خالد صلاح

فيروس الصين الغامض.. بكين تعلن وفاة شخص رابع بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.. سنغافورة تفحص المسافرين القادمين من الصين.. وأستراليا تعلن ظهور عوارض وباء يشبه "سارس" على رجل عقب عودته من الصين

الثلاثاء، 21 يناير 2020 04:00 م
فيروس الصين الغامض.. بكين تعلن وفاة شخص رابع بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.. سنغافورة تفحص المسافرين القادمين من الصين.. وأستراليا تعلن ظهور عوارض وباء يشبه "سارس" على رجل عقب عودته من الصين فيروس كورونا - صورة أرشيفية
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل المرض الغامض الذى ضرب عدد من المدن الصينية فى الانتشار، حيث ذكرت السلطات الصحية فى الصين اليوم الثلاثاء، أن شخصا رابعا توفى بالالتهاب الرئوى فى مدينة ووهان بوسط البلاد وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقالت اللجنة الصحية فى ووهان فى بيان، إن الرجل البالغ من العمر 89 عاما ظهرت عليه أعراض المرض فى 13 يناير ونقل إلى مستشفى بعدها بخمسة أيام إثر معاناته من صعوبات شديدة فى التنفس.

وفى بيان منفصل، ذكرت اللجنة أن 15 موظفا بالقطاع الصحى بالمدينة أصيبوا بالالتهاب الرئوى مشيرة إلى أن أحدهم يرقد فى حالة حرجة.

وظهر المرض فى ووهان وانتقل إلى عدة مدن أخرى منها العاصمة بكين وشنغهاى، وجرى الإعلان عن رصد أربع حالات خارج حدود الصين فى كوريا الجنوبية وتايلاند واليابان.

وكان التليفزيون الرسمى الصينى نقل عن الرئيس شي جين بينج، قوله أمس الاثنين، إن بلاده ستكبح انتشار مرض الالتهاب الرئوى الناتج عن فيروس كورونا جديد.

ونقل التليفزيون قول شي "يجب إعطاء حياة وصحة الناس الأولوية القصوى ويجب كبح انتشار المرض بحزم".

وقال التليفزيون إن الصين أكدت وجود 217 حالة إجمالا من فيروس كورونا الذى تم اكتشافه أولا فى مدينة ووهان فى وسط البلاد.

وكانت الصين، أعلنت أمس الثلاثاء تسجيل حالة وفاة ثالثة بسبب الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا فى مدينة "ووهان" بمقاطعة هوبى وسط البلاد، فيما تم تسجيل حالات إصابة بالفيروس فى العاصمة (بكين) ومدينة "شنتشن" بمقاطعة "قوانجدونج" جنوبى البلاد.

من جانبها أكدت وزارة الصحة السنغافورية أنه سيتم إخضاع جميع المسافرين الذين يصلون إلى مطار شانجى قادمين من الصين، للفحص لمنع تفشى فيروس كورونا بالبلاد بسبب زيادة معدلات السفر قبيل حلول رأس السنة الصينية.

وبدأ الأطباء فى ملاحظة أعراض الإصابة بالفيروس بما فى ذلك الحمى والسعال وصعوبة التنفس لدى الأشخاص الذين عملوا أو قاموا بزيارة سوق ووهان للمأكولات البحرية أواخر الشهر الماضى.

كما اتخذت الحكومة اليابانية مجموعة من الإجراءات للتعامل مع فيروس كورونا عقب ظهور أول حالة إصابة مؤكدة فى البلاد الأسبوع الماضى، وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن رئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبى" التقى بعدد من الوزراء المعنيين لمناقشة هذا الأمر حيث قاموا بالاتفاق على قيام مسئولى الحجر الصحى بالكشف على الأشخاص القادمين من المناطق التى تفشى بها الفيروس من أجل منع تفشيه فى اليابان، كما ستقوم السلطات بتتبع الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع المصابين بالفيروس.

وقالت الحكومة إنها ستقوم بالتنسيق مع الدول الأخرى والمنظمات المعنية كما ستجمع المعلومات من منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الصحية، مشيرة إلى أنه سيتم إبلاغ المواطنين على الفور بأية معلومات جديدة حول الفيروس.

من جانبه، قال آبى إنه لم يتم التأكد بعد من انتقال الإصابة بالفيروس من شخص إلى آخر، إلا أن هناك حاجة إلى توخى الحذر بسبب استمرار ارتفاع عدد المصابين فى الصين، مطالبا الوزراء بمتابعة تفشى الفيروس والتطورات الأخرى ذات الصلة.

وأعلنت السلطات الصحية فى أستراليا، أنه تم فرض حجر على رجل فى منزله بعدما ظهرت عليه عوارض وباء جديد يشبه المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) عقب زيارة للصين، فى أول إصابة مشتبهة بالفيروس فى البلاد، وأكد المتحدث باسم دائرة الصحة فى كوينزلاند، أن "الرجل عاد مؤخراً من مدينة ووهان وسط الصين، التي يعتقد أنها مركز تفشي فيروس كورونا المتسبب بالوباء والذي أصاب 218 شخصا حتى الآن، ويعتقد أنه أسفر عن أربع حالات وفاة على الأقل".

ونقلت وكالة سبوتنك، عن  كبيرة مسؤولى الصحة فى كوينزلاند جينيت يانج، أن "المصاب يتعافى فى منزله بمدينة بريزبين (شمال شرقى أستراليا)، حيث تنتظر السلطات، نتائج التحاليل لتحديد إن كان أصيب بالفيروس الجديد.

وتسبب ظهور فيروس غامض بالصين فى رعب بأنحاء البلاد، ويمكن أن يسبب التهاب رئوى حاد، ووفقا للإحصاءات الرسمية يقال إن الفيروس وصل إلى تايلاند واليابان، حيث تم تأكيد وفاة 4 حالات حتى الآن.

ويزيد الفيروس الجديد المخاوف من إعادة انتشار أوبئة مثل مرض الالتهاب الرئوى الحاد (سارس) الذى أدى لإصابة 8000 شخص ووفاة 800 آخرين فى الصين وعدة دول أخرى بين عامى 2002 و2004


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة