خالد صلاح

إيران تعلن عدم تمكنها من تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية

الثلاثاء، 21 يناير 2020 09:42 ص
إيران تعلن عدم تمكنها من تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية الطائرة الأوكرانية المنكوبة
طهران(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت إيران اليوم الثلاثاء، أنها لم تتمكن من تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة "بوينج 737" التي أسقطها الحرس الثورى الإيرانى بصاروخ عن طريق الخطأ فوق طهران مطلع يناير الجارى، وذكرت هيئة الطيران المدني الإيرانية ـ حسبما أفادت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية - أنها لم تستطع تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة، التي لقى كل من كان على متنها، وعددهم 176 شخصا، مصرعهم

وأضافت أنها طلبت معدات ضرورية من الولايات المتحدة وفرنسا من أجل تفريغ بيانات الصندوقين لكنها لم تتلق ردا إيجابيا حتى الآن.

وأصدرت اللجنة التابعة لهيئة الطيران المدني في إيران التقرير التمهيدي الثاني حول حادثة الطائرة الأوكرانية، كما سبق أن أصدرت اللجنة في وقت سابق تقريرا أوليا عن حادثة تحطم الطائرة.

وورد فى التقرير أنه وفقا للمعلومات المستخرجة من الرادار فإن البيانات المتعلقة بالطائرة وارتفاعها قد اختفت من شاشة الرادار حين بلوغها ارتفاع 8 ألاف و100 قدم ولم يتم استلام أي رسالة من الطيار بوجود ظروف غير طبيعية .. مشيرًا إلى تضرر الصندوقين الأسودين بسبب الحادث والنيران.

وتصر كل من أوكرانيا وكندا على ضرورة تسليم الصندوقين الأسودين، فيما تقول طهران إنها تعتزم الاحتفاظ بالصندوقين على الأقل في الوقت الحالي.
وجاء موقف إيران المتشدد بعدما أعلنت في وقت سابق أنها ستسلم الصندوقين إلى كييف، لكنها تراجعت عن ذلك.

وأعلنت هيئة الطيران المدنى الإيرانية أن صاروخين من نوع TOR-M1 أطلقا باتجاه الطائرة الأوكرانية المنكوبة فوق طهران من جهة الشمال.
وتعد هذه المرة هى الأولى التي تكشف فيها طهران عن إصابة الطائرة بصاروخين ، وذلك وفقا لقناة (روسيا اليوم) الفضائية مساء اليوم الإثنين، حيث أن الحديث كان يدور حول صاروخ واحد ، فيما كان تسجيل لإحدى كاميرات المراقبة قد رصد إطلاق صاروخين اثنين تجاهها.
 
وقال وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو للصحفيين، إن بلاده ستطالب إيران فى اجتماع مع وفد يزور أوكرانيا، اليوم الاثنين، بتسليم الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب المنكوبة، وأضاف، أن أوكرانيا ستنقل رسالة إلى وزير الطرق والتنمية الحضرية محمد إسلامى، مفادها أن تسليم الصندوقين الأسودين سيظهر أن إيران تريد تحقيقا غير متحيز فى الحادث.
 
وكانت إيران قد أعلنت أمس، أنها تسعى لفحص الصناديق السوداء للطائرة الأوكرانية ، التى أسقطتها قوات الحرس الثورى بالخطأ هذا الشهر ، ونفت إيران تقريرا سابقا أفاد بأن طهران قررت إرسال الصناديق السوداء للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا.
 
ومن جهته، قال عباس موسوى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إن إيران تعتبر مزدوجى الجنسية من ضحايا حادث تحطم الطائرة الأوكرانية مواطنين إيرانيين.
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة