللحظات الأخيرة. حيث يمكن أن يسلط الضوء على شهادة كبار مستشارى ترامب مدى وضوح جهود الرئيس، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت ستقنع أى من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بالتخلى عن دفاعهم ضد الرئيس.

وكان آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب ومدير محاكمة العزل الرئيسى، قد صرح أمس الأحد بأنه يشعر بالقلق من أن السى أى إيه ووكالة الأمن القومى يحجبان معلومات عن أوكرانيا خوفا من إغضاب الرئيس.

 

من ناحية أخرى، اعتبر الجمهوريون أن هذه الشكاوى دليلا على أن القضية ضد ترامب ضعيفة للغاية حتى أن الديمقراطيين يسارعون لتعزيزها..

وحتى قبل المعلومات الجديدة التى ظهرت فى الأيام الأخيرة، ومنها مواد من ليف باراناس، الذى عمل عن كثب مع المحامى الشخصى لترامب رود جوليانى، يسعى إلى معلومات مضرة عن بايدن، فإن أعضاء مجلس الشيوخ واجهوا أسئلة بلا إجابات فى قلب المسألة.

 

تحقيقات فى أنشطة ترامب المالية بالتزامن مع ملف العزل

كشفت شبكة سى إن إن الأمريكية النقاب عن تحقيقات تجريها جهات رقابية وتشريعية داخل الولايات المتحدة الأمريكية تتعلق بالملف المالي للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالتزامن مع انطلاق حملته الانتخابية لمارثون الانتخابات الرئاسية 2020، وقالت فى تقرير لها الاثنين، إن التصويت الأخير في مجلس الشيوخ الامريكي بشأن محاكمة عزل الرئيس ترامب لن يشكل نهاية للتحقيقات التي تقترب في الأفق من الملف المالي للرئيس ترامب ومنظمته الاقتصادية، وفقا لما نشرته الشبكة.

 

ويمتلك المحققون في نيويورك ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون العديد من التحقيقات التي ستستمر بالتزامن مع الحملة الانتخابية قبل ماراثون 2020 الرئاسي، وسوف تتضمن تحقيقاتهم جزء طالما أراد ترامب حمايته من دائرة الضوء وهو الملف المالي.

وبحسب شبكة "سى إن إن"، قدم ترامب دعاوي قضائية لمنع استدعاء شركته المحاسبية "Mazars" والبنوك التي يتعامل معها (كابيتول وان ودويتشيه) في محاولة منه لتعطيل التحقيقات الجارية منذ أكثر من عام والأمر معروض الأن على المحكمة العليا في الولايات المتحدة مما قد يفسر على أن التحقيقات مرتبطة إلى حد كبير بجدول المحكمة.

 

ومن غير المحتمل أن تتخذ القرارات الرئيسية إلى أن يقرر القضاة ما إذا كان يمكن للمحققين مراجعة السجلات المالية والضريبية للرئيس - مما يضع نتائج التحقيقات في مسار تصادمي مع انتخابات 2020.

ووقفا للتقرير فإن القضية التي قد تشكل أكبر تهديد قانوني لشركة ترامب هي التحقيق الجنائي الذي بدأه مكتب المدعي العام فيما إذا كان الرئيس ومنظمته قد انتهكوا قوانين ولاية مانهاتن فيما يتعلق بدفع اموال للنساء اللائي يدعين وجود علاقة بينهم وبين ترامب ويبحث التحقيق ما إذا كانت السجلات التجارية المقدمة للدولة تم التلاعب بها.

 

الصحف البريطانية

القبض على شخصين بعد طعن 3 رجال حتى الموت فى لندن

الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية


 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه قُبض على رجلين للاشتباه في ارتكاب جريمة قتل بعد طعن ثلاثة رجال وقتلهم فى اشتبالك، وتعتقد الشرطة أن الخلاف كان بين مجموعات من رجال السيخ.

 

وردت الشرطة على تقارير عن حدوث اضطراب شرق لندن ، يوم الأحد الساعة 7.38 مساءً.

 

وتم إعلان وفاة الثلاثة ، الذين يُعتقد أنهم في العشرينات أو الثلاثينيات ، في مكان الحادث.

 

ونقلت الصحيفة عن ستيفان كليمان، قوله من مكان الحادث يوم الاثنين ، إن المشتبه فيهم والضحايا كانوا معروفين لبعضهم البعض.

 

وقال "نعتقد أن الجماعات المعنية هي أعضاء في مجتمع السيخ". ما زال الضباط يتصلون بأفراد أسر الرجال المتوفين".

 

وأضاف: "كان مشهدًا مروعًا لأي شخص وقلبي مع العائلات والمتأثرين به لأن الحادث لم يسبق له مثيل".

 

وقال عمدة لندن إنه تم السماح بسلطات إضافية لإنفاذ الشرطة في المنطقة حتى الساعة الثامنة صباح الاثنين.

 

وقال صادق خان: "أنا على اتصال بكبار ضباط الشرطة التابعين والممثلين المحليين بعد حادث خطير في ريدبريدج ، حيث فقد ثلاثة رجال حياتهم. تعازي لأسرهم والمجتمع المحلي في هذا الوقت العصيب ".

 

وغرد النائب العمالي إلفورد ساوث ، سام تاري ، مساء الأحد: "أشعر بحزن بالغ لمعرفة أن ثلاثة أشخاص تعرضوا للطعن ، الليلة".

 

تونى بلير تعليقا على قمة لندن: إفريقيا هى القارة القادمة وفرص هائلة بها

قال تونى بلير، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، تعليقا على استضافة لندن للقمة البريطانية الإفريقية 2020 إن أفريقيا هي القارة القادمة، حيث أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد سكانها إلى ملياري شخص خلال العقود الثلاثة القادمة، وهذا النمو فرصًا هائلة للأعمال والاستثمار ، ولكنه سيخلق أيضًا تحديات هائلة حول الاستدامة والبيئة.

وأضاف فى مقاله بصحيفة "الجارديان" تحت عنوان " يجب على بريطانيا فتح صفحة جديدة في علاقتها مع أفريقيا"، أن النمو الاقتصادي في البلدان الأفريقية أدى إلى سباق عالمي من أجل التأثير والنفوذ، وبريطانيا لا تستطيع أن تتخلف إلى الوراء.

وأوضح أن التركيز على إفريقيا أمر أساسي ، خاصة بالنسبة لبريطانيا ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن قمة الاستثمار البريطانية - الأفريقية لعام 2020 يجب أن تكون مناسبة لفتح صفحة جديدة في علاقة بريطانيا بأفريقيا.

حتى الآن ، على الرغم من المبالغ الكبيرة من المساعدات التي تنفقها بريطانيا والبصمة السياسية والدبلوماسية القوية التي تتمتع بها في إفريقيا ، إلا أن الاستثمار يتخلف، وفقا لبلير.

وبين عامي 2014 و 2018 ، بلغت الاستثمارات البريطانية المباشرة في إفريقيا 17 مليار دولار (13 مليار جنيه إسترليني) ، أي أقل بكثير من 72 مليار دولار للصين ، و34 مليار دولار لفرنسا  و 31 مليار دولار لأمريكا ، و25 مليار دولار للإمارات العربية المتحدة. وهذا يحتاج إلى التغيير.

 

وأضاف قائلا إن إفريقيا توفر فرصة هائلة للمملكة المتحدة للحفاظ على مكانتها الاقتصادية العالمية: حيث سيكون واحد من كل أربعة مستهلكين في جميع أنحاء العالم أفريقيًا بحلول عام 2050 ، في حين أن ثمانية من أسرع 15 اقتصادًا نموًا يوجد في أفريقيا.

 

الصحف الإيطالية والأسبانية:

وزير خارجية إيطاليا: مصر لها تأثير كبير على جميع الأطراف فى ليبيا

قال وزير خارجية إيطاليا لويجى دى مايو، إن "مؤتمر برلين سيكون ناجحا"، وذلك بعد لقائه وزير الخارجية سامح شكرى، مضيفا: "نحن إيطاليا على استعداد لاستضافة الاجتماع القادم لتنفيذ العملية السياسية.. التقيت بالوزير المصرى والتركى، ومصر لها تأثير كبير على كلا من الجانبين، ونحن نعمل على ضمان احترام وقف اطلاق النار، وبدء عملية السلام والعملية السياسية لتحقيق الاستقرار فى ليبيا".

 

 وأضاف دى مايو حسبما قالت صحيفة "كورييرى دى فيتيربو" الإيطالية: "مؤتمر برلين الذى عقد حول ليبيا سيلقى نجاحا، بعد أن جمع جميع الأطراف الفاعلة فى النزاع حول طاولة، فالصراع القائم فى البلد العربى يؤثر على إيطاليا وأوروبا، فعلى بضعة كيلومترات من شواطئنا هناك صراع أهلى تحول بالفعل إلى حرب".

 وأكد: "ستكون نتيجة المؤتمر بالتأكيد إيجابية، ولكن يتعين على دول الاتحاد الأوروبى أن تطالب ببدء خطة سياسية على الفور"، مشيرا إلى أن الحصار المفروض على صادرات النفط الليبية يضعف الناس".

 وأشار وزير الخارجية الإيطالى، إلى أن "هذه الحرب تجعل الخلايا الارهابية تنتشر وهذا يؤدى إلى وجود طوارئ انسانية ، فحياة العديد من المواطنين الليبيين فى خطر".

 كان التقى دى مايو بشكرى أمس الأحد، وذلك على هامش فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا، حيث تناول الوزيران القضايا ذات الاهتمام المشترك، وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين تطرقا إلى سائر الملفات الإقليمية محل اهتمام الجانبين، ومن بينها التطورات المتسارعة على الساحة الليبية، وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة، وتعزيز فرص نجاح عملية برلين السياسية عبر التصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة ذلك المسار.

 

إغلاق مطار وبعض الموانئ والمدارس بسبب عاصفة "جلوريا" ومصرع شخص فى إسبانيا

لقى رجل مصرعه فى مقاطعة أستورياس الإسبانية نتيجة الأمطار والرياح والعواصف الثلجية التى تؤثر على إسبانيا وجزر البليار، وهى عاصفة "جلوريا" التى أدت أيضا إلى إغلاق مطار أليكانتى مما أثر على 200 رحلة جوية، وإغلاق موانئ جانديا بفالنسيا وفورمينتيرا بمقاطعة بالرياريس.

 

 ووقع الحادث فى استورياس ، عندما أصيب رجل يبلغ من العمر 44 عاما بسيارة عندما كان يحاول ربط سيارته بسلاسل حديدية، حيث فقدت السيارة السيطرة بسبب الثلوج مما أدى إلى انزلاقها، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى " الإسبانية.

 وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ثمان مقاطعات فى حالة تأهب "اللون الأحمر" ، وهو الأعلى بين درجات التأهب، وستستمر عاصفة المطر والثلج والبرد والرياح والأمواج اليوم الاثنين ، فى معظم أنحاء إسبانيا، ولكن بشكل خاص فى الشرق، بسبب مرور عاصفة جلوريا، التى تسببت فى إعلان وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) ) لحالة التأهب فى 35 مقاطعة.

 وأصدرت وزارة التعليم فى إسبانيا قرار بوقف الدراسة أثناء هبوب تلك العاصفة الثلجية، وإغلاق المدارس إلى انتهاء عاصفة جلوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على وجه التحديد، سيتم فرض حالة التأهب من مستوى الأحمر، فى تيرويل ، والباسيتى  وكاستيلون ومورسيا بسبب تساقط الثلوج ؛ كما سيتم فرضه فى كلا من برشلونة وجيرونا بسبب تعرضهما لخطر شديد جراء العاصفة، وأيضا أليكانتى وفالنسيا.

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية فى إسبانيا أن العاصفة منتظر أن تشتد حتى غدا الثلاثاء على الأقل، حيث من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 130 كم فى الساعة، مع تساقط للثلوج وأمواج يبلغ ارتفاعها 7 أمتار.

 وأبلغت السلطات سكان برشلونة بالابتعاد عن الشواطئ، وجرى إغلاق للحدائق العامة فى العاصمة مدريد.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة