خالد صلاح

صور.. محافظ البحر الأحمر بعد شهرين من توليه: منظومة الصحة ضعيفة ونحاول توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.. اللواء عمرو حنفى: نعانى من مشكلات بالصرف وهناك تكليفات بالانتهاء من البنية التحتية للغردقة فى 31 مارس

الثلاثاء، 21 يناير 2020 09:38 م
صور.. محافظ البحر الأحمر بعد شهرين من توليه: منظومة الصحة ضعيفة ونحاول توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.. اللواء عمرو حنفى: نعانى من مشكلات بالصرف وهناك تكليفات بالانتهاء من البنية التحتية للغردقة فى 31 مارس محافظ البحر الاحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، بعد قرابة شهرين منذ توليه منصب المحافظ، عن مشكلات المحافظة، وعن أولوياته والمخططات المقرر أن يقوم بتنفيذها فى المحافظة، والمخطط الزمنى، حيث تحدث باستفاضة بالغة عن ما تعانيه مدن البحر الأحمر، وإلى أى مدى المحافظة محرومة من كثيرا وتقريبا ليس بها شىء، ومشكلات البنية التحتية وكذلك المياه التى يتوارثها أحيال المحافظة جيلا بعد جيل ليس لها حل منذ فترة طويلة، وكذلك مشكلات الصحة، وذلك فى حوار صحفى له لأول مرة منذ توليه منصبة.

محافظ البحر الاحمر (1)

وإلى نص الحوار

س: ما الخطة المستقبلية وألوياتك لمحافظة البحر الأحمر بعد توليك منصب المحافظ؟

الكارثة العظمى التى تعانى منها محافظة البحر الأحمر، هى مشكلة الصرف الصحى، وهنا يأتى السؤال، كيف لمدينة عالمية سياحية مثل مدينة الغردقة بها مواطنين لا يستطيعون يستخدمون دورات المياه، بسبب كارثة عدم وجود صرف صحى، مؤكدا أن أول أولوياته فى المحافظة حل مشكلة الصرف الصحى، قائلا "لو مكنتش الأولى يبقى انا شغال خطأ"، مؤكداً أن هناك توجيهات رئاسية بالانتهاء من البنية التحتية للغردقة فى 31 مارس المقبل.

كما أن مشكلة عدم وجود شبكة صرف صحى بالبحر الأحمر تسببت فى عدة مشكلات، منها عدم تشغيل محطة تحلية مياه اليسر بكامل طاقتها، لعدم تحمل الشبكة المياه المستخرجة منها، لأن شبكة المياه والصرف المتواجدة بالغردقة لا تكفى لـ 1000 شخص.

محافظ البحر الاحمر (3)

س: هناك عدة شكاوى من المنظومة الصحية وتأكد من ذلك عند زيارتك المفاجأة للمستشفى.. ماذا عن ملف الصحة؟

هناك 3 مشكلات تسببت فى ضياع المنظومة الصحية فى البحر الأحمر، أهمها عدم وجود تخصصات أطباء، وعدم وجود رعاية داخل المستشفى العام، وعدم وجود نظافة، وطموحى إنشاء مستشفيى عام متكامل بمدينة الغردقة، يقدم خدمة صحية مميزة، للمواطنين، وتشرف المقيمين فيها، والغردقة يقيم بها 24 ألف أجنبى يقيمن فيها اقامة دائمة.

وتابع: أنه عند قيامه بزيارة مفاجأة للمستشفى خلال الأيام الماضية لا يستطيع التفرقة بين التمريض والأطباء والموظفين ولا يوجد التزام بأى شيء قائلا " أن مش عيب ابقى فقير بس العيب ابقى مش نظيف "، وتسأل: كيف للغردقة أن يكون فيها ممشى سياحى بمبالغ كبيرة ولا يوجد بها خدمة طبية للمواطنين متسائلا: لماذا يكون هناك مشروعات ترفيه والخدمات الاساسية غير متواجدة، معلقا أن ممشى النصر، تكلفة الزراعة وصيانتها فى الممشى 100 ألف جنيه شهريا، وذلك يعد عبء كبير على الدولة، مع العلم عدم وجود الأساسيات، مؤكدا أن هناك كارثة فى مستشفى الغردقة العام، ليس هناك خدمات ومدير مستشفى تخصص أسنان.

محافظ البحر الاحمر (2)

س : أعمدة مشروع كاميرات شوارع الغردقة تم وضعها منذ فترة ولم يتم تشغيل المنظومة لماذا تأخرت؟

الانتهاء من مشروع مراقبة الشوارع الرئيسية بمدينة الغردقة، من أولوياتى فى المحافظة، حيث أن مدينة الغردقة تعد من المدن السياحية العالمية، ومراقبتها شىء ضرورى، وفى أسرع وقت ممكن سوف يتم الانتهاء من المشروع بالكامل، وهناك تعاون فى العملية التأمينية لمحافظة البحر الأحمر بشكل عام بالتنسيق مع جهات مختلفة كون البحر الأحمر ظهير صحراوى لمحافظات الصعيد.

محافظ البحر الاحمر (4)

أصدرت قرارا بعد واقعة فقدان 4 بحارة بتركيب منظومة gbs 

بالمراكب هل سيتم تركيبها بحميع المراكب؟

تركيب منظومة الـ gbs، شىء ضرورى وحتمى بعد الحوادث التى يتعرض لها الصيادين فى البحر وخاصة بعد اختفاء 4 بحاره من أهالى الغردقة، منذ أيام مضت، مؤكداً أنه سيتم تشغيل المنظومة على القمر الصناعى، على جميع المراكب العاملة فى البحر الأحمر سواء كانت صيد أو سياحة وسيتم السيطرة على الموضوع بكافة الطرق وتطبيقه وتم التنسيق مع الهيئات المختصة بذلك، وأيضا مراقبة المراكب لها أهمية كبيرة مثل مراقبة المراكب التى تسبب كوارث فى الشعب المرجانية وكذلك محاولات التهريب المختلفة.

هناك مشكلة كبيرة يتحدث عنها أهالى الغردقة وهى جودة المياه.. فالمياه لها لون ورائحة وخاصة، مشكلة تلوث المياه بالغردقة، بسبب سوء الشبكة التى تمر فيها المياه وخلال شهرين ستكون المياه أفضل من المعدنية، ومياه محطة اليسر جيدة جدا.

محافظ البحر الاحمر (5)

الكثير من المواطنين يتحدث عن الزيارات المفاجئة ليلا بالمستشفى العام هل ستكرر تلك الزيارات؟

أعد الجميع بتكرار الزيارات المفاجئة للهيئات الخدمية بالبحر الأحمر، حيث أن مستشفى الغردقة العام سيتم تكرار الزيارات المفاجأة لها كثيرا، مؤكدا أنه يقوم بقيادة سيارته ويقوم بعمل زيارات مفاجأة.

كما أن مستشفى الغردقة العام فيها أجهزة وعدد معقول من الأسرة، فمستشفى الغردقة العام تعانى من تخصصات الأطباء، والنظافة، وعدم وجود رعاية، والمرحلة القريبة سنحاول نتلاشى المشكلات، وعلى المرحلة البعيدة سيتم انشاء مستشفى عام كبيرة بالغردقة وعلى أعلى مستوى ولكن لا يمكن الانتظار لحين انشاء مستشفى، وجارى التنسيق مع الجهات المسئولة، لدعم مستشفى الغردقة العام بأطباء استشاريين.

محافظ البحر الاحمر (6)

كانت هناك جلسة فى

البرلمان

بخصوص أرض فندق الشيراتون ماذا حدث فيها؟

مشكلة فندق الشيراتون، أن تلك الأرض كانت ملك لأحدى شركات السياحة، وعرضتها للبيع وقام بشرائها مستثمر سعودى، يمتلك عدة فنادق فى القاهرة، مؤكدا أنه اقسم فى البرلمان لو أنه محافظ فى ذلك التوقيت ما وافق على تخصيص الفندق والطريق للمستثمر مهما حدث وتفاجأ أعضاء البرلمان من قسمى، لان هناك قانون يحكمنا فى الملكية العامة والخاصة، متسائلا "مين الجرئ جدا اللى وافق على تخصيص أرض الشيراتون، وقدر يعمل كدة احنا دولة ومطالبين نطبق القانون وملتزمين"، وأن هناك 5 الاف متر ليس عليها أى مشكلات اذا التزم المستثمر وبدأ الانشاءات فيها سنلتزم معه، وناك لقاء مع المستثمر خلال الايام المقبلة للتوثيق والاتفاق على العمل والمحافظة مسئولة عن توصيل كافة المرافق، والمستثمر المالك للشيراتون حدد أمام البرلمان أن يقوم بالتنفيذ خلال 5 سنوات وهذا ما اعترض عليه اعضاء البرلمان.

محافظ البحر الاحمر (7)

الكثير من أهالى مرسى علم يشتكون عدم تطوير المدينة هل هناك تخطيط لتطويرها؟

مدينة مرسى علم سوف تدخل التطوير من جانبين، الجانب الأول من ناحية المثلث الذهبى، وهذا يعد تخطيط عمرانى على مستوى الدولة، وتخطيط وتنمية أخرى تقوم بها المحافظة، مؤكدا أن مدينة مرسى علم فى وجود مطار برنيس، وما تملكه من 11 ألف و200 غرفة سياحية وضعت نفسها فى محور تنمية حقيقية، فضلا عن وجود منجم السكرى وكذلك مطار مرسى علم.

محافظ البحر الاحمر (8)

بالنسبة لملف المصالحات وتقنين وضع اليد هل سيكون هناك مهلة أخرى للمواطنين بتقنين وضع اليد؟

بالنسبة لتقنين وضع اليد والتصالح "اللى هيجيب ورقة من ضمن 20 ورقة مطلوبة هقنن ليه وضعه وهنعمله تسهيلات، وتخفيضات وكل شىء متاح، ويهمنا كل الناس تقنن وضعها، ومش معقولة هنجيب الناس من البيوت علشان تقنن وضعها".

 

ملف المساكن البديلة للعشوائيات.. يسأل المستحقون متى يتم تسليمهم للوحدات البديلة للعشوائيات؟

 الطبيعى والمفروض والقانونى فى المساكن البديلة للعشوائيات أن يتم نقل سكان المناطق العشوائية للمساكن البديلة للعشوائيات، ثم يتم إزالة المساكن القديمة، وبالكشف على المواطنين المستحقين فى البحر الأحمر تبين أن هناك 90% منهم لديهم شقق سكنية وآخرين استلموا قطع أراضى وباعوها ومع ذلك أنه مجبر بنقلهم بعد الانتهاء تماما من جميع المرافق، ولا يتم نقلهم إلا بعد الانتهاء من المرافق تماماً، وأنه يسير بمبدأ " اللى يعمل شىء يعمله صح؛"،وهناك تطوير لمنطقة حلقة السمك والمنطقة المجاورة لمسجد الميناء الكبير لتصبح قطعة من أوروبا خاصة أن يزورها أفواج سياحية كبيرة، وكذلك الميدان المجاور لها، والميناء.

 

تعانى أغلب الطرق الداخلية بمدينة الغردقة من حالة من التهالك.. هل هناك خطة لتطوير الطرق الداخلية بالغردقة؟

سيتم رصف الطرق الداخلية بخريطة زمنية، عقب الانتهاء من البنية التحتية للمدينة، وأن لديه نائب محافظ مسئولة عن ملف البنية التحتية وتسير به خطوة بخطوة بجدية كبيرة وقد تكون تعرف أين تسير المواسير تحت الأرض.

 

المقيمين بالغردقة يطالبون بفتح باب العضوية بالنادى الاجتماعى بالغردقة.. هل سيتم فتح العضوية بعد غلقه لمدة 5 سنوات؟

أكد المحافظ على موافقته على فتح باب العضوية بالنادى الاجتماعى من جديد بعد غلقها لمدة 5 سنوات، وهناك خطة لتطوير شاطئ عام رقم 4 قريبا جداً، ليصبح ممشى محترم يليق بأهالى الغردقة، حيث سيتم عمل رصيف كبير وإنارة وتشجير، وكذلك سيتم مخاطبة الجهات المسئولة لعمل حديقة كبيرة فى قطعة الأرض المواجهة للشاطئ، وكذلك سيتم إخلاء وإزالة شاطئ القيادات من الكافتيريات بعد انهاء عقودها وتجهيز شاطئ محترم للأهالي.

والغردقة أصبحت ضيقة على المواطنين وسيتم عمل امتداد جديد للغردقة فى ناحية الجنوب، حيث أن هناك مخطط يقوم به شركات تخطيط مدن، ليتم تخطيط صحيح.

 

بعد الموافقة على انشاء فرع لجامعة جنوب الوادى بالغردقة.. هل سيصبح للبحر الأحمر جامعة مستقلة به؟

 وزارة التخطيط وافقت على دعم مبانى الجامعة بـ90 مليون جنيه لانتهاء فرع جامعة جنوب الوادى شمال الغردقة وسيتم الانتهاء منها قريبا لتفتح أبوابها أمام الطلاب العام المقبل، وعقب افتتاح الكليات سنسعى لتكون هناك جامعة مستقلة بالبحر الاحمر وليست فرع من جامعة جنوب الوادى.

 

أصدرت قراراً بإلغاء احتفالات العيد القومى للمحافظة.. وذلك لأول مرة يحدث لماذا؟

لا يليق أن نحتفل ونفرح بالعيد القومى وهناك أسر من الغردقة، حزينة على فقدان أهاليهم فى البحر، قائلا "علمونا فى بيوتنا لما يكون فى عزاء عند جيرانا منعملش فرح"، لذلك تم الغاء الاحتفالات بالعيد القومى للمحافظة، وسوف يقتصر احتفال العيد القومى للمحافظة على تكريم أبناء الشهداء.

 

هل هناك مشروعات ترفيهية للمواطنين ومتنزهات جديدة؟

تم اعتماد إنشاء شاطئ عام جديد فى رأس غارب بتكلفة 9 ملايين و800 ألف جنيه، كما يتم تدعيم ورفع كفاءة الشاطئ القديم، وفى مدينة القصير تم اعتماد مالى وتخصيص شاطئ عام بتكلفة 10 مليون جنيه، وسفاجا، وفى الغردقة سيتم تطوير الشاطئ العام رقم 4 وإنشاء حديقة كبيرة بالقرب منه.

 

هناك مشكلات لا تنتهى فى ملف التعليم فى المحافظة.. كيف سيتم حلها؟

ملف التعليم به مشكلتين كبيرتين، أولهم مشكلة الوافدين للمحافظة بكونها جاذبة مما يؤدى إلى ارتفاع الكثافة الطلابية سنويا ً، كذلك أغلب الأهالى يصرون على تعليم أولادهم اللغة الالمانية، والتى لا يوجد لها مدرسين، مؤكدا أن تمت مخاطبة الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم لإنشاء مدارس جديدة لسد العجز، والمحافظة تمتلك مساحات أراضى كبيرة وسيتم انشاء مدارس عليها.

 

طريق المطار وتحديدا بجوار منطقة مبارك 8 تحدث به حوادث متكررة هل هناك خطة للحد من تلك الحوادث؟

هناك تخطيط جديد لطريق المطار بالكامل، ويتم تحويله إلى مكاتب سياحة على كل الطريق ورسوماته جاهزة وميزانيته متوفرة، وستكون منطقة خدمات للمطار، والكوارث تحدث عند ذهاب الأهالى وعودتهم من المنطقة الخضراء بالجزيرة الوسطى للطريق َوسيتم إلغاؤها تماماً.

 

ما السبب تعطل الإنارة بالغردقة بعد عملها بالطاقة الشمسية ؟

نواجه مشكلة فى أعمدة الانارة التى تعمل بالطاقة الشمسية حيث أن أغلب الانارة فى الغردقة تم تركيبها بتلك الأعمدة فتعرضت بطاريتها للتلف وبالصدفة نكتشف أن ثمن بطارية الانارة للعمود أغلى من العمود نفسه بثمن 9 الاف جنيه، وكان أولى توصيلها بالتيار الكهرباء من البداية.

محافظ البحر الاحمر (9)

هل سيتم التراجع عن قرار حظر الاكياس البلاستيك الذى اصدره المحافظ السابق ام سيتم العمل به؟

سيتم استكمال قرار حظر تداول الأكياس البلاستيكية وبقوة شديدة، وهناك توجيهات من مجلس الوزراء باستكمال حظر تداول الأكياس، وفى الفترة الأخيرة حصل نوع من التسيب فى تطبيق القرار لعدم تواجد المحافظ الأسبق بصورة دائمه، وسيتم اتخاذ قرارات جادة بالاشتراك مع الأمن لاستمرار الأمر حفاظا على البيئة.

 

متى سيتم افتتاح متحف آثار الغردقة؟

متحف آثار الغردقة تقوم به الانشاءات بصورة خيالية، وما يتبقى للافتتاح إضافات ستغير الشكل العام للمتحف مثل سوق بازارات، وكذلك مسرح سيعمل بالصوت والضوء، وتم الانفاق على يوم 22 يناير الجارى فى عيد القومى للمحافظة، إلا أن وزير الأثار أكد على إنهاء الانشاءات بشكل كامل منه أولا، ثم يتم افتتاحه بحضور رئيس الوزراء، ولم يتم تحديد الافتتاح حتى الآن ومن الممكن يستغرق شهر مقبل حتى الافتتاح.

 

تسبب قرار َوزيرة البيئة بفرض رسوم على زيارة المحميات فى عدة مشكلات فى المجتمع البحرى كيف ترى القرار؟

قرار وزيرة البيئة بفرض رسوم على زيارة المحميات بالبحر الأحمر قرار غير مدروس، ووجهة نظرة التى نقلها لوزير السياحة، بأن يتم استقطاع 10 دولارات بدلا من 5 دولارات لكن فى المطار، إلا أن الوزيرة أكدت أن هناك رسم دخول 25 دولار لكل سائح، ودفع السائح 35 دولارا قبل دخوله من المطار مبلغ مرتفع وبينهم الكثير لا يقوم بزيارة المحميات، حيث أن بينهم المعاق والطفل وكبار السن، وتحصيل 5 دولار من سائح قبل انطلاقه للرحلة السياحية تعد غير لطيفة.

 

القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرة بالتنمية فى المنطقة الجنوبية للمحافظة لماذا ذلك؟

القيادة السياسية لها اهتمام فى المنطقة الجنوبية، وهذا وضع تنموى، ووضع سياسى، وأن هناك مشكلة قديمة هناك وهى كيفية جذب الناس للمنطقة الجنوبية، لذلك تأتى التنمية، ومدينة القصير تحتاج لخدمات اكثر وكذلك مرسى علم، اكثر من الجنوب.

 

ملف التواصل مع الشباب كيف تبدأ فى تلك الملف؟

 ملف الشباب وتسليط الضوء عليه ومناقشة المشكلات التى تواجههم من الاولويات، سيتم عمل لقاء خاص مع الشباب للاستماع لجميع طلباتهم وعرض رؤيتهم حول المحافظة ومناقشتها بواقعية، وسيتم إنشاء كلية طب وتربية لتخريج أطباء ومعلمين نظرا لاحتياج المحافظة لهذه التخصصات الهامة لخدمة المواطن، بالإضافة إلى إنشاء 3جامعات خاصة بالتوازى فى ذات الوقت.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة